لبنان ٢٤:
2024-09-09@09:20:10 GMT

الآتي أعظم على طريق بيروت - دمشق

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

الآتي أعظم على طريق بيروت - دمشق

كتب رضوان الذيب في " الديار": البرودة على  الخط "الخماسي" قابلها حرارة على طريق بيروت - دمشق، رغم ان السيارات "المفيمة"  تحجب رؤية  الوجوه  بين المصنع اللبناني وجديدة يابوس.
وحسب المتابعين للتطورات السياسية، فان  المخرج السعودي يدير الامور بدقة "من خلف الستارة"، ويحض النواب السنة ويشجعهم على طرق  ابواب دمشق، وكذلك النواب والمسؤولون الذين يعملون ضمن التوجهات السعودية.

هذا النهج الجديد سيتعزز اكثر واكثر باجواء  التقارب السوري - السعودي  - التركي، الذي خطا خطوات جدية باتجاه استعادة شمال سوريا الى احضان الدولة،  ونفذ  الاتراك اجراءات سريعة على الارض، بدأت  بقطع الكهرباء التركية عن مناطق المسلحين  شمال سوريا، بالاضافة الى اجراءات واسعة ضدهم . وفي المعلومات، ان المخابرات التركية سلمت الجانب الروسي في سوريا خريطة كاملة عن مواقع انتشار المسلحين واماكن قياداتهم، بالاضافة الى تقييد حركة الضباط المنشقين والفنانين المعارضين .
وفي المعلومات المتداولة ايضا، ان النائب  فؤاد مخزومي نفى  الاخبار المتعلقة بزيارته  دمشق، لكنه سيلتقي النائب امين شري اواخر الاسبوع tete a tete""، كما ان الاتصالات باتت متقدمة لزيارة وفد "الجماعة الاسلامية" الى دمشق، وتؤدي حماس دورا اساسيا في هذا المجال، وليس مستبعدا بعد التطورات الاخيرة ان نرى النائب السابق خالد الضاهر في دمشق  لفتح صفحة جديدة .
وحسب المتابعين، فان الآتي اعظم  على خط بيروت - دمشق  معززا  باجواء الانفتاح الاميركي على سوريا، ورغبة بايدن وفريقه الوصول الى صفقة تفضي الى اطلاق الصحافي الاميركي اوستين المحتجز في سوريا   منذ ٤ سنوات  قبل الانتخابات الاميركية، وعبر حوار مباشر بين المسؤولين الاميركيين والسوريين ومن دون وسيط، مقابل وعود سخية . فقانون  قيصر الذي وقع منذ ٥ سنوات  تنتهي مدته القانونية بعد اسابيع، ولا احد في الكونغرس ومجلس الشيوخ يتحدث عن تمديده. علما ان التمديد يأخذ مشاورات واتصالات قد تمتد لسنة حتى يتم التوافق،  وقد أدت دول الخليج دورا اساسيا في سحب قانون قيصر من التداول، وهذه الاجواء ساهمت في رفع اعداد طالبي  المواعيد لزيارة دمشق ولقاء المسؤولين السوريين  .
ويشير المتابعون الى  ان هناك  استحالة  بانجاز الاستحقاق الرئاسي دون العودة  الى معادلة "س – س"  وبموافقة اميركية - ايرانية، والود بين هذه الدول سيترك تأثيراته الايجابية في الداخل اللبناني.

ويكشف المتابعون للتطورات السياسية، ان الاتصالات وعمليات جس النبض بدأت بين قيادات سياسية لبنانية ومسؤولين سوريين، مهما حاول البعض النفي، وهذه الخطوات تتم بتشجيع سعودي في ظل  العلاقة الاكثر من ممتازة بين الرئيس بشار الاسد والامير محمد بن سلمان.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أشرف صبحي يقدم دعوة رسمية إلى سفير الرياضة الفرنسي لزيارة مصر

التقى الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، بصامويل دوكروكيه، سفير الرياضة بفرنسا "سفير الدبلوماسية الرياضية الفرنسية"، بحضور السفير علاء يوسف، سفير جمهورية مصر العربية بفرنسا، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين في المجال الرياضي وتعزيز العلاقات بين مصر وفرنسا.

خلال اللقاء، أشار الدكتور أشرف صبحي إلى مذكرة التفاهم المقدمة من وزارة الشباب والرياضة المصرية إلى الجانب الفرنسي، والتي تسعى فيها الوزارة الى تعظيم الخبرات وتعظيم التعاون الثنائي في المجال الشبابي والرياضي، مؤكدًا رغبة مصر في الاستفادة من الخبرات الفرنسية في تنظيم دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية،

وتسعى مصر للاستفادة من هذه الخبرات والتي تأتي في إطار دعم واستعداد مصر لتجهيز الملف المقترح لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية لعام 2040.

وأضاف صبحي قائلا: "لقد استضافت مصر منذ عام 2018 أكثر من 400 حدث رياضي دولي بنجاح، وهو ما يعكس قدرتنا على استضافة البطولات الكبرى. حيث تسعى الدولة المصرية إلى استغلال هذا النجاح من خلال التعاون مع الجانب الفرنسي للاستفادة من خبراتهم في تنظيم الفعاليات الكبرى وتطوير البنية التحتية الرياضية".

كما توجه الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، بدعوة رسمية لصامويل دوكروكيه لزيارة مصر والاطلاع على البنية التحتية الرياضية المصرية المتطورة، والتي أصبحت جاهزة لاستضافة المزيد من البطولات الكبرى على مستوى العالم.

من جانبه، أشاد صامويل دوكروكيه بالنجاحات التي حققتها مصر في استضافة الأحداث الرياضية الكبرى، خاصة خلال فترة جائحة "كوفيد-19"، حيث كانت مصر رائدة في هذا المجال بعد أن أثبتت قدرتها ونجاحها في استضافة بطولة العالم لكرة اليد والتي كانت تحديًا عالميًا. كما أعرب عن تطلعه لتعزيز التعاون الرياضي بين البلدين، مشيرًا إلى الإمكانات الكبيرة التي تمتلكها مصر في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • (باقة ورد) … فعالية موسيقية في ثقافي كفرسوسة
  • فيديو.. غارات إسرائيلية متزامنة على دمشق ومدن سورية عدة
  • أعظم 10 لاعبين جزائريين في تاريخ كرة القدم
  • وزير الشباب يدعو سفير الرياضة الفرنسي لزيارة مصر لدعم ملف الأولمبياد
  • أشرف صبحي يقدم دعوة رسمية إلى سفير الرياضة الفرنسي لزيارة مصر
  • أنشيلوتي: "ريال مدريد لديه أعظم اللاعبين"
  • طقس متقلب في لبنان.. الأب خنيصر يُحذر: موسم الأعاصير الفتاكة بدأ والآتي أعظم
  • تيار المردة في زحلة تمهيدا لزيارة فرنجية
  • أوشاكوف: بوتين تلقى دعوة لزيارة البحرين
  • الرئيس الروسي يتلقى دعوة لزيارة البحرين