بوابة الفجر:
2024-08-28@06:48:20 GMT

ماذا قال الرسول عن صيام يوم عاشوراء؟

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، وله مكانة خاصة في الإسلام. وردت عدة أحاديث نبوية تبيّن فضل صيام هذا اليوم وحكمه.

الأحاديث النبوية عن صيام يوم عاشوراء

1. فضل صيام يوم عاشوراء:
  - عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله" (رواه مسلم).

هذا الحديث يوضح أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة السابقة، مما يبرز فضل هذا اليوم وأهمية صيامه.

2. تحري النبي صيام عاشوراء:
  - عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر، يعني شهر رمضان" (رواه البخاري ومسلم).

 يُظهر هذا الحديث حرص النبي صلى الله عليه وسلم على صيام يوم عاشوراء، مما يدل على مكانته وأهميته.

3. مخالفة اليهود في صيام عاشوراء:
  - كان اليهود يصومون يوم عاشوراء، فرحًا بنجاة موسى عليه السلام وقومه من فرعون. 

عندما قدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، ورأى اليهود يصومون هذا اليوم، قال: "نحن أحق بموسى منهم" فصامه وأمر بصيامه (رواه البخاري ومسلم). 

بعد ذلك، ولتأكيد الاختلاف عن صيام اليهود، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع" (رواه مسلم)، مشيرًا إلى استحباب صيام يوم قبله (التاسع من محرم) مع عاشوراء.

صيام يوم عاشوراء

4. تأكيد صيام عاشوراء حتى في مكة:
  - عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه وأمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه ومن شاء تركه" (رواه البخاري ومسلم).

يوضح هذا الحديث أن صيام يوم عاشوراء كان معروفًا حتى قبل الإسلام واستمر النبي في صيامه بعد الهجرة إلى المدينة.

خاتمة

صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة ومكفرة للذنوب، وقد حرص النبي محمد صلى الله عليه وسلم على صيامه وأوصى المسلمين بذلك. يُستحب أيضًا صيام يوم قبله أو بعده، لمخالفة اليهود. 

تعد هذه الأحاديث دليلًا على أهمية هذا اليوم في الإسلام وفضل صيامه العظيم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صيام يوم عاشوراء صيام عاشوراء عاشوراء صيام عاشوراء1446 ليلة عاشوراء سبب صيام عاشوراء الصيام فوائد الصيام بوابة الفجر النبی صلى الله علیه وسلم صیام یوم عاشوراء هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

من هن سيدات أهل الجنة؟.. 4 نساء مبشرات بالنعيم الدائم

ما إن يرد ذكر الجنة حتى تنصت الآذان، ويظهر الاهتمام بالجزاء الحسن الذي أعده الله عز وجل لمن آمن به واتبع نبيه الكريم، وعلى الرغم من أنّ هناك 10 من الصحابة مبشرين بالجنة، فإن هناك أيضًا نساء شهد النبي لهن بالجنة، بل وقال النبي أنهن من سادتها، ولذلك يتردد سؤال حول من هن سيدات أهل الجنة؟

من هن سيدات أهل الجنة؟

ردًا على سؤال من هن سيدات أهل الجنة؟ قال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، لـ«الوطن»، إن السنة النبوية الشريفة ذكرت أسماء سيدات الجنة، وذلك في الحديث النبوي،عن عَبدِ اللهِ بنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنهما قال: "خَطَّ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في الأرضِ أربَعةَ خُطُوطٍ، قال: تَدرُونَ ما هذا؟ فقالُوا: اللهُ ورَسولُه أعلَمُ. فقال رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أفضَلُ نِساءِ أهلِ الجَنَّةِ: خَديجةُ بنتُ خُويلِدٍ، وفاطِمةُ بنتُ مُحَمَّدٍ، وآسيَّةُ بنتُ مُزاحِمٍ امرَأةُ فِرعَونَ، ومَريَمُ ابنةُ عِمرانَ".

وفي رواية أخرى، عَن عليِّ بنِ أبي طالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: «خيرُ نِسائِها مَريَمُ بنتُ عِمْرانَ، وخيرُ نِسائِها خَديجةُ بِنتُ خُوَيلِدٍ».

خديجة بنت خويلد

هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشية الأسدية، وأمها فاطمة بنت زائدة، قرشية من بني عامر بن لؤي، هي أوّل زوجات النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأمّ أولاده، وخيرة نسائه، وأول من آمن به وصدقه، وكانت خديجة رضي الله عنها تحب النبي - صلى الله عليه وسلم – حبّاً شديداً، وتعمل على نيل رضاه والتقرّب منه.

ولدت «خديجة» بمكة، ونشأت في بيت شرف ووجاهة، مات والدها يوم حرب الفجَار.

مريم ابنة عمران

مريم بنت عمران هي «مريم العذراء» «الصدّيقة» أم المسيح عيسى، جاء ذكرها في القرآن في عدّة مواضع حتى أن هناك سورة باسمها، ذُكرت كذلك في السنة النبوية مما رُوي من أحاديث النبي محمد.

شهد الله لها بالعفة وطهّرها واصطفاها على نساء العالمين، واصطفاها لمعجزة إلهية تمثلت بحملها بعيسى وولادته من غير أب. روي في كمالها عن النبي محمد أنه قال: «كمل من الرجال كثير، ولم يكمُل من النساء إلا آسية امرأة فرعون، ومريم بنت عمران، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام»، رواه البخاري ومسلم.

فاطمة بنت محمد

فاطمة الزهراء بنت محمد بن عبد الله رسول الله، أمها خديجه بنت خويلد رضي الله عنها، زوجها هو الصحابي الجليل وابن عم النبي وأحد العشرة المبشرين بالجنة، علي بن أبى طالب، رضي الله عنه، و أولادها الحسن سبط رسول الله وحفيده وريحانته وسيد شباب أهل الجنة، كنيته أبو محمد، والحسين، سبط النبى محمد رسول الاسلام وحفيده ويلقب بسيد شباب أهل الجنة، كنيته أبو عبد الله، وبناتها زينب بنت علي، وأم كلثوم بنت علي.

آسيّة بنت مزاحم امرأة فرعون

آسيّة بنت مزاحم هي امرأة فرعون التي تلقت النبي موسى من النهر، وأرجعته إلى أمه كي ترضعه، وجاء ذكرها في القرآن الكريم في سورة التحريم: «وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ».

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات اليوم الثاني من الأسابيع الثقافية بأوقاف الفيوم
  • من هن سيدات أهل الجنة؟.. 4 نساء مبشرات بالنعيم الدائم
  • أزهري يوضح مفهوم «الصديقين» في القرآن الكريم
  • ما هو حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف ؟
  • حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف.. دار الإفتاء توضح
  • أمين الفتوى: النبي علمنا حقوق الطريق.. وهي نظير قواعد المرور الحديثة
  • هل مدح الرسول يعد من الغلو المخالف لأحكام الدين؟.. الإفتاء تُجيب
  • استمرار أنشطة البرنامج الصيفي بمساجد سوهاج
  • هل شراء حلاوة المولد حلال أم حرام؟.. الإفتاء تجيب
  • أمينة الفتوى: المغالاة في المهور ترفع نسب العنوسة