أديس أبابا – دعت قوى سياسية ومدنية سودانية، امس الاثنين، خلال اجتماعات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إلى وقف الحرب وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية وتشكيل حكومة تصريف أعمال “مؤقتة وغير حزبية”.

جاء ذلك في البيان الختامي لاجتماعات اختتمت بالعاصمة الإثيوبية امس الاثنين، بمشاركة 14 كيانا وحزبا سودانيا، أبرزها “الحرية والتغيير ـ الكتلة الديمقراطية” (أحزاب سياسية وحركات مسلحة).

والأربعاء، انطلقت اجتماعات أديس أبابا للتداول بشأن العملية السياسية في السودان برعاية الاتحاد الإفريقي.

وقال البيان: “نؤكد أن الأولوية القصوى للوقف الفوري للحرب في إطار التأكيد على سيادة الدولة السودانية ووحدة هياكلها وشعبها وكامل مسؤوليتها عن أرض الوطن، وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية على نحو عاجل ودون عائق”.

وشدد البيان على “أهمية الالتزام بتنفيذ اتفاق جدة السعودي”.

ومنذ 6 مايو/ أيار 2023، ترعى الرياض وواشنطن محادثات بين الجيش وقوات الدعم السريع، أسفرت في 11 من الشهر ذاته عن أول اتفاق في جدة السعودية بين الجانبين للالتزام بحماية المدنيين، وإعلان أكثر من هدنة وقعت خلالها خروقات وتبادل للاتهامات بين الطرفين، ما دفع الوسيطين لتعليق المفاوضات.

وأدان البيان “الانتهاكات الجسيمة التي قامت بها الدعم السريع من قتل واغتصاب وتشريد واحتلال للمنازل ونهب وسرقة ممتلكات المواطنين واحتلال الأعيان المدنية”.

وأوضح أن “المشاركين توافقوا على قضايا الإعداد والترتيب الجيد للعملية السياسية والحوار السوداني”.

وشدد على أن “يكون الحوار السوداني شاملاً لا يستثني أحد إلا من صدرت ضده تهم أو أحكام متعلقة بجرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو جرائم الابادة الجماعية ضد المدنيين وفقا للقانون”.

ودعا البيان إلى “تشكيل حكومة تصريف أعمال مؤقتة يتم التشاور حول مهامها واختصاصاتها وتشكيلها وتوقيتها بين كافة الأطراف المعنية مع الأخذ بعين الاعتبار تجارب الفترة الانتقالية السابقة ومن غير محاصصة حزبية”.

وحتى الساعة 17:00 (ت.غ)، لم يصدر عن السلطات السودانية أو قوات الدعم السريع تعليق على بيان اجتماعات أديس أبابا.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

 

وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الدعم السریع أدیس أبابا

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو طرفي النزاع في السودان للالتزام بـ"مدونة سلوك"

دعا المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو، الثلاثاء، الطرفين المتحاربين في البلاد إلى فرض مدونة سلوك للحد من الانتهاكات الواسعة النطاق.

وقال المبعوث الأميركي لصحافيين إن "الجيش كان ينظر في الاقتراح بعدما وقعته قوات الدعم السريع".

وأضاف بيرييلو "لديهم مدوّنة السلوك -الجيش- نأمل في الحصول على رد منهم في الأيام المقبلة".

وشدد على أن التزام قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، يحتاج إلى أن ينفّذ من جانب القوات العادية.

ووافقت قوات الدعم السريع التي اتهمت بارتكاب العديد من الانتهاكات بما فيها في دارفور، على مدونة سلوك تتضمن تعهدات بالامتناع عن العنف ضد النساء وتدمير المحاصيل.

وعقدت الولايات المتحدة هذا الشهر محادثات في جنيف بهدف إنهاء الحرب في السودان التي تسببت في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وتحقيق تقدم في وصول المساعدات لكن ليس وقف إطلاق النار.

ومنذ أبريل 2023، يشهد السودان حربا مستعرة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

 

مقالات مشابهة

  • أميركا تدعو الطرفين المتحاربين في السودان لكبح جماح الانتهاكات
  • واشنطن تدعو طرفي النزاع في السودان للالتزام بـ"مدونة سلوك"
  • حتى تتوقف الإمارات” في السودان.. مغني راب أميركي يلغي حفله في دبي
  • “حتى تتوقف الإمارات” في السودان.. مغني راب أميركي يلغي حفله في دبي
  • البرهان ينتقد مفاوضات جنيف ويتحدث عن “مؤامرة دولية”
  • وقف انتصارات الجيش السوداني
  • تحليلي وانطباعاتي لما سيحدث بعد اجتماعات جنيف وأثر ذلك على مستقبل الدولة السودانية
  • حقائق بديلة – واقع واحد
  • التعايش مع العزلة!!
  • السودان: الدعم السريع يلوح بتشكيل حكومة موازية في الخرطوم