أشعل مئات المتظاهرين في قرية بمحافظة الديوانية جنوب العراق النار في إطارات السيارات وقطعوا طريقا رئيسيا احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي وشحّ المياه في ظل فصل الصيف شديد الحرارة في العراق. 

واحتشد حوالى 500 متظاهر في محيط بلدية قرية الشافعية، وقاموا بإحراق الإطارات لقطع طريق رئيسي يربط عدة محافظات جنوبية.



وتظاهر المئات يومي الجمعة والسبت في الديوانية أمام مكاتب وزارة الكهرباء في منطقة غماس، حيث قطعوا الطريق عبر حرق الإطارات بحسب فرانس برس.



ونقلت فرانس برس عن متظاهرين من قرية الشافعية جنوبي البلاد قولهم، "لا ماء لا زراعة، كلّها (الناس) هاجرت (إلى المدن للحصول على عمل). لا كهرباء عندنا".

وأضاف المتظاهرون، "كنا نحصل على الكهرباء لمدّة ساعتين، الآن (نحصل عليها) لمدّة ساعة وربع. تأتي وتنقطع، تأتي وتنقطع".

وأكدوا، "نحصل على الكهرباء لمدة ساعتين قبل أن تنقطع لمدّة ثلاث أو أربع ساعات".

وفرقت الشرطة العراقية، المتظاهرين باستخدام الغاز المسيل للدموع والطلقات التحذيرية، كما اعتقلت حوالى عشرة متظاهرين لفترة وجيزة.

ومنذ عقود يعاني العراقيون من أزمة الكهرباء ولم تنجح حكومات مابعد الاحتلال الأمريكي، بحل الأزمة رغم الأموال الكبيرة التي صرفت عليها.

وتتكرر انقطاعات التيار الكهربائي كل عام في الصيف عندما تقترب درجات الحرارة من 50 درجة، ممّا يؤدي إلى تفاقم السخط الشعبي في بلد ذي بنية تحتية متهالكة ويقوّضه الفساد.

كما يعاني سكان شرات القرى في محافظة الديوانية من الجفاف والتصريح وانخفاض منسوب الأنهار.

وأواخر الشهر الماضي، شهدت محافظات عراقية عدة، تظاهرات تطالب بتوفير الخدمات الأساسية، من بينها الماء والكهرباء، حيث تظاهر المئات في ذي قار وبابل والديوانية وبغداد للمطالبة بتوفير الخدمات لاسيما الماء والكهرباء.



ويكرّر رئيس الحكومة محمد شياع السوداني بانتظام الإشارة إلى ضرورة قيام العراق بتنويع مصادر الطاقة لديه، بهدف زيادة إنتاجه من الكهرباء ووضع حدّ لانقطاع التيار الكهربائي. كما تقوم السلطات بأعمال صيانة في القطاع لتحسين إمدادات الكهرباء.

وبين الارتفاع المستمر في درجات الحرارة وانخفاض هطول الأمطار، يعدّ العراق إحدى الدول الخمس الأكثر تعرّضاً لتأثيرات تغيّر المناخ في العالم، وفقاً للأمم المتحدة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية العراق الكهرباء الجفاف تظاهرات العراق تظاهرات كهرباء الجفاف المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

فصل التيار الكهربائي عن محطة محولات دسوق بكفر الشيخ للصيانة غدا

أعلنت هندسة كهرباء دسوق بمحافظة كفر الشيخ، فصل التيار الكهربائي عن محطة محولات دسوق، غدًا الجمعة، وذلك للقيام بأعمال الصيانة الدورية والطارئة اللازمة، بالتنسيق مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق.

فصل التيار الكهربائي عن محطة محولات دسوق

وذكرت هندسة الكهرباء، في بيان لها، أنّه سيتم فصل التيار الكهربائي عن محطة محولات دسوق، غدًا الجمعة، من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة العاشرة من صباح نفس اليوم.

إجراء أعمال الصيانة الدورية

وأهابت هندسة كهرباء دسوق بأصحاب المخابز والمستشفيات والمدارس الواقعة في المناطق المتأثرة بفصل التيار الكهربائي بتدبير احتياجاتهم، حتى عودة التيار مرة أخرى عقب الانتهاء من الصيانة الدورية والطارئة اللازمة.

قطع مياه الشرب بسبب فصل التيار الكهربائي عن محطة محولات دسوق

وفي سياق متصل، أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بكفر الشيخ، قطع مياه الشرب عن مركز ومدينة دسوق، غداً الجمعة، من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة العاشرة، لمدة 4 ساعات، نتيجة فصل محطة محولات دسوق للكهرباء، وذلك للقيام بأعمال الصيانة الدورية، ما يتسبب في توقف محطات مياه «الكشلة، ومحلة أبو علي، ومحطة دسوق الرئيسية».

مقالات مشابهة

  • عشرات المصلين يتظاهرون احتجاجا على قرار هدم جامع عمر المختار باليرموك
  • غدًا.. قطع الكهرباء عن مركز شبراخيت بالبحيرة ساعتين لأعمال الصيانة
  • تجمع شباب سنار: عودة التيار الكهربائي في عدد من الأحياء بولاية سنار بعد انقطاع لأكثر من شهرين
  • فصل التيار الكهربائي عن محطة محولات دسوق بكفر الشيخ للصيانة غدا
  • أستاذ طاقة: مشروع الضبعة النووي سيسهم في إنهاء انقطاع التيار الكهربائي
  • لصيانة المحولات فصل الكهرباء اليوم عن مناطق عدة بالغردقة
  • تعز تشهد انقطاعاً للكهرباء بعد إضراب ملاك المحطات التجارية احتجاجاً على اعتداء قائد شرطة النجدة
  • إعلام فلسطيني: انقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل عن مخيم جنين
  • الكهرباء: انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء محدودة من منطقة مزارع العبدلي
  • إضراب يشل أسواق باكستان احتجاجا على ضرائب جديدة ورفع الكهرباء