إسرائيل – علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إنه يخشى أن يحدث شيء كهذا في إسرائيل أيضا.

وأضاف بنيامين نتنياهو خلال مقابلة مع القناة “14” العبرية امس الاثنين: “هناك تحريض على العنف وقتل المسؤولين المنتخبين هنا”.

وتابع قائلا: “يمكن أن يحدث.

. هناك تحريض على العنف وقتل المسؤولين المنتخبين والوزراء ورئيس الوزراء وأفراد أسرته.. إنه على نطاق واسع وليس على أساس يومي إنه تقريبا على أساس كل ساعة”.

وأردف نتنياهو بالقول: “من المستحيل تصديق وجودها.. هتافات “خائن”، “قاتل”، “يجب أن تنتهي، مثل تشاوشيسكو”، “مثل موسوليني”، وما إلى ذلك”.

وأفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن “هذا الأمر غير مقبول”.

وتطرق نتنياهو خلال المقابلة أيضا إلى التحريض ضد أفراد عائلته، حيث قال “هذا ليس موجها ضدي فقط، بل أيضا ضد أفراد عائلتي.. ضد بيني يرسل اليساريون المتطرفون محققين خاصين لنشر موقعه.. إنهم يبرئون الأمر في وسائل الإعلام ثم تأتي حماس وتقول نحن نعرف مكانك، وسوف نقتلك”.

كما تحدث رئيس الوزراء عن التهديدات التي تلقتها زوجته سارة: “هناك أيضا تهديدات بالعنف، وتهديدات بالاغتصاب، وتهديدات أخرى وافتراء ضد زوجتي.. زوجتي التي تعمل على مدار الساعة وتلتقي كل يوم تقريبا بعائلات ثكلى، وتلتقي بعائلات المختطفين وهم يشتمونها ويهددونها”.

وردا على سؤال لماذا لا يقيلون أمين المظالم غالي بيهارف ميارا، قال نتنياهو “نتوقع أن يكون أمين المظالم هو المستشار القانوني للحكومة وليس ضد الحكومة.. نتوقع منها والمدعي العام للدولة ووكالات إنفاذ القانون الأخرى أن يخرجوا ويتحركوا ضد هذه الجرائم الجنائية التي تعرضنا لخطر القتل السياسي”.

وفي وقت سابق هاجم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، رئيس الوزارء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقب اجتماع للحكومة عقده الأخير للتداول في “التحريض” على شخصه وعائلته ووزرائه.

واستهجن رئيس المعارضة الإسرائيلية خلال اجتماع كتلة حزبه “ييش عتيد” في الكنيست امس الاثنين، أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو خصص ساعتين من اجتماع الحكومة أمس لمناقشة “التحريض” عليه من جانب مناهضين للحكومة يطالبون بالتوصل إلى صفقة تبادل أسرى.

وقال لابيد “إنني أندد بأي تعبير عن التحريض.. التحريض ممنوع، لكن نتنياهو ليس ضحية وهو يتباكى وجبان.. وأي جندي في غزة مهدد أكثر منه، وهذا الرجل الذي أقام آلة التحريض التي تسيطر على جميع وسائل الإعلام في إسرائيل يتباكى ويشكو من أنهم يحرضون ضده”.

وردا على ذلك، قال نتنياهو خلال مقابلة مع القناة “14” إن زعيم المعارضة لابيد بدلا من أن يستنكر التحريض ويندد به انضم إلى  المحرضين وأصبح جزءا منهم.

وتعرض ترامب لمحاولة اغتيال أثناء خطابه أمام تجمع انتخابي في بنسلفانيا يوم السبت 13 يوليو.

وقالت شرطة بنسلفانيا إن شخصا قتل في الحادث وأصيب اثنان آخران بجروح بالغة، مؤكدة مقتل منفذ العملية والذي يدعى توماس كروكس.

المصدر: RT + إعلام عبري

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: بنیامین نتنیاهو رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

تايمز أوف إسرائيل: نتنياهو أيديولوجي متزمت وانتهازي

أشارت استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيفوز في الانتخابات التشريعية المقبلة رغم قناعة الرأي العام بأنه يستغل الحرب الدائرة في قطاع غزة للبقاء في منصبه، وانتقادات بتشدده وتزمته في التعامل مع القضية الفلسطينية.

وأوضح مقال بصحيفة تايمز أوف إسرائيل أن استطلاعين للرأي أجرتهما صحيفة معاريف، التي تصدر باللغة العبرية في وقت سابق من هذا الشهر، أظهرا أن نتنياهو يتقدم بنقطتين مئويتين (42%) على منافسه الرئيسي، وزير الدفاع السابق وعضو مجلس الوزراء الحربي بيني غانتس، وذلك لأول مرة منذ اندلاع حرب غزة في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

ومع ذلك، يرى كاتب المقال الدكتور جيمس دورسي -وهو زميل أول مساعد بجامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة- أن الائتلاف "القومي المتطرف والمحافظ للغاية" بزعامة نتنياهو سيعاني الأمرين في الانتخابات للفوز بأغلبية برلمانية، حيث يتوقع أن يحصل على 54 مقعدا على الأكثر من أصل 120 مقعدا في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي).

ووفق المقال، فمن المرجح أن يراهن نتنياهو على أن فوز مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، من شأنه أن يعزز فرص فوز ائتلافه الحاكم بشكل كبير، نظرا لأن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يؤيد سياسات ضم الأراضي الفلسطينية التي ينتهجها رئيس الوزراء الإسرائيلي.

ونقل دورسي في مقاله عن الصحفي ديفيد إيساخاروف أن ترامب، عندما كان رئيسا، "منح إسرائيل تحت إدارة نتنياهو تفويضا مطلقا لتوطيد احتلالها للضفة الغربية، وتعزيز إرث رئيس الوزراء في إخضاع الفلسطينيين وتركهم مع الاختيار القاتم بين الخضوع أو المقاومة. لقد رأينا جميعا كيف انتهى ذلك في 7 أكتوبر/تشرين الأول".

"نتنياهو لم يؤمن قط بأي اتفاقيات مع الفلسطينيين"

ويشير المنتقدون إلى أن نتنياهو مدفوع بأيديولوجية قومية متشددة وانتهازية سياسية، وأنه على وفاق -في كثير من النواحي- مع القوميين المتطرفين من أمثال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، وأنه ليس واقعا تحت رحمتهم حسب ما يظن كثيرون، وفق مقال الصحيفة الإسرائيلية.

ولطالما اعتقد المحللون أن بن غفير وسموتريتش يحدون من قدرة نتنياهو على المناورة من خلال تهديده بانهيار الحكومة إذا أبدى ضعفا في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

وأشار دورسي إلى أن الكاتب اليساري غدعون ليفي ذكر في مقالة نشرتها صحيفة هآرتس أن "نتنياهو ظل على مر السنين متمسكا بأيديولوجيته، على عكس منتقديه، ولم يؤمن قط بأي اتفاقيات مع الفلسطينيين. فهو متدين ملتزم يؤمن بالعيش بالسيف إلى الأبد، ولم يحِد عن ذلك قط".

وبدوره، يعتقد رئيس تحرير هآرتس، ألوف بن، أن الاحتلال "هو الهدف الذي يقاتل نتنياهو من أجله، حتى على حساب حياة الرهائن (الإسرائيليين) المتبقين وخطر حرب إقليمية".

ويمضي دورسي في مقاله بصحيفة تايمز أوف إسرائيل إلى التأكيد على أن المشكلة تكمن في ما سماه "أمل إسرائيل الكاذب" في أن ينقلب الفلسطينيون بشكل جماعي على حركة حماس، مما يعكس قناعة تستبعد حدوث تغيير كبير قريبا في المواقف الإسرائيلية تجاه التوصل إلى تسوية بشأن الأراضي والاعتراف بالحقوق الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يردّ بقوة على تصريحات لابيد بشأن هجوم 7 أكتوبر
  • تايمز أوف إسرائيل: نتنياهو أيديولوجي متزمت وانتهازي
  • محاولة اغتيال ترامب: مكتب التحقيقات الفيدرالي ينشر صور لترسانة مطلق النار
  • نتنياهو طلب عقد اجتماع للحكومة قرب حدود مصر
  • إف بي آي يكشف تفاصيل جديدة عن محاولة اغتيال ترامب..لم يكن هدف كروكس الأول
  • مكتب التحقيقات الفيدرالي يكشف مفاجأة في حادث محاولة اغتيال ترامب
  • السلطات الأميركية تكشف تفاصيل جديدة بشأن مخطط محاولة اغتيال ترامب
  • أول صور لـ السلاح المستخدم فى محاولة اغتيال دونالد ترامب
  • "إف بي آي" ينشر صورا للسلاح المستخدم في محاولة اغتيال ترامب
  • هل يطال الرد الإيراني نجل نتنياهو في أمريكا ؟