صلالة - العُمانية

ناقش ملتقى "تعظيم الاستفادة من المياه المعالجة من أجل تنمية مستدامة" تنظيم قطاع المياه والصرف الصحي في سلطنة عُمان، واستخدامات مياه الصرف الصحي بالزراعة، إلى جانب استعراض مبادرة "أوكتال" في استخدام المياه المعالجة وأهمية منتج المياه المعالجة. وذلك خلال أعمال الملتقى الذي نظمته شركة نماء لخدمات ظفار، أمس الإثنين، بفندق ملينيوم صلالة، بالتعاون مع هيئة تنظيم الخدمات العامة، وبمشاركة عددٍ من الجهات الحكومية والخاصة، تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار وبحضور عدد من المسؤولين.

واشتمل الملتقى على عدد من المحاور الرئيسة التي تناولت التعريف بالمياه المعالجة والتعقيم بالأوزون وشبكة آبار الحقن الجوفي لضخ المياه المعالجة، بالإضافة إلى استعراض استخدامات المياه المعالجة. كما تم خلال الملتقى توقيع اتفاقيات بين شركة نماء لخدمات ظفار وكل من ميناء صلالة و الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار وشركة أوكتال وذلك في مجال بيع وشراء المياه المعالجة.

ومياه الصرف الصحي المعالجة التي تنتجها نماء لخدمات ظفار، هي مياه معالجة ثلاثيًا في محطة المعالجة الرئيسة بريسوت في مدينة صلالة وفق المواصفات المحلية والعالمية. وتغطي خدمة الصرف الصحي عدة ولايات بمحافظة ظفار وتبلغ أطوال شبكة الصرف الصحي بمدينة صلالة أكثر من 1000 كم، وتهدف الشركة وفق خططها إلى تغطية 95٪ من شبكات الصرف الصحي بمدينة صلاله بحلول عام 2025م.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: المیاه المعالجة الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

ختام ملتقى التضامن الثقافي بصلالة

اختتم مساء أمس بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة فعاليات ملتقى التضامن الثقافي بحضور الدكتور حامد بن علي المشيخي مدير دائرة الثقافة بالمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار.

وقد نظمت فعاليات الملتقى، الذي استمر أربعة أيام، عدة مبادرات ثقافية من مختلف المحافظات، وهي صالون مجان الأدبي، ومجلس صحار الثقافي، وصالون فاطمة العليان الأدبي، وصالون الصواري، والتي تعمل جميعها تحت مظلة وزارة الثقافة والرياضة والشباب.

وشهد الختام أمسية شعرية شارك فيها الشاعر خليفة الشبلي والشاعر خميس الفارسي والشاعر مسعود المسعودي، وقدمها الشاعر يونس الصابري، وبدأ الشاعر خليفة الشبلي بتقديم قصائده، بدأها بقصيدة "النصر لفلسطين وغزة"، إلى جانب اختياراته الأخرى، ثم قدّم الشاعر خميس الفارسي عدة أعمال، منها: "خذينا من مناهيل الزمان" و "الذهب والماس"، غيرها.

أما الشاعر مسعود المسعودي فقد ألقى العديد من القصائد، منها: "سلام ظفار" و "دربات سويتي بقلبي علوم"، كما تضمنت الأمسية عدة مناقشات عن المشاعر التي تتملك الشاعر أثناء كتابته القصيدة والأوزان وأساسيات كتابة القصائد ومدح الشاعر نفسه عن طريق قصائده.

وعن الملتقى، قال سعيد الحمداني رئيس مجلس صحار الثقافي: "سعى مجلس صحار الثقافي لعمل مبادرة ثقافية تحت مظلة وزارة الثقافة والرياضة والشباب وبالتنسيق مع المبادرات الثقافية الأخرى للمشاركة في مهرجان خريف ظفار هذا العام لتقديم ملتقى للمبادرات الثقافية لوضع بصمة ثقافية لتكون نواة أعمال مشتركة قادمة، ويهدف الملتقى لإبراز دور المبادرات الثقافية في تعزيز الثقافة الوطنية وصناعة الإبداع، وتسليط الضوء على أثر البرامج الثقافية في ترسيخ قيم المواطنة والهوية العمانية لدى النشء والشباب، وتبادل الخبرات والمعارف لدى المثقفين والمبادرات الثقافية وبناء جسور التعاون بين المبادرات الثقافية وخلق روح منافسة للتنظيم والتعاون والتميز".

جدير بالذكر أن الملتقى قدّم عدة فعاليات، منها حلقة نقاشية عن التاريخ العماني قدّمها الكاتب والمؤرخ أحمد البادي نظمها مجلس صحار الثقافي، وحلقة كتابة المقال التي نظّمها صالون مجان الأدبي قدمها الكاتب ماجد المرهون، وأمسية الحكاية نظمها صالون فاطمة العليان الأدبي أدارتها الإعلامية أسمهان آل براكة، وقدمتها الكاتبة الحكواتية ثمنة الجندل.

ونظم مجلس صحار الثقافي حلقة عن بحور الشعر قدمها الشاعر خليفة الشبلي، ونظم صالون الصواري أمسية شعرية قدمها الشاعر صلاح شجنعة، وشارك بها الشاعر مسلم المسهلي والشاعر سهيل بلحاف والشاعر خليفة السعدي.

مقالات مشابهة

  • "أومينفست" تشارك في "ملتقى الأمان النفسي في بيئة العمل"
  • تدشين مركز مبيعات حي الشروق بمحافظة ظفار
  • نقل جثامين المواطنين الستة ضحايا الحادث الأليم في ظفار.. عاجل
  • ملتقى لوجوس لشباب الكنيسة يناقش آليات الاستفادة من الذكاء الاصطناعي
  • قافلة مائية شاملة لخدمات مياه الشرب والصرف الصحي بحي إمبابة في الجيزة
  • هيئة قصور الثقافة تطلق ملتقى مراسم أبنوب الأول بمشاركة 15 فنانا
  • ختام ملتقى التضامن الثقافي بصلالة
  • 63 بالمائة نسبة ارتفاع طلبات التراخيص الصناعية في محافظة ظفار
  • محافظ أسيوط يعلن السيطرة على مشكلة كسر خط الصرف الصحي بميدان المجذوب
  • البيئة تطلق حوارًا تفاعليًا لعرض فرص الاستفادة من المخلفات الزراعية