لبنان ٢٤:
2024-09-10@12:52:04 GMT

ماذا يحضر نتنياهو للبنان بعد ٢٤ تموز؟

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

ماذا يحضر نتنياهو للبنان بعد ٢٤ تموز؟

كتب طوني عيسى في" الجمهورية":خلال هذه الفترة، سيسعى الإسرائيليون إلى وقف الاستنزاف على حدودهم الشمالية مع لبنان. وهذا الأمر يستحيل تحقيقه بالعمل الديبلوماسي، لأن أحداً لا يستطيع إقناع حزب الله بالتوقف عن مساندة «حماس» في قتالها في غزة. إذا، الجميع يصارع الوقت، ولكن تحت سقف مضبوط، ولا أحد مستعد لتحمل أكلاف المغامرات.

وتسود الخشية بعض الأوساط من استغلال نتنياهو زيارته الأميركية لكي يحصل على دعم لخطوة معينة في لبنان. ففي تقدير البعض، هو قد يضع لبنان بين خيارين إما أن يتحمل تبعات الحرب الواسعة الشاملة والمدمرة، وإما أن يوافق على وقف النار ويبرم مع إسرائيل تسوية حول الترتيبات الأمنية في الجنوب، ولو بقيت الحرب مندلعة في غزة. والخياران مريران ويصعب على لبنان تقبلهما. 
والسيناريو الذي يخشاه البعض هو أن يحصل نتنياهو على تغطية للقيام بصدمة عسكرية خاطفة في لبنان، يطمح من خلالها إلى إحراج الحزب ودفعه إلى التفاوض وقبول التسوية، ولو كانت الحرب في غزة مستمرة. 
ووفقاً لهذا التصور، قد يقوم الإسرائيليون بتسديد ضربات إلى لبنان تجبره على القبول بالمفاوضات حول وقف النار والترتيبات الأمنية، يمكن أن يستتبع بتسوية على ترسيم الحدود البرية. 
ويعتقد عدد من المحللين، أن نتنياهو لن يحصل من الولايات المتحدة على أي تغطية لشن حرب واسعة على لبنان. ولكنه قد يقنعها بأن صدمة عسكرية معينة ربما تكون مفيدة سياسياً، لأنها تدفع إلى وقف أسلوب المشاغلة، وتسمح بفك الارتباط بين الجبهتين في لبنان وغزة، وتالياً إطلاق المفاوضات حول الترتيبات الأمنية ثم ترسيم الحدود البرية.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

إجراءات عاجلة.. ماذا طلبت إسرائيل من المُستوطنين قرب لبنان؟

أصدر المجلس الإقليمي لمنطقة الجليل الأعلى في شمال فلسطين المُحتلة، اليوم السّبت، تعليماتٍ لسكان مستوطنات عديدة بوجوب البقاء بالقرب من الأماكن المحمية والمُحصنة. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنّ التعليمات وُجّهت لسكان مستوطنات شنير، دان، دفنا، جوشر، معيان باروخ، كفرجلعادي، المنارة، يفتاح، مالكية، ياراون، برعام، زيبون، ساسا حولتا، إييليت هشاحر وجادوت. وأوضح المجلس أنه جرى الطلب من سكان هذه المستوطنات، تقليل حركة المرور وتجنب التجمعات والبقاء بالقرب من الأماكن المحميّة، داعياً للتقيد بتوجيهات الجبهة الداخلية وقيادة منطقة الشمال.      

مقالات مشابهة

  • الان حرب فكر ماذا اعددنا لمواجهة هذه الحرب ؟؟
  • الحرب جاءت وعلمنا قيمة الأجهزة الأمنية كلها بالدولة
  • هآرتس: نتنياهو يحضر للاستيطان وضم شمال غزة إلى إسرائيل
  • هذا جديد ملف رياض سلامة.. ماذا تقرّر؟
  • محاولة إغتيال إسرائيلية.. ماذا حصل في جنوب لبنان؟
  • عودة التهديدات الإسرائيلية للبنان.. هل ترتفع أسهم الحرب من جديد؟!
  • معلومات جديدة عن عصابة زوق مصبح... ماذا في التفاصيل؟
  • المفتي قبلان: المسؤولية الوطنية تفترض ملاقاة مبادرة بري سريعاً
  • ماذا يجري بين السنوار وحزب الله؟ حماس تترقب!
  • إجراءات عاجلة.. ماذا طلبت إسرائيل من المُستوطنين قرب لبنان؟