الجديد برس:

أكدت ثلاثة من البنوك الستة التي شملتها عقوبات البنك المركزي في عدن بسبب رفضها نقل مراكزها الرئيسية من صنعاء، أنها مستمرة في تقديم خدماتها عبر جميع فروعها في مناطق سيطرة الحكومة الموالية للتحالف السعودي الإماراتي.

ويأتي هذا التأكيد في أعقاب تغريدة نشرها محمد علي الحوثي، عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، على منصة “إكس”، حيث طلب من محافظ البنك المركزي في صنعاء توجيه البنوك لفتح فروعها في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الموالية للتحالف السعودي الإماراتي، معتبراً أن هذه الخطوة تراعي مصالح المواطنين في تلك المناطق.

واستجابة لذلك، أصدر بنك الكريمي الإسلامي للتمويل الأصغر بياناً أكد فيه استمراره في تقديم خدماته عبر جميع فروعه وقنواته الإلكترونية المختلفة على مدار الساعة، وضمان سلامة حسابات وودائع العملاء وكذا الحوالات المالية المختلفة.

كما طمأن بنك التضامن عملاءه بالتزام البنك بالحفاظ على مصالحهم المالية وحمايتها، مؤكداً على استمراره في تقديم جميع خدماته المصرفية بشكل طبيعي ومنتظم.

ومن جانبه، أكد بنك الأمل للتمويل الأصغر استمرار عملياته المصرفية في جميع الفروع، وقدرة العملاء على الوصول إلى حساباتهم عبر شبكة الفروع والوكلاء خلال أوقات الدوام الرسمي، بالإضافة إلى تطبيق PYes الإلكتروني.

والجدير بالذكر أن البنك المركزي في عدن كان قد أصدر قراراً في نهاية مايو الماضي بوقف التعامل مع البنوك الستة، (بنك التضامن، واليمن والكويت، ومصرف اليمن والبحرين الشامل، والأمل للتمويل الأصغر، والكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي، وبنك اليمن الدولي)، وذلك بسبب رفضها نقل مراكزها الرئيسية من صنعاء.

وأغلقت هذه البنوك فروعها في تعز ومأرب وعدن، يوم الأحد، بعد أنباء عن توجه البنك المركزي في عدن نحو سحب تراخيصها واستبعادها من نظام التحويلات “سويفت”، لكن قوات أمنية تابعة للحكومة الموالية للتحالف أجبرتها على فتح أبوابها بعد ذلك.

وبعد القرار المثير للجدل بمنع التعامل مع الستة البنوك التجارية بسبب رفضها نقل مراكزها من صنعاء، اتهم البنك المركزي في عدن حكومة صنعاء بممارسة الضغوط على هذه البنوك لإغلاق فروعها في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة الموالية للتحالف.

ووفقاً لبيان البنك المركزي في عدن، فقد أدان ما أسماه “الممارسات التعسفية الحوثية ضد القطاع المصرفي الوطني”، متهماً إياهم باستخدام وسائل الضغط والإكراه والابتزاز لإجبار البنوك على تجميد أعمالها.

وكشف بيان البنك المركزي بعدن عن تناقض واضح في سياسته، حيث أنه في الوقت الذي يتهم فيه حكومة صنعاء بمعاقبة البنوك وإجبارها على إغلاق فروعها، يهدد أيضاً باتخاذ إجراءات عقابية ضد هذه البنوك إذا لم تمتثل لقراراته بنقل مراكزها من صنعاء.

ووفقاً لمراقبين، فإن هذا التناقض يعكس حالة من التخبط داخل إدارة البنك المركزي في عدن بشأن تبعات قرار نقل مراكز البنوك من صنعاء، فبالرغم من أن البنك قد عاقب البنوك الستة المذكورة بمنع التعامل معها لرفضها نقل مراكزها، إلا أن قيامها بإغلاق فروعها سبب مشكلة للبنك استدعت اللجوء إلى القوات الأمنية لإعادة فتح تلك الفروع بالقوة.

وعلى الرغم من معاقبة البنك المركزي للبنوك الستة بمنع التعامل معها، إلا أن إغلاقها لفروعها تسبب في مشكلة استدعت تدخل القوات الأمنية لإجبارها على إعادة فتح تلك الفروع بالقوة. ويثير هذا الموقف تساؤلات حول التأثير المحتمل لهذه القرارات على الوضع الاقتصادي والخدمات المصرفية المقدمة للمواطنين في المناطق المتضررة.

وتشير التطورات الأخيرة إلى أن قرار حكومة صنعاء بخفض التصعيد يأتي في إطار حرصها على تجنب إلحاق أي ضرر بالمواطنين، خاصة وأن الحكومة الموالية للتحالف تعتمد على هذه البنوك لصرف المرتبات في ظل انعدام السيولة في مركزها بعدن.

ووفقاً لمصادر اقتصادية مطلعة، فإن إغلاق هذه البنوك في مناطق سيطرة التحالف قد يتسبب في أزمة اقتصادية في عدن ومناطق سيطرة الحكومة الموالية للتحالف، حيث أنها البنوك الوحيدة التي تمتلك السيولة والبنية التحتية المناسبة.

بالإضافة إلى ذلك، تحمل هذه التطورات رسالة قوية للقوى الموالية للتحالف تحذرهم من مغبة أي تصعيد جديد يهدف إلى قطع نظام التحويلات المالية العالمية “سويفت” عن البنوك المستهدفة. ويأتي قرار حكومة صنعاء بخفض التصعيد أيضاً في أعقاب استدعاء السعودية لمحافظ البنك المركزي في عدن، وسط توقعات بإمكانية إلغاء القرارات التصعيدية السابقة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: البنک المرکزی فی عدن للتمویل الأصغر حکومة صنعاء هذه البنوک فروعها فی من صنعاء

إقرأ أيضاً:

تعرف على اختصاصات مجلس أمناء التحالف الوطني بعد تطبيقه

قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي من أهم مشروعات القوانين الهامة التي أقرها مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الثاني للمجلس حيث يأتي هذا القانون ليسهم بشكل كبير في التنمية على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

 

وقد نص مشروع القانون في المادة السابعة منه والتي تختص بـ "إدارة التحالف" على أن يتكون التحالفمن: (الجمعية العامة - مجلس الأمناء - المكتب التنفيذي - الأمانة الفنية).

 


اختصاصات مجلس أمناء التحالف الوطني


مجلس الأمناء هو السلطة المسئولة عن شئونه، وتصريف أموره، وإدارة الأعمال والأنشطة التي يتولاهـا، وله أن يتخذ ما يراه لازما من قرارات لتحقيق أغراضه، وله على الأخص ما يأتي:


١- تنفيذ السياسات العامة والخطط الرئيسية التي تقرها الجمعية العامة.


 


٢- إعداد لائحة النظام الأساسي للتحالف، ولوائح الشئون الإدارية والتجارية والفنية والمالية، وغيرها من اللوائح التنظيمية العامة المنظمة لشئون التحالف.


٣- التعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية والأجنبية العاملة في مجالات التنمية والعمل الأهلي، وفقا للضوابط التي تحددها لائحة النظام الأساسي.


٤- اقتراح ميثاق أخلاقي لأعضاء التحالف بما يضمن توحيد جهودهم لخدمة الفئات المستهدفة في المجتمع.


٥- إنشاء فروع ومكاتب التحالف في المحافظات الأخرى.


٦- ضـم أعضاء جُدد للتحالف على النحو المبين بلائحة النظام الأساسي، بعد موافقة رئيس الجمهورية.


٧-  تحديد أوجه استثمار أموال التحالف وعوائد استثماراته.


٨- إعداد مشروع الموازنة السنوية للتحالف وحساباته الختامية.


٩- تأسيس أو المساهمة في تأسيس شركات وصناديق استثمار خيرية مرتبطة بأهداف التحالف وأنشطته.


١٠- فتح حساب بنكي أو أكثر تودع فيها موارده.

مقالات مشابهة

  • تعرف على اختصاصات مجلس أمناء التحالف الوطني بعد تطبيقه
  • البنك المركزي الكويتي يطلق مؤشر لمتوسط أسعار الفائدة لفترة ليلة واحدة من يوم الأحد القادم
  • التحالف الدولي للمصريين في الخارج: المصريون بالخارج يمكنهم تحويل 100 مليار يورو
  • محافظ البنك المركزي يستعرض تجربة مصر الرائدة في تعزيز الشمول المالي لذوي الهمم
  • بنوك مصر تستعد لفتح حسابات مجانا ولمدة أسبوعين | تفاصيل
  • بعد انضمام «الكويت الوطني».. 7 بنوك تطرح شهادات إدخار بعائد متدرج قبل قرار المركزي المصري
  • عاجل : السعودية تستأنف المفاوضات مع صنعاء وهذا هو أبرز الملفات التي سيتم مناقشتها (تفاصيل)
  • استقرار الدولار في انتظار قرار البنك المركزي: أسعار صرف العملات في البنوك المصرية
  • عاجل: ثبات أسعار الدولار في البنوك المصرية قبيل اجتماع البنك المركزي
  • استقرار سعر الدولار قبيل اجتماع البنك المركزي: تفاصيل أسعار الصرف في البنوك اليوم