لبنان ٢٤:
2024-08-29@10:00:17 GMT

انشغال دولي يترك لبنان يتخبّط وحيداً

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

انشغال دولي يترك لبنان يتخبّط وحيداً

كتبت روزانا بو منصف في " النهار": تحذّر جهات ديبلوماسية من مرحلة تجاهل كبيرة قد يواجهها لبنان على الصعيد الخارجي ليس نتيجة لتعب وملل فحسب، بل نتيجة انشغال يخشى أن يشابه ذلك الانشغال الدولي الذي وضع سوريا وأزمتها على الرف كما لو أنها غير موجودة فيما هي تغرق وتستنقع في مأساتها. وهذه الخشية تطاول في الدرجة الأولى الحرب في غزة انطلاقاً من أن الاعتقاد بأن أمام إدارة الرئيس جو بايدن مهلة حتى موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية في 5 تشرين الثاني لم يعد منطبقاً على واقع الحال أو مناسباً، إذ إن ما حصل في اليومين الأخيرين في الولايات المتحدة من محاولة اغتيال المرشح الجمهوري دونالد ترامب التي عزّزت فرصته بقوة للرئاسة أو حسمتها تقريباً قد عجّل في تعطيل إدارة بايدن على نحو مبكر.


ويرجّح أن تكون انتفت أي قدرة لدى الإدارة الأميركية على ممارسة الضغوط في أي اتجاه فيما أقصى ما يمكن أن يحصل عليه لبنان في هذه المرحلة ترجمه موقف الرئيس إيمانويل ماكرون الذي بات بدوره يواجه تحديات كبيرة في فرنسا بقوله في الخطاب التقليدي الذي ألقاه في وزارة الدفاع عشية العرض العسكري لمناسبة ذكرى ١٤ تموز، إن هناك "مخاطر محدقة بلبنان صديق فرنسا، ولكن نحن لن نتركه، علماً بأن جنودنا موجودون في جنوب لبنان في إطار قوات اليونيفيل"، مشدداً على "وجوب ضمان أمن لبنان وتطبيق القرار 1701 بالكامل".

وفيما فرنسا أيضاً لم تنجح وحدها في أزمة لبنان كما لم ينجح الآخرون أيضاً، يخشى أنه في ظل الاطمئنان إلى أن الحرب الشاملة أو الواسعة باتت أمراً مستبعداً إلى حد ما وتبقى رهناً بأخطاء في الحسابات فحسب نتيجة رغبة إسرائيل وربما عدم قدرتها أيضاً على شن حرب أكبر، والحال نفسها بالنسبة إلى إيران ومعها "حزب الله"، فإن جبهة الجنوب قد تدخل في إطار الروتين المحتمل أو المقبول خارجياً حتى إشعار آخر لا سيما على ضوء احتمال بقاء الوضع في غزة على استنزافه أيضاً من دون حل ولكن بأثمان باهظة مستمرة للبنان ستعمّق المأزق الذي يوجد فيه كل فريق سياسي من دون استثناء، ولكن بنسبة أكبر مأزق الثنائي الشيعي الذي سيبقي الجنوبيين خارج منازلهم أشهراً طويلة إضافية ويبقي البلد معلّقاً على شروطه فيما يزداد الاهتراء على كل المستويات. وربما تشفع في هذا الإطار رغبة إسرائيل في إعادة مستوطنيها ولكن مكاسبها الأخرى كبيرة حتى في حال عدم حصول ذلك كما تهدد.
يفيد الممسكون بالسلطة وفق ما يتفق مراقبون ديبلوماسيون وسياسيون كثُر بأن يستغلّوا فرصة الانشغال الدولي من أجل تقديم مصلحة لبنان واللبنانيين لمرة مثلاً بدلاً من انتظار عودة الدول بزعماء جدد وأجندات مختلفة ليس أكيداً أو محتملاً أن تكون مصلحة لبنان أولوية فيها. فالوضع معقّد أصلاً وغداً أكثر تعقيداً بفعل التدخّلات الإقليمية، وكذلك مصالح القوى السياسية وكذلك القوى الإقليمية ما يجعل التوقّعات الإيجابية على هذا المستوى صعبة جداً إن لم تكن مستحيلة. لكنها فرصة ليظهر أهل السلطة والقوى السياسية أنهم أهل فعلاً لإدارة البلد بدلاً من استثمار قدراته واستنزاف أهله فحسب.
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

إليكم موعد إزدياد ساعات الكهرباء

علم "لبنان24" أنّ عملية المبادلة لشحنة الفيول الجزائري بأخرى من "الغاز أويل"، ستتم خلال شهر أيلول المُقبل.   في المقابل، يقول وزير الطّاقة وليد فياض لـ"لبنان24" إنه من المتوقع أن يتم تفريغ الحمولة البالغة 30 ألف طن في خزانات منشآت طرابلس، ومن ثم تصديرها منها للشركة التي ستربح المزايدة التي ستجريها الدولة اللبنانية للحصول عبرها على "الغاز أويل" لزوم الكهرباء.   أيضاً، قال فياض إن لبنان ينتظر كمية 55 ألف طن من "الغاز أويل" من مبادلة الفيول العراقي بحلول منتصف شهر أيلول المقبل أيضاً.    ومن المقرر أن تصل الليلة إلى لبنان شحنة "غاز أويل" من مصر عبر شركة "سبوت كارغو"، علماً أن الكمية التي ستدخل إلى لبنان عبر هذه الشحنة هي 30 ألف طن.   وبذلك، فإن لبنان سيحصل من الآن ولغاية نهاية أيلول على 65 ألف طن من الغاز أويل، (30 ألف طن من الجزائر - 30 ألف طن عبر سبوت كارغو - و 55 ألف طن من العراق)، ما يساهم في رفع التغذية إلى أكثر من 600 ميغاواط أو تأمين إستمرارية الكهرباء لفترة جيدة اعتبارا من أيلول المقبل. المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • فرنسا تطلق سراح رئيس “تيليغرام” وتمنعه من السفر
  • العدوان على غزة يدخل يومه 327
  • زخمٌ دولي متجدّد ومواكبة دبلوماسية للتمديد لليونيفيل
  • ماكرون يبدأ جولة ثانية من المشاورات بحثا عن حكومة جديدة
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: نبيل العربي كان يتسم بالهدوء وقدر كبير من العلم والمعرفة والعمق والتحليل (حوار)
  • فرنسا تبحث عن حكومة وماكرون يبدأ جولة ثانية من المشاورات بشأنها
  • فرنسا تمدد الحبس الاحتياطي للرئيس التنفيذي لشركة تلغرام
  • اعتقال مؤسس تلغرام في فرنسا يُشعل التواصل الاجتماعي.. ما القصة؟
  • إليكم موعد إزدياد ساعات الكهرباء
  • فشل محاولة إسرائيلية لاغتيال قيادي في حركة "حماس" في جنوب لبنان