قال محمد أوزين، الأمين العام للحركة الشعبية، وعضو فريقها البرلماني، إن المناطق الجبلية والقروية ظلت في عهد حكومة أخنوش وفي عهد الحكومات السابقة خارج البرامج المستفيدة من دعم السكن.

وخاطب أوزين، أخنوش، في الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة، « ساكنة القرى لم تستفد من السكن الاجتماعي ولم تستفد من السكن الاقتصادي، ولا من السكن المخصص للطبقة المتوسطة ».

وأوضح المتحدث أن هناك شروطا تعجيزية للاستفادة من الدعم المباشر المخصص للسكن اللائق، مضيفا، « ماذا يعني شرط الغرفتين؟ وأن يكون السكن حاصلا على رخصة بتاريخ 1 يناير 2023؟ ما سر هذه الشروط؟ ».

ويرى البرلماني أوزين، أن « إخفاق منظومة التعمير والإسكان رغم الإكراهات هو حصيلة ونتاج حكومات متتالية »، مشيرا إلى الاستعداد لإحداث الوكالات الجهوية للتعمير، متسائلا عن طبيعة علاقتها مع اختصاصات السلطات العمومية.

وعبر أوزين عن تخوفه من إعادة إنتاج الرؤية الضيقة العاجزة على مواكبة روح الجهوية المتقدمة، مضيفا، « ما المانع من خلق أقطاب جهوية تحت إشراف الولاة بغية خلق سياسة منسجمة على المستوى الجهوي، لتفادي التداخل المؤسساتي القائم والمرتبك ».

ودعا المتحدث، رئيس الحكومة، إلى معالجة الإطار التشريعي المنظم للتعمير والسكنى، مضيفا، « اليوم يخضع لأرخبيل من القوانين والأنظمة تعود إلى عهد الحماية »، مشددا على الحاجة إلى مدونة شاملة للتعمير غايتها الأساسية حسم التدخل القائم ».

كلمات دلالية البرلمان الحكومة السكن

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: البرلمان الحكومة السكن

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: سوق الإسكان الراكدة تحدي للديمقراطيين في الولايات المتحدة

عرضت قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا بعنوان «مشكلة السكن وارتفاع تكاليف المعيشة.. تحدي أمام الديمقراطيين في محاولتهم للفوز بالولايات المتأرجحة».

وأشار التقرير: «في انتخابات يغلفها القلق إزاء ارتفاع تكاليف المعيشة، تبقى سوق الإسكان الراكدة في الولايات المتحدة تحديا أمام الديمقراطيين في محاولتهم، للفوز بدعم الناخبين في الولايات المتأرجحة، وبحسب استطلاع للرأي أجراه مركز الديمقراطية الشعبية التقدمي فإن 84% من الناخبين في الولايات المتأرجحة يقولون إن تكلفة السكن تشكل قضية رئيسية».

وأضاف: «وفي أحدث تقرير لمؤشر أسعار المستهلك شكلت تكاليف النفقات المرتبطة بالإسكان، ما يقرب من 90% من التضخم المسجل خلال شهر يوليو».

تعهد كاملا هاريس 

وتابع: «كاملا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي تعهدت ببناء 3 ملايين منزل جديد في غضون 4 سنوات، وكشفت عن منحة قدرها 25 ألف دولار لمشتري المنازل للمرة الأولى، وتقديم إعفاءات ضريبية لتشجيع شركات العقارات على بناء منازل جديدة».

مقالات مشابهة

  • «البلدية» تنفي تعديل قانونها لدخول السكن الخاص بدون إذن
  • بلدية الكويت: لا صحة لتعديل قانون البلدية لدخول السكن الخاص بلا إذن
  • هاميلتون يؤيد عودة «الفورمولا-1» إلى أفريقيا
  • الحكومة: نستهدف دخول 4 جيجا طاقة جديدة ومتجددة على الشبكة الكهربائية فى 2025
  • «القاهرة الإخبارية»: سوق الإسكان الراكدة تحدي للديمقراطيين في الولايات المتحدة
  • مركز شرطة بوعطني يضبط شخصين متلبسين بسرقة نضائد
  • هذا ما قاله جعجع بشأن تشغيل مطار القليعات
  • حكومة “التغيير والبناء”: الميزات والتحديات
  • شاهد عيان على مشاجرة محمد فؤاد بمستشفى عين شمس: الطبيب من بدأ الاعتداء
  • نتنياهو يواجه سيلا من الانتقادات بخصوص المحتجزين