رفضت محكمة استئناف اتحادية الاثنين دعوى قضائية رفعها نشطاء حقوقيون فلسطينيون يتهمون إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بالتواطؤ في الإبادة الجماعية في غزة من خلال الاستمرار في تقديم الدعم العسكري والدبلوماسي والمالي لإسرائيل.

وأيدت لجنة مكونة من ثلاثة قضاة من محكمة الاستئناف في الدائرة التاسعة ومقرها سان فرانسيسكو رفض قاضٍ الدعوى، قائلة إن قضية النشطاء تثير أسئلة سياسية عن الشؤون الخارجية لا يمكن للمحكمة أن تبت فيها.

وكتبت اللجنة "الدعوى القضائية التي أقامها المدعون وطلباتهم غير العادية المتعلقة بالإغاثة تطرح أسئلة سياسية ترتكز على مسائل متروكة للأفرع التي لديها صلاحيات عسكرية ودبلوماسية في حكومتنا".

ولم يرد محامو المدعين بعد على طلب للتعليق، وفقا لرويترز.

وقالت جماعتان مدافعتان عن حقوق الفلسطينيين، الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال-فلسطين ومؤسسة الحق، إلى جانب العديد من سكان غزة والأميركيين من أصل فلسطيني، إن الولايات المتحدة تنتهك التزاماتها بمنع الإبادة الجماعية.

وقُتل أكثر من 38 ألف فلسطيني، غالبيتهم من المدنيين، منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر، بحسب وزارة الصحة في غزة.

وتقول إسرائيل إن ما لا يقل عن ثلث القتلى الفلسطينيين من المقاتلين. وقُتل نحو 1200 إسرائيلي في هجوم حماس عبر الحدود والذي أشعل فتيل الحرب.

ورفع المدعون في نوفمبر دعوى قضائية على بايدن ووزيري الخارجية أنتوني بلينكن والدفاع لويد أوستن، زاعمين أن دعم الولايات المتحدة المستمر لإسرائيل ينتهك القانون الدولي واتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948.

ورفض قاضي المحكمة الجزئية الأميركية جيفري وايت في يناير الدعوى القضائية على مضض، قائلا إن "المحكمة لا يمكنها الوصول إلى النتيجة المفضلة".

واستشهد وايت بأدلة قال إنها تظهر أن "الحصار العسكري الإسرائيلي المستمر في غزة يهدف إلى القضاء على شعب بأكمله وبالتالي يقع ضمن الحظر الدولي للإبادة الجماعية".

لكن وايت قال إنه ملزم بموجب ما يسمى مبدأ المسائل السياسية بأن يخلص إلى أن مزاعم المدعين لا يمكن نظرها في المحكمة، لأنهم أثاروا نزاعا يتعلق بالسياسة الخارجية وهو أمر على السلطتين التشريعية والتنفيذية بحثه.

ووافقت الدائرة التاسعة في أمر غير موقع من لجنة ضمت قاضيي الدائرة الأميركية كونسويلو كالاهان ودانييل بريس، وكلاهما معين من رئيسين جمهوريين، وجاكلين نجوين، التي عينها الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما.

وفي ما يتعلق بتصريحات وايت عما إذا كانت معاملة إسرائيل للفلسطينيين تشكل إبادة جماعية، قالت اللجنة إن "أي نتائج واقعية مزعومة وتعليقات ذات صلة ليس لها قوة قانونية".

وانضم كالاهان إلى القضية بعد أن تنحى قاضي الدائرة الأميركية رايان نيلسون، الذي عينه الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب، بناء على طلب المدعين بعد انضمامه إلى زيارة مع قضاة آخرين إلى إسرائيل بعد السابع من أكتوبر والتي التقى فيها الوفد بمسؤولين إسرائيليين.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

في دعوى بطلان انتخابات نادي الشمس.. مجلس الدولة يصدر حكمًا بعدم الجواز

أصدرت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، حُكمًا بعدم الجواز في الدعوى المقدمة من بعض المرشحين الخاسرين فى الانتخابات الأخيرة لنادى الشمس خلال الفترة من (2021- 2025)، ضد مجلس إدارة النادى برئاسة الدكتور أسامة أبوزيد الذي فاز خلالها وذلك لسابق الفصل فيها.

وتقدم مصطفى هنداوى - ياسر الملاح وعدد من المرشحين الخاسرين، بدعوى قضائية فى مركز التسوية والتحكيم الرياضى، يطالبان فيها ببطلان إجراءات الجمعية العمومية التى انتخبت مجلس إدارة النادى برئاسة الدكتور أسامة أبوزيد، واصدر مركز التسوية والتحكيم الرياضى قراراً برفض الدعاوي، وصحة انتخابات نادى الشمس الرياضي.

وفي وقت سابق رفضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، دعوى الكابتن طاهر أبو زيد، وزير الرياضة الأسبق ضد رئيس نادى الشمس ووزير الرياضة بصفتهما، التي يطالب فيها بوقف قرار إقامة انتخابات النادي، وإقامتها في موعدها.

اقرأ أيضاًبعد طعنها بسكين اخترق عظام الجمجمة.. نجاح جراحة دقيقة لإيقاف نزيف بالمخ لطفلة بالأقصر

السفيرة هيفاء أبو غزالة تؤكد أهمية إشراك الشباب بفاعلية في جميع خطوات تطوير الاستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن

مقالات مشابهة

  • من هو مهندس السياسة الخارجية لكامالا هاريس؟
  • اليوم.. الحكم في دعوى عدم الإلزام بلصق دمغة التطبيقيين بالمستندات الحكومية
  • محكمة بصنعاء تصادق على حكم بخصوص الشاب محمد البلي
  • غدًا.. الحكم في دعوى عدم الإلزام بلصق دمغة التطبيقيين بالأوراق الحكومية
  • الحكم فى دعوى عدم دستورية قرارات إضافة رسوم النظافة على فواتير الكهرباء غدا
  • السجن المشدد 6 سنوات لعامل بالشرقية تاجر في "الميثاميفتامين"
  • Yelp ترفع دعوى قضائية ضد جوجل بسبب الاحتكار
  • الخارجية الكوبية: الإدارة الأمريكية شريك مع الكيان “الإسرائيلي” في الإبادة الجماعية بغزة
  • في دعوى بطلان انتخابات نادي الشمس.. مجلس الدولة يصدر حكمًا بعدم الجواز
  • لماذا تصمت إدارة بايدن-هاريس على عدوان إسرائيل في الضفة؟