كتبت- داليا الظنيني:

حذرت الدكتورة بسمة يسر، طبيبة بشرية متخصصة فى التغذية العلاجية، من تناول المشروبات فى الأكواب الكرتون أو البلاستيكية، مؤكدة أنها تسبب أضرار صحية خطير على صحة الإنسان، نتيجة التفاعل الحراري بين المشروبات الساخنة والكرتون الذى يحتوى على مواد مثل البلاستيكات أو الورنيشات اللي ممكن تتفاعل مع الحرارة وتنتقل للمشروب.

وأوضحت خلال حوار مع الإعلامية إيمان رياض، ببرنامج "من القلب للقلب"، على فضائية "MBC مصر 2"، اليوم الاثنين: "عملوا دراسة على الأكواب الورقية، وتم وضع مياه ساخنة فى الكوب لمدة ربع ساعة، ووجدوا أن هناك تسرب حدث للمشروب من مواد بلاستيكية، وبوضع العينات تحت الميكرسكوب وجدوا أن جسم الإنسان يتسرب له في المتوسط 25 ألف قطعة بلاستيكية دقيقة لكل كوب".

وشددت على ضرورة التخفيف من استخدام الأكواب الورقية فى تناول المشروبات الساخنة، لافتة إلى أنه على المدى البعيد تتراكم جزيئات البلاستيك فى الجسم وتتفاعل مع الجسم وتسبب أَضرار صحية خطيرة منها السرطان.

وتابعت: "بعد الكورونا اتخذنا إجراءات وقائية صارمة منها استخدام الأكواب الورقية بكثرة، وأصبحت حتى الآن روتين يومي عند الكثير من الناس، وهذا قد يصيبهم بأمراض وأعراض صحية خطيرة".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الأكواب الورقية المشروبات الساخنة الشاي

إقرأ أيضاً:

مواد سامة في الكتب القديمة تؤدي إلى مخاطر صحية جسيمة!

#سواليف

أصدر #العلماء تحذيرا بشأن #الكتب_القديمة بعد العثور على كتب يعود تاريخها إلى أكثر من 100 عام تحتوي على #أصباغ_سامة.

وتحتوي هذه الكتب على #الرصاص والكروم بما يصل إلى ستة أضعاف المستويات القانونية المقبولة، وفقا لبحث جديد.

وتم حث الناس على “التعامل بحذر” أو حتى الابتعاد تماما عن أي كتب ملونة بألوان زاهية ومغلفة بقطعة قماش من العصر الفيكتوري.

مقالات ذات صلة حمية غذائية مناسبة لمرضى التهاب المعدة 2024/08/27

ويقول العلماء إن الأصباغ التي تصنع الأغلفة بهذه الألوان يمكن أن تشكل مخاطر صحية خطيرة للقراء والجامعين وأمناء المكتبات. ويمكن أن يؤدي التعرض لمستويات عالية من الرصاص إلى تلف الدماغ والجهاز العصبي، ما يؤدي إلى الغيبوبة وحتى الموت.

واستنادا إلى نتائج الدراسة الحديثة التي أجرتها جامعة ليبسكومب في تينيسي بأمريكا، تم الآن إزالة مجموعة من الكتب من أرفف المكتبات بينما يتم اختبار كتب أخرى يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر لتجديد ما إذا سيتم تداولها مجددا أو تخزينها.

وقالت المؤلفة المشاركة في البحث أبيجيل هورمان، من جامعة ليبسكومب في ناشفيل، “قد تكون هذه الكتب القديمة ذات الأصباغ السامة موجودة في الجامعات والمكتبات العامة والمجموعات الخاصة. ويمكن تعريض المستخدمين للخطر إذا احتكت أصباغ الأغطية القماشية بأيديهم أو انتقلت إلى الهواء واستنشقت. لذا، نريد إيجاد طريقة لتسهيل الأمر على الجميع حتى يتمكنوا من معرفة مدى تعرضهم لهذه الكتب، وكيفية تخزينها بأمان”.

وأجرت هورمان، طالبة الكيمياء، الاختبارات مع أستاذ الكيمياء المساعد الدكتور جوزيف وينشتاين ويب، وزميلتها الطالبة ليلى عيس والخريج الجديد جعفر الجوراني.

واستخدم الفريق ثلاث تقنيات، بما في ذلك تقنية لم يتم تطبيقها من قبل على الكتب، لتقييم الأصباغ الخطرة في مجموعة كتب الجامعة ووجدوا أن بعض المجلدات قد تكون غير آمنة للتعامل معها.

كما وجدوا أن تركيزات المعادن في بعض أغلفة الكتب أعلى من الحدود القانونية المقبولة للتعرض المزمن.

وفي العينة المذابة من الغلاف الأكثر تلوثا، كان تركيز الرصاص أكثر من ضعف الحد المسموح به من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، بينما كان تركيز الكروم أعلى بست مرات تقريبا.

ويمكن أن يؤدي التعرض المزمن للرصاص أو الكروم المستنشق إلى مشاكل صحية بما في ذلك السرطان أو تلف الرئة أو مشاكل الخصوبة.

مقالات مشابهة

  • استشاري تغذية علاجية يوجه نصائح للوقاية من الحموضة وحرقة المعدة (فيديو)
  • خبير طب العظام ضياء حسين لـ"اليوم": الروماتويد يسبب الاكتئاب وكثرة المسكنات تدمر الأعضاء
  • أخصائية تغذية علاجية: استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية يؤدي إلى السمنة (فيديو)
  • أخصائية تغذية تحذر من استخدام الأطفال المفرط للهواتف: يسبب الإصابة بالسمنة
  • مواد سامة في الكتب القديمة تؤدي إلى مخاطر صحية جسيمة!
  • 5 مشروبات صباحية تمنحك الطاقة والنشاط طوال اليوم.. احرص على تناولها
  • غنية بالفيتامينات والمعادن.. تعرف على أهمية وفوائد الخضروات الورقية
  • أبرز الخضروات الورقية.. تابع فوائد ومميزات السبانخ
  • خبيرة تغذية روسية تكشف عن أخطر أنواع الشاي.. وتوضح طريقة اختيار الأفضل
  • خبيرة تغذية تكشف ثلاثة أطعمة تسرع الشيخوخة