الجزيرة:
2024-08-24@02:33:20 GMT

الحوثيون يستهدفون سفنا بالبحرين الأحمر والمتوسط

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

الحوثيون يستهدفون سفنا بالبحرين الأحمر والمتوسط

أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيون) مساء أمس الاثنين استهداف 3 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط، بصواريخ ومسيّرات وزوارق بسبب ما وصفته بانتهاكها حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل.

وفي بيان صادر عن المتحدث العسكري للجماعة، قال يحيى سريع إنه تم استهداف سفينة بنتلي 1 في البحر الأحمر، بعدد من الزوارق والطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية.

وأضاف أن العملية الثانية استهدفت سفينة "كيوس ليون" النفطية في البحر الأحمر "بزورق مسير، وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة".

العملية الثالثة

ولفت البيان إلى أن العملية الثالثة نفذت بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية في العراق في البحر الأبيض المتوسط واستهدفت سفينة "أولفيا" وحققت هدفها بنجاح.

وأشار إلى أن "استهداف السفن لانتهاك الشركات المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، دون ذكر جنسية هذه الشركات".

وفي تصريحات للجزيرة نت، أكد مسؤول حوثي رفيع أن العمليات المشتركة بين أنصار الله والمقاومة العراقية تأتي في سياق التنسيق والعمل المشترك لإسناد المقاومة الفلسطينية في غزة ودعم الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة بشعة.

ومنذ نوفمبر/تشرين الأول الماضي تقوم قوات أنصار الله الحوثية باليمن بشن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية ومجنحة على مواقع داخل إيلات، وتخوض حربا ضد السفن الإسرائيلية والأميركية والبريطانية في البحر الأحمر وخليج عدن، في حين ترد أميركا وبريطانيا منذ مطلع العام الماضي بضربات جوية ضد مواقع الحوثيين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی البحر

إقرأ أيضاً:

جهات دولية تحذر من ''كارثة'' في البحر الأحمر تسبب بها الحوثيون

حذرت المهمة العسكرية الأوروبية "أسبيدس"، من وقوع كارثة بيئية في البحر الأحمر بعد تمكنها من إجلاء طاقم ناقلة نفط يونانية تعرضت لسلسلة هجمات حوثية، الأربعاء، على بعد نحو 77 ميلاً بحرياً غرب الحديدة، مما أدى إلى جنوح الناقلة وتعطل محركاتها دون إصابات بين أفراد الطاقم.

وأعلنت مليشيا الحوثي، الخميس، مسؤوليتها عن استهداف الناقلة "سونيون" التي أصبحت مهددة بالغرق مع حمولتها البالغة 150 ألف طن من النفط في البحر الأحمر، إضافة إلى استهداف سفينة تجارية أخرى في خليج عدن.

وفي بيان لمهمة "أسبيدس" التابعة للاتحاد الأوروبي، قالت القوات إن سفينة سونيون فقدت قوة محركها بعد تعرضها لهجوم من قبل ميليشيات الحوثي في منطقة جنوب البحر الأحمر.

وكشف البيان عن أن القوات الأوروبية "أرسلت سفينة لإنقاذ الطاقم" المكون من 25 فرداً (روسيين و23 فلبينياً) إلى جيبوتي باعتباره أقرب ميناء آمن للنداء.

وأشارت إلى أنها أثناء عملية إجلاء طاقم السفينة، رصدت زورقاً مسيراً للحوثيين وقامت بتدميره، مؤكدة أن "حياة البحارة والحرية في أعالي البحار هي قيم غير قابلة للتفاوض، وحمايتهم هدف رئيسي من مهمتها".

وحذرت المهمة الأوروبية من خطر ملاحي وبيئي وشيك، قائلة إن "سفينة سونيون التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام باتت تمثل الآن خطراً ملاحياً وبيئياً"، داعية إلى ضرورة توخي الجميع في المنطقة الحذر والامتناع عن أي إجراءات قد تؤدي إلى تدهور الوضع الحالي.

كما حذرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" من كارثة بيئية في البحر الأحمر نتيجة مهاجمة جماعة الحوثيين اليمنية لناقلة نفط.

وبحسب ما ذكر "البنتاغون" يوم الخميس، فإنه "من المرجح أن يتسرب النفط من السفينة التي هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر، مما قد يؤدي إلى كارثة بيئية".

وأضاف البنتاغون أيضاً أنه "لدى الحوثيين ترسانة ضخمة، لكننا نجحنا في تقويض قدراتهم"، محذراً من أن "الكارثة البيئية التي سيتسبب بها تسرب النفط في البحر الأحمر ستضر الحوثيين أنفسهم".

من جهتها، قالت سفيرة بريطانيا لدى اليمن، عبده شريف، في تدوينة على حسابها بمنصة "إكس"، إن "هجوماً حوثياً آخر يهدد سواحل اليمن وصيادي الأسماك وينذر بكارثة بيئية".

وأشارت السفيرة البريطانية إلى أن "حمولة السفينة سونيون المقدرة بـ150 ألف طن من النفط أصبحت مهدورة في البحر الأحمر وتهدد بكارثة".

وجددت الدبلوماسية الغربية دعوتها لميليشيات الحوثي إلى وقف هذه الهجمات "المتهورة وغير القانونية" على السفن التجارية وممرات الشحن الدولي في المنطقة.

وتشن الجماعة المدعومة من إيران، منذ 19 نوفمبر الماضي، هجماتها في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي؛ إذ تدّعي أنها تحاول منع ملاحة السفن المرتبطة بإسرائيل، بغض النظر عن جنسيتها، وكذلك السفن الأميركية والبريطانية، تحت شعار "مناصرة غزة وفلسطين".

مقالات مشابهة

  • شاهد.. الحوثيون يحرقون سفينة يونانية في البحر الأحمر
  • الحوثيون يوزعون مشاهد لاستهداف سفينة يونانية في البحر الأحمر
  • جهات دولية تحذر من ''كارثة'' في البحر الأحمر تسبب بها الحوثيون
  • البنتاغون: تسرب النفط من سفينة هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر سيؤدي إلى هذا الأمر
  • هيئة أوربية تحذر من خطر سفينة استهدفها الحوثيون
  • الحوثيون يزعمون استهداف سفينتين في البحر الأحمر وخليج عدن
  • خطر بيئي.. تحذير يخص ناقلة استهدفها الحوثيون بالبحر الأحمر
  • البنتاغون: من المرجح أن يتسرب النفط من سفينة هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر وهذا سيؤدي لكارثة بيئية
  • إحداهما معرضة للغرق.. الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين في البحر الأحمر وخليج عدن
  • إنقاذ طاقم السفينة اليونانية "سونيون" بعد استهدافها في البحر الأحمر