صحيفة البلاد:
2024-09-13@19:21:33 GMT

إنتاج وجبات غذائية بالطباعة ثلاثية الأبعاد

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

إنتاج وجبات غذائية بالطباعة ثلاثية الأبعاد

البلاد ــ وكالات

حقق باحثون في جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم، خطوات كبيرة في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد للأغذية- بحسب الدراسة المنشورة في مجلة Future Foods- حيث طوروا أساليب متقدمة لإنتاج الطعام باستخدام التكنولوجيا المبتكرة.

وتسمح التقنية بإنشاء وجبات جذابة بصرياً، وتعديل نسيج الطعام لتلبية الاحتياجات الغذائية، فمثلاً، من خلال تعديل معلومات الطباعة، يمكن للباحثين دمج مكونات صالحة للأكل وغنية بالمغذيات من مصادر غير تقليدية، ما يجعل الوجبات أكثر استدامة.

وعلى الرغم من أن هذه التقنية الجديدة لا تزال في مراحلها الأولى، فإنها قد تكون مفيدة للغاية في تحسين المحتويات الغذائية للوجبات، وإعداد وجبات صحية ذات تكلفة مناسبة، ورفع مستوى سلامة الغذاء، حيث تتيح هذه التقنية للمستهلك النهائي أن يستخدم برامج رقمية للتحكم في المغذيات التي يستهلكها في كل وجبة، ودمج المكونات وطهيها، ما قد يؤدي إلى وجبات صحية ومخصصة بشكل أكبر.

كما قد تساعد هذه التقنية على جعل الطعام أكثر جاذبية للذين يعانون من اضطرابات البلع، وذلك من خلال محاكاة أشكال الأطعمة الحقيقية باستخدام الأطعمة المهروسة، التي يحتاجها هؤلاء المرضى.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

سرطان ونزوح وجوع.. رضيع فلسطيني يواجه ثلاثية الموت

يواجه الطفل عاطف تايه البالغ من العمر 5 أشهر النازح مع عائلته من شمال غزة، خطر الموت بسبب سوء التغذية، كما العشرات من الأطفال الذين فقدوا حياتهم نتيجة قلة الغذاء ونقص العلاج.

وأمام حالة عاطف تقف الأم عاجزة عن توفير العلاج والغذاء له، بعد أن أصبح هيكلا عظميا لا يقوى على فعل شيء، بسبب انعدام الإمدادات في القطاع نتيجة الحصار الإسرائيلي وإغلاق المعابر.

الأسرة النازحة من مدينة غزة شمالا إلى مدينة دير البلح وسط القطاع، تعاني من مأساة النزوح المتكرر جراء هجمات الجيش الإسرائيلي الدامية، وانعدام الرعاية الصحية لطفلها الذي يعيش داخل خيمة تفتقر لأبسط مقومات الحياة.

ويحتاج الطفل الذي يعاني من سرطان في الحالب وسوء تغذية، إلى رعاية صحية دائمة وعاجلة وحليب خاص، وهي أمور غير متوفرة في القطاع المحاصر، وفي خضم ظروف الحياة القاسية جراء الحرب، يعاني الرضيع من نقص وسائل التهوية داخل خيمته المصنوعة من النايلون والقماش، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير وتصل إلى 35 درجة مئوية.

وأمام هذه الظروف المأساوية تزداد معاناة الرضيع الصحية، ما يؤثر سلبا على حالته ويزيد من صعوبة وضعه وآلامه التي ترافقه.

وتأمل العائلة في الحصول على الغذاء لطفلها وإمكانية نقله خارج القطاع لتلقي العلاج، وتوفير حياة أفضل له بعيدا عن المعاناة والألم، وتمكينه من العيش كسائر أطفال العالم.

ويواجه نحو 3500 طفل في قطاع غزة خطر الموت نتيجة سوء التغذية ونقص الغذاء، في حين يحتاج نحو 10 آلاف مريض بالسرطان إلى السفر لتلقي العلاج خارج القطاع، وفقا لأحدث إحصائية للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر 2023، تقطع إسرائيل الكهرباء وتمنع دخول الوقود لتشغيل محطة التوليد الوحيدة، فضلا عن وقف إمدادات الماء والاتصالات والمواد الغذائية والعلاج، وإغلاق المعابر.

وتدخل إلى غزة حاليا مستلزمات طبية ومساعدات دولية "محدودة جدا" تمر عبر إسرائيل، ولا تكفي حاجة سكان القطاع الذين يعانون أوضاعا إنسانية وصحية كارثية.

ومع الحرب الإسرائيلية نزح أكثر من مليوني فلسطيني من منازلهم، يعيشون حاليا في ظروف غير إنسانية، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة مؤخرا.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • سرطان ونزوح وجوع.. رضيع فلسطيني يواجه ثلاثية الموت
  • "أبو المعاطي": تخطيط ثلاثي الأبعاد لعلاج الذبذبة الأذينية لكهرباء القلب بالفيوم
  • أستاذ بطب عين شمس: تخطيط ثلاثي الأبعاد لعلاج الذبذبة الأذينية لكهرباء القلب
  • الضيافة في الثقافة الإسلامية: قيم وتقاليد
  • «حياة كريمة» تواصل جهودها في القرى الأكثر احتياجا.. وجبات ساخنة وكراتين مواد غذائية
  • شُعبة المواد الغذائية: تسليم كرتونة البيض للمزارع بـ170 جنيها لا يعد زيادة
  • شعبة المواد الغذائية: سعر كرتونة البيض ارتفع.. ونبيعه بـ 180 جنيها
  • أفكار صحية لإدخال زبدة الفول السوداني في وجبات المدرسة.. فوائدها مذهلة
  • «البترول» تدرس إنتاج وقود الطائرات الأخضر من زيت الطعام المستعمل
  • وزير البترول يبحث مع السفير الإيطالي إنتاج وقود الطيران من زيت الطعام المستعمل