بدا واضحا من مسار الاحداث لبنانيا وخارجيا، ان حال المراوحة ستستمر اقله الى ما بعد زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى الولايات المتحدة وخطابه امام الكونغرس واللقاء مع الرئيس جو بايدن، وما يمكن ان يسفر عن هذه الزيارة، لا سيما لجهة الضغط من اجل القبول بوقف اطلاق النار في غزة وبصفقة التبادل، وموضوع الاسلحة العدوانية التي يمكن ان يطلبها من الادارة الاميركية.


في المقابل، تؤكد مصادر مطلعة عودة الاهتمام السوري بالملف اللبناني، اذ ان بعض زوار دمشق، نقلوا ان المسؤولين السوريين عادوا يستفسرون عن تفاصيل بعض القضايا والاستحقاقات في الحياة السياسية اللبنانية للمرة الاولى منذ سنوات.
وبحسب الزوار فان دمشق التي تعمل على ايجاد حلول فعلية للازمات التي تمر بها بعد الحرب الداخلية التي خاضتها في السنوات الماضية، باتت اكثر ارتياحا بسبب الانفتاح العربي والخليجي عليها في المرحلة الاخيرة.
وبحسب المصادر فإن دمشق اليوم تظهر اهتماما جديا بالملف التركي بالرغم من ايحاء المعنيين انهم غير مستعجلين لاتمام اي صفقة مع الرئيس اردوغان، لكن سوريا مهتمة للغاية بإنهاء العداء مع انقرة.
وفي سياق متصل، برز اهتمام أممي حيال لبنان مع اقتراب موعد التجديد لقوات اليونيفيل في آب المقبل، من خلال اجراء مداولات في مجلس الأمن الدولي تمهيداً لاصدار بيان صحافي عن المجلس حول الوضع في لبنان.
وعكست أوساط ديبلوماسية "معطيات تستبعد اشتعال حرب واسعة في لبنان، ولكنها تستبعد أيضاً التوصل الى تسوية قريبة المدى في غزة بما يتيح وقف المواجهات وقفاً تاماً في جنوب لبنان". وتبعاً لذلك تتوقع هذه الأوساط "أن يبقى الوضع القائم في الجنوب عالقاً بين استبعاد الحرب الواسعة واستبعاد التسوية في حرب غزة بما يطيل أمد الاستنزاف لوقت غير قصير وفق موجات متفاوتة في وتيرة المواجهات".
وفي سياق المواقف الرسمية بدا لافتا قول رئيس مجلس النواب نبيه بري لزواره امس "لا يوجد شيء على الاطلاق، لا مبادرات ولا غير مبادرات.. بعدنا محلنا".
وجدد "تمسكه بمبادرته للحوار او تشاور موقت يقضي الى توافق على مرشح او مرشحين يؤدى الى انتخاب رئيس للجمهورية ضمن فترة زمنية لا تتعدى العشرة ايام"، معتبراً "ان الكرة ليست في ملعبه بل هي في ملعب رافضي التوافق مؤكداً استعداده لعقد طاولة الحوار والتشاور فوراً إن كانوا راغبين بالتوافق وإن لم يرغبوا بذلك فعلى مهلهم".  
حكوميا يعقد مجلس الوزراء، جلسة عند الثامنة والنصف من صباح يوم الخميس في السرايا وعلى جدول أعماله بند وحيد يتعلق بطلب وزارة الدفاع الوطني تطويع تلامذة ضباط في الكلية الحربية ليتم إلحاق الناجحين منهم في المباراة التي أجريت تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 7/8/2023"

المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بعد زيادة الكهرباء الأخيرة.. مدبولي: سنتحرك ببطء في رفع الأسعار خلال الفترة القادمة

كتب- محمد أبو بكر:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الفاتورة التي يجب أن تدفعها الكهرباء للبترول تبلغ 16 مليون جنيه، وتدفع الوزارة 5 مليون جنيه.

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، اليوم الخميس، أنه بزيادة أسعار الكهرباء التي حدثت ستكون الفجوة 6 مليارات جنيه تتحملهم الدولة.

وتابع: إحنا كدولة نتحمل ومازلنا سنتحمل العبء الأكبر من تكلفة زيادة الفاتورة الخاصة بهذه النوعية من المرافق، ونعي تمامًا أننا يجب أن نتحرك في هذا الموضوع ببطء، لأننا نعرف مدى ما يحمله المواطن المصري من هموم وأعباء.

وأكمل رئيس مجلس الوزراء: بعد انتهاء الخطة خلال 4 سنوات، ستظل الفئات البسيطة مدعومة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية اللبناني يحذر: الوضع قد يخرج عن السيطرة
  • الحرب الواسعة خلال ساعات أو أيام.. هل حُسِم الأمر فعلاً؟!
  • اتصالات لضمان التجديد لمهام اليونيفيل من دون تعديل.. ميقاتي: تفهم للمطلب اللبناني
  • مخاوف لبنانية من حرب شاملة مع إصرار حزب الله على الحرب
  • مدبولي في مؤتمره الأسبوعي: إجراءات ثورية في الإصلاح الضريبي والاستثمار
  • مدبولي: إطلاق أول سوق طوعي للكربون من خلال هيئة الرقابة المالية
  • بعد زيادة الكهرباء الأخيرة.. مدبولي: سنتحرك ببطء في رفع الأسعار خلال الفترة القادمة
  • حزب الله اللبناني: استهدفنا بمسيرة انقضاضية تجهيزات تجسسية إسرائيلية
  • اتصالات حكومية على خطين وإسرائيل تضغط على لبنان عسكرياً وأمنياً
  • رئيس الوزراء يوجه بالإسراع في استكمال المشاريع الستراتيجية في نينوى