نفت محامية وزير العدل التونسي السابق، نور الدين البحيري والمعتقل في السجون منذ أكثر من عام، الأنباء المتداولة عن وفاته.

وقالت المحامية منية بوعلي لـ "عربي21"، إن البحيري في حالة صحية صعبة بعد نقله للمستشفى.

وفي وقت سابق، قالت سعيدة العكرمي المحامية وزوجة وزير العدل السابق والقيادي بحركة "النهضة" التونسية، نور الدين البحيري إن إدارة السجن أعلمتها، الاثنين، بنقله لقسم الإنعاش بمستشفى الرابطة بعد تدهور وضعه الصحي.



وقالت العكرمي لـ"عربي21" ، إنها ذهبت لزيارة البحيري بالسجن المدني بالمرناقية ولكن تم إعلامها بنقله للمستشفى.

وأكدت أن وضع البحيري الصحي تدهور بشكل كبير وخسر أكثر من 12 كيلوغراما من وزنه بسبب تواصل إضرابه عن الطعام لليوم السابع عشر  على التوالي.

وبينت أن البحيري الصادرة بحقه ثلاثة أوامر توقيف، يعاني من عدة أمراض وحالته تدهورت خاصة منذ اعتقاله منذ أكثر من سنة وتنفيذه لأكثر من إضراب عن الطعام.



وكان البحيري قد قرر منذ الثامن والعشرين من حزيران/ يونيو الماضي الدخول في إضراب مفتوح احتجاجا منه على تواصل حبسه ظلما وعدم محاسبة من قاموا بالاعتداء عليه لحظة اعتقاله.

من جانبها حملت حركة " النهضة " التونسية، " السلطات البلاد، المسؤولية القانونية الكاملة عن المخاطر التي تهدد صحة وزير العدل السابق، نور الدين البحيري وسلامته الجسدية" وفق تعبيرها.

 واعتبرت الحركة في بيان لها الاثنين ، أن لجوء البحيري  للإضراب عن الطعام دليل على ما آلت إليه الأوضاع في البلاد من تدهور للحقوق والحريات وإفلات بعض المنتسبين إليها من المحاسبة 

ونددت الحركة بما اعتبره تدهور وضع الحقوق والحريات في تونس بحيث لم يعد للمواطن الحق في الأدنى منها  وهو حق النفاذ إلى العدالة.

وأكدت "النهضة"، أن  البحيري وزملاءه من المساجين السياسيين في حالة اعتقال خارج إطار القانون وأنهم محل تتبع قضائي من أجل تعبيرهم عن آرائهم، وأن هذه جريمة يجب الكف عنها.

وختمت بيانها بالمطالبة  بإطلاق سراح  نورالدين البحيري وجميع المساجين السياسيين.



والبحيري معتقل منذ أكثر من سنة على خلفية تدوينة دعا فيها التونسيين للنزول للشارع في ذكرى الثورة، ليقرر القضاء إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقه.

وفي أيار/ مايو الماضي دعت منظمة العفو الدولية، السلطات التونسية إلى الإفراج الفوري عن البحيري، وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه معتبرة أنها "ذات دوافع سياسية".

والبحيري متهم أيضا في ما يعرف بملف "التآمر" على أمن الدولة ووجهت له بعد انتهاء التحقيقات تهمة "تكوين وفاق إرهابي، والتآمر على أمن الدولة، وارتكاب أمر موحش في حق رئيس الدولة" وتصل العقوبة للإعدام.

كما صدرت في كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، بطاقة إيداع جديدة تقضي بسجن البحيري في ما يعرف بملف إصدار جوازات سفر لأجانب عندما كان وزيرا للعدل سنة 2013.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية التونسي البحيري تونس قمع حركة النهضة البحيري قيس سعيد المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أکثر من

إقرأ أيضاً:

مهاجم العراق أيمن حسين يكشف عن حالته الصحية بعد تعرضه لإصابة قوية

طمأن مهاجم منتخب العراق لكرة القدم أيمن حسين الجماهير العراقية بتحسن حالته الصحية وذلك بعد تعرضه لإصابة في المباراة الأخيرة التي لعبها أمام منتخب عمان ضمن الدور الثالث لتصفيات آسيا المؤهلة إلى مونديال 2026، على ملعب جذع النخلة في البصرة.

وأعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم في وقت سابق اليوم الجمعة عن خضوع مهاجم منتخب أسود الرافدين أيمن حسين لعملية جراحية في دولة الكويت بسبب تعرضه للإصابته.

وقاد هداف المنتخب العراقي الجديد منتخب بلاده إلى الفوز على عمان بإحرازه هدف المباراة الوحيد ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية للدور الثالث للتصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026 في كرة القدم.

وتعرض حسين خلال المباراة إلى كدمة قوية على مستوى ضلوع صدره لكنه استمر في اللعب حتى الدقيقة 84 عندما طالب بتبديله لعدم قدرته على مواصلة اللعب بحسب تقارير صحافية.

ونشر حسين على صفحته في فيسبوك، الجمعة، صورة ظهر وهو فيها يرقد في أحد مستشفيات الكويت، القريبة من البصرة، وإلى جانبه رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال والسفير العراقي في الكويت المنهل الصافي.

وأرفق حسين الصورة بالتأكيد على أنه بخير وكذلك قدم الشكر لوزير الصحة الكويتي أحمد العوضي ووزير الشباب والرياضة الكويتي عبد الرحمن بداح المطيري.

مقالات مشابهة

  • مهاجم العراق أيمن حسين يكشف عن حالته الصحية بعد تعرضه لإصابة قوية
  • صبري عبدالمنعم يكشف تطورات حالته الصحية.. غادر الرعاية المركزة
  • تقرير للجزيرة .. تضامن بالأردن مع الصحفي المعتقل أحمد الزعبي بعد تدهور صحته
  • تضامن بالأردن مع الصحفي المعتقل أحمد الزعبي بعد تدهور صحته
  • كشف سر حالته الصحية.. زيارة جمال شعبان للفنان صبري عبد المنعم «صورة»
  • حمد إبراهيم يكشف تطورات الحالة الصحية لإيهاب جلال
  • الإسماعيلي يصدر بيان رسمي عن حالة إيهاب جلال الصحية
  • مواطنون بمدينة “ودشريفي” يوجهون رسائل لحكومة ولاية كسلا بعد تدهور الأوضاع الصحية والأمنية بالمدينة
  • تدهور حالة إيهاب جلال الصحية وتحرك عاجل من أسرته
  • تدهور الوضع الصحي للكاتب الزعبي داخل السجن وذووه يناشدون