صحيفة البلاد:
2024-09-07@17:41:18 GMT

قوات الاحتلال تواصل قصف مناطق واسعة في غزة

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

قوات الاحتلال تواصل قصف مناطق واسعة في غزة

البلاد – واس

واصلت طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي على مدى يومين، قصفها لمناطق متفرقة في قطاع غزة.
وشنّت طائرات الاحتلال غارات على أحياء الزيتون وتل الهوا والتفاح بمدينة غزة، فيما تعرضت المناطق الشمالية والشرقية من مخيمات وسط القطاع لقصف مكثف، أسفر عن تدمير هائل في ممتلكات الفلسطينيين، ترافق ذلك مع قصف الزوارق الحربية الإسرائيلية لشواطىء مخيم النصيرات.

وفي مدينة رفح، نفّذت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة على المناطق الشرقية والوسطى من مدينة رفح، مما أدى إلى تدمير مربعات سكنية كاملة في تلك المناطق.


من جهته، أكد نائب مدير شؤون الأونروا في قطاع غزة سكوت أندرسون أنه شهد أثناء زيارته لمجمع ناصر الطبي في خان يونس، أحد أفظع المشاهد التي رآها في غزة خلال الأشهر الـ 9 الماضية.
وأوضح أن العديد من المصابين كانوا يتلقون العلاج على أرضية المستشفى دون وجود مطهرات في ظل الافتقار إلى الأسرّة الكافية ومعدات النظافة والإمدادات الضرورية الأخرى.

وقال أندرسون إن مستشفى ناصر يرزح تحت أعباء هائلة، وأنه يوجد أطفال مبتوري الأطراف، وآخرون مشلولون ومحرومون من إمكانية تلقي العلاج الطبي، وأمهات وآباء لا يعرفون ما إذا كان أطفالهم على قيد الحياة.
وأضاف أن فريق الأمم المتحدة قدم أمس خدمات الإحالة والمزيد من الخيام والأسرّة، والنقالات والمستلزمات والأدوية، مشيرا إلى أن العراقيل التي تعيق العمليات الإنسانية تحول دون تقديم الدعم للأشخاص بالقدر المطلوب.

وشدد على ضرورة حماية المدنيين في جميع الأوقات، والحاجة الماسة إلى وقف إطلاق النار، والإفراج عن جميع الرهائن المتبقين، وإتاحة الفرصة لسكان غزة لالتقاط أنفاسهم، وتهيئة الظروف اللازمة للشروع في مرحلة التعافي.
إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس 15 فلسطينيًّا من الضفة الغربية، خلال اقتحام عدة بلدات ومدن فلسطينية، ومن بين المعتقلين امرأة وأسرى سابقون.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، أن الاعتقالات تركزت في الخليل ونابلس ورام الله وجنين وطولكرم، لافتًا النظر إلى أن عدد من اعتقلتهم قوات الاحتلال خلال الشهور التسعة الماضية ارتفع إلى 9670 معتقلًا، بينهم أطفال ونساء وطلاب.
وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الـ 283 على التوالي إلى 38664 شهيداً، ونحو 89097 جريحاً، معظمهم من النساء والأطفال.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد 80 فلسطينياً وإصابة 216 بجروح مختلفة بعضها خطيرة، إضافة إلى ارتكاب 3 مجازر بحق العائلات، خلال الساعات الـ 24 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مؤكدةً وجود عشرات الشهداء تحت ركام المنازل المدمرة في كافة مناطق القطاع، لم يتم انتشالهم لعدم توفر الإمكانيات والوقود اللازم لتشغيل المعدات.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بلدية غزة: تدمير الاحتلال للبنية التحتية يهدد بغرق مناطق واسعة في المدينة

حذرت بلدية غزة، اليوم، من أن تدمير الاحتلال الإسرائيلي للبنية التحتية في المدينة يشكل تهديداً كبيراً بغرق مناطق واسعة بسبب الأمطار، وأشارت البلدية إلى أن الأضرار الكبيرة التي لحقت بشبكات تصريف مياه الأمطار والطرق أدت إلى تعطيل قدرة المدينة على التعامل مع الأحوال الجوية الصعبة.

 

وأكدت البلدية أن تدهور الوضع قد يؤدي إلى فيضانات وغرق مناطق سكنية وتجارية، مما يفاقم الأوضاع الإنسانية الصعبة التي تعاني منها المدينة. وفي هذا السياق، طالبت بلدية غزة المجتمع الدولي والجهات المانحة بتوفير مشاريع إسعافية عاجلة لإصلاح البنية التحتية المتضررة، بما في ذلك شبكات تصريف مياه الأمطار والطرق، للحيلولة دون وقوع كارثة بيئية وإنسانية.

صور الأقمار الصناعية تكشف تحركات إسرائيلية على "محور فيلادلفيا" في غزة المخابرات الأمريكية: نعمل مع مصر وقطر لتقديم مقترح أفضل للهدنة في غزة

بينما شددت البلدية على أهمية الاستجابة السريعة لاحتياجات المدينة وتقديم الدعم اللازم لإعادة إعمار ما تم تدميره، مؤكدة أن الأوضاع الراهنة تتطلب تحركاً فورياً من المجتمع الدولي لوقف تدهور الأوضاع في غزة.

 

مدير الاستخبارات البريطانية: حماس فكرة لا يمكن القضاء عليها إلا بفكرة أفضل

 

فيما صرّح مدير الاستخبارات البريطانية، ريتشارد مور، اليوم السبت، بأن حركة حماس ليست مجرد تنظيم يمكن القضاء عليه، بل هي فكرة لا يمكن إخمادها إلا بفكرة أفضل منها. وأكد أن الفلسطينيين بحاجة إلى بديل أفضل. وأضاف مور أن القدرات العسكرية لحماس تضررت بشكل كبير، لكنها لم تُدمّر بالكامل، مشيراً إلى أن وقف إطلاق النار يعتمد على الإرادة السياسية للطرفين، الإسرائيلي والفلسطيني.

 

في سياق متصل، أشار مور في مقال مشترك مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، ويليام بيرنز، إلى الجهود المشتركة بين الأجهزة الاستخباراتية البريطانية والأمريكية للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة. وأكد المسؤولان أنهما يعملان بلا هوادة لإنهاء المعاناة في غزة وإعادة الرهائن وتهدئة التوترات.

 

من جانبه، أوضح بيرنز أن اتفاقاً جديداً بشأن غزة سيتم طرحه في الأيام المقبلة، وأن صفقة تبادل الأسرى تعتمد على توفر الإرادة السياسية لدى قادة الطرفين. وأعرب عن تفاؤله بإمكانية تقديم مقترح قابل للتنفيذ قريباً، مع استمرار التعاون مع الوسطاء، مثل قطر ومصر، للتوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار.

 

مقالات مشابهة

  • بلدية غزة: تدمير الاحتلال للبنية التحتية يهدد بغرق مناطق واسعة في المدينة
  • إسرائيل تواصل التصعيد بالضفة الغربية (شاهد)
  • ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة إلى 40 ألفا و939 شهيدا و 94 ألفا و 616 مصابا
  • ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40939
  • إسرائيل تواصل ضرباتها على غزة.. والآليات العسكرية تتمركز بحي الزيتون (شاهد)
  • الخارجية الأمريكية: المفاوضات تتطلب موافقة حماس ومرونة من الجانب الإسرائيلي
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 40878 شهيدا و 94454 مصابا
  • الحرب على غزة تدخل يومها 335 .. شهداء بالعشرات نتيجة ثلاث مجازر ارتكبها الاحتلال
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقصف مناطق سكنية وسط غزة وتوقع شهداء ومصابين
  • 8 شهداء.. استمرار سقوط ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة