أعلن الحوثيون في اليمن الاثنين أنهم استهدفوا ثلاث سفن، بينها ناقلة نفط، في البحرين الأحمر والمتوسط ​​بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة وزوارق ملغومة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في كلمة بثها التلفزيون إن الحركة استهدفت السفينة "بنتلي 1" والناقلة "تشيوس ليون" في البحر الأحمر.

وأضاف أن الحوثيين والمقاومة الإسلامية في العراق استهدفا السفينة "أولفيا" في البحر المتوسط.

وأفاد المتحدث بأن العمليات العسكرية الأخيرة للحوثيين جاءت "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وردا على مجزرة المواصي في خان يونس التي ارتكبها العدو الإسرائيلي".

وقالت وزارة الصحة في غزة إن الهجوم أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 90 فلسطينيا وإصابة 300 آخرين.

ولم يتسن بعد الاتصال بالشركة التي تدير "بنتلي 1" التي ترفع علم بنما، وتشيوس ليون التي ترفع علم ليبيريا، وأولفيا التي ترفع علم قبرص للتعليق، وفقا لرويترز.

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من هجمات الحوثيين.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية ذكرت في وقت سابق اليوم أن سفينتين تعرضتا لهجمات في البحر الأحمر قبالة مدينة الحديدة اليمنية، وإن إحداهما أبلغت عن تعرضها لبعض الأضرار.

وأضافت الهيئة أن سفينة منهما تعرضت لهجوم بقارب مسير على بعد 97 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة، مما تسبب في بعض الأضرار وتصاعد دخان خفيف.

وذكرت الهيئة أن السفينة وطاقمها بخير، وأن السفينة تواصل الإبحار إلى ميناء التوقف التالي.

وقالت الهيئة وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري في بيانين منفصلين إن سفينة أخرى تجارية أبلغت عن انفجار ثلاثة صواريخ بالقرب منها على بعد 70 ميلا بحريا جنوب غربي مدينة الحديدة، وذلك بعد تعرضها لهجوم من ثلاثة زوارق صغيرة.

وأوضحت هيئة عمليات التجارة البحرية أن السفينة أبلغت عن انفجار صاروخ في الساعة 0800 بتوقيت غرينتش ثم صاروخين آخرين بعد نحو 45 دقيقة.

وفي وقت لاحق، وفي هجوم آخر على السفينة في ما يبدو، أبلغ الربان في الساعة 1530 بتوقيت غرينتش عن "رؤية مقذوف مجهول ينفجر على مقربة من السفينة"، وأكد أيضا أن السفينة والطاقم بخير.

في غضون ذلك، ذكرت هيئة عمليات التجارية البحرية أن زورقا صغيرا مسيرا اصطدم بالسفينة مرتين وإن زورقين صغيرين مأهولين أطلقا النار عليها.

وذكرت أمبري أن السفينتين وطاقمهما بخير ويتجهان إلى ميناء التوقف التالي.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران تشن منذ نوفمبر هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على ممرات الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن.

وتقول الجماعة إن هذه الهجمات تأتي تضامنا مع الفلسطينيين بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وذكرت الهيئة البريطانية أن السفينة اتخذت "تدابير حماية ذاتية" قبل أن يتوقف الهجوم بعد نحو 15 دقيقة.

وأدت عشرات الهجمات التي نفذتها جماعة الحوثي منذ نوفمبر إلى غرق سفينتين والاستيلاء على ثالثة ومقتل ثلاثة بحارة على الأقل.

وتسببت الهجمات في تعطيل حركة التجارة العالمية، إذ اضطر مالكو السفن لتغيير مساراتها بعيدا عن قناة السويس. وردا على هذه الهجمات، نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات انتقامية على أهداف للجماعة منذ فبراير.

وذكرت وكالة استخبارات الدفاع الأميركية في تقرير أن 65 دولة على الأقل وشركات طاقة وشحن كبرى تأثرت بهجمات جماعة الحوثي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: أن السفینة فی البحر

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يقتمحون ناقلة النفط “سونيون” في البحر الأحمر ويفجرونها

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

نشرت جماعة الحوثي المسلحة ، مساء الخميس، مشاهد قالت إنها لاقتحام عناصرها السفينة اليونانية “سونيون”، التي تعرضت لهجوم، في 23 أغسطس الجاري، في البحر الأحمر.

وأظهرت المشاهد التي نشرها المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثيين يحيى سريع على حسابه بمنصة “إكس”، اعتلاء عناصر الجماعة ظهر السفينة، والتجول على سطحها وفي مرافقها، وتفخيخها، ثم تفجيرها.

مشاهد اقتحام وإحراق السفينة اليونانية (SOUNION) في البحر الأحمر والتي قامت الشركة المالكة لها بانتهاك قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة. pic.twitter.com/yGKgUNaIuh

— العميد يحيى سريع (@army21ye) August 29, 2024

ويوم أمس، أعلنت جماعة الحوثي أنها سمحت بإنقاذ السفينة اليونانية، بعد تواصل أطراف دولية، وتحديداً أوروبية، في مسعى لتجنب كارثة بيئية، وسط مخاوف من حدوث تسرب نفطي واسع في البحر الأحمر.

كما قالت المهمة الأوروبية “أسبيدس” إنها رصدت حرائق متعددة على السطح الرئيسي للسفينة “سونيون”، مؤكدةً أنه ليس هناك تسرب نفطي، وأن السفينة لا تزال راسية ولا تنجرف.

وفي وقت سابق الخميس، قال زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، إن فريقين من القوات البحرية اقتحموا السفينة في مرحلتين وعمليتين، ودمروا ما فيها من شحنات بعد تفخيخها وتفجيرها.

ويوم 23 أغسطس الجاري، هاجمت جماعة الحوثيين بالصواريخ والزوارق المسيرة سفينة “سونيون” اليونانية في البحر الأحمر، وعلى متنها قرابة 150 ألف طن من النفط الخام، ما أدى إلى اندلاع الحرائق على متنها واستمرارها إلى اليوم الخميس.

 

مقالات مشابهة

  • الحوثيون: نفذنا عملية عسكرية في خليج عدن
  • الحوثيون يهاجمون سفينة في خليج عدن ويزعمون منع الملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر
  • الحوثيون يهاجمون سفينة جديدة في البحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون استهداف السفينة "GROTON" في خليج عدن
  • الحوثيون يقتمحون ناقلة النفط “سونيون” في البحر الأحمر ويفجرونها
  • كارثة جديدة في البحر الأحمر بعد تفجير الحوثيين ناقلة نفط
  • الحوثيون ينشرون لقطات مصورة لـاقتحام وإحراق ناقلة نفط يونانية في البحر الأحمر
  • شاهد.. الحوثيون يحرقون سفينة يونانية بالبحر الأحمر
  • الحوثيون ينشرون مشاهد جديدة لسفينة سونيون في البحر الأحمر.. شاهد
  • الناقلة اليونانية.. دليل جديد على فشل بايدن أمام الحوثيين