صحيفة البلاد:
2024-08-29@08:01:01 GMT

الفرق بين نظام التأمينات القديم والجديد

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

الفرق بين نظام التأمينات القديم والجديد

أصدر مجلس الوزراء قراراً بالموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل، وأن يستمر العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني للتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للمتقاعد والمدة المؤهلة لاستحقاق معاش التقاعد قبل بلوغ تلك السن للفئات المشمولة، وبيّنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ،أن السن النظامية للتقاعد للفئات المشمولة ،ما بين ( 58 و65 ) سنة ميلادية، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ ب 4 أشهرعلى السن النظامية الحالية للتقاعد، فإن ما تضمنه قرار مجلس الوزراء فيما يخص الفئة المشمولة بالتعديلات الجديدة، هم من تقل أعمارهم عن 50 سنة هجرية، ولديهم مدد اشتراك أقل من 20 سنه هجرية.

ويهدف هذا النظام الجديد إلى ضمان الاستدامة طويلة الأجل لنظام التقاعد في ضوء النمو السكاني في المملكة، وارتفاع معدل العمر المتوقع، كما يشجع على استمرار مشاركة كبار السن الأصحاء في القوى العاملة. ويسهم النظام الجديد في خلق فرص عمل جديدة للشباب، ممّا يقلّل من معدلات البطالة، وينعش الاقتصاد، ولو قارنا النظام الجديد بالنظام القديم، نجد أن نسبة خصم قسط التأمينات الشهري في النظام القديم ٩٪ من الراتب الأساسي، بينما ترتفع نسبة خصم قسط التأمينات الشهري في النظام الجديد إلى 11٪ ،وفي هذه الحالة ستستقطع التأمينات الاجتماعية مبلغا اكبر من المبلغ الذي يستقطع في النظام القديم، وأن سن التقاعد في النظام القديم 60 سنة هجرية ، يقابله بالميلادي 58 سنة، وفي النظام الجديد يصل الى 65 ميلادية يقابله 67 سنة هجرية، والتقاعد المبكر في النظام القديم 25 سنة أو مدة اشتراك 300 شهر أي 20سنه هجرية، وتحسب براتب تقاعدي بنسبة 67.5٪، بينما النظام الجديد التقاعد المبكر 30 سنة او ُمدد اشتراك 360 شهراً أي 30 سنة هجرية، ويتم احتساب المعاش التقاعدي وفق النظام الجديد من خلال ضرب متوسط الأجر أو الراتب ل ١٨٠ شهرا (١٥ سنة) ، وقسمة الناتج على 480.
ممّا سبق ،نخلص إلى أن النظام الجديد يتمتع بمزايا للموظفين الجدد، وهو رفع سن التقاعد إلى 67 سنه، وبذلك ترتفع سنوات خدمة الموظف، ممّا ينعكس ايجاباً برفع الراتب التقاعدي، وكذلك سيخلق النظام الجديد فرصا وظيفية للعاطلين عن العمل بعد تقاعد الموظفين القدامى ، والذين سيتم تقاعدهم عند سن 60 سنة، بينما يتم احتساب متوسط أجر العامل أو الموظف ل ١٥ سنة الأخيرة، حبذا لو يتم احتساب متوسط الأجر كما كان في النظام السابق للشهرين الأخيرين.

drsalem30267810@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: النظام الجدید سنة هجریة

إقرأ أيضاً:

بنك الجزائر.. إصدار نظام جديد للوقاية من تبييض الأموال وتمويل الإرهاب

أصدر بنك الجزائر نظاما جديدا يتعلق بالوقاية من تبييض الأموال وتمويل الإرهاب و تمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل ومكافحتهما.

وصدر هذا النظام في العدد 58 للجريدة الرسمية، والذي يهدف إلى تحديد نظام الوقاية من تبييض الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل إنتشار أسلحة الدمار الشامل ومكافحتهما. الذي يتوجب على البنوك والمؤسسات المالية والمصالح المالية لبريد الجزائر وضعه. كما يتعين على هذه المؤسسات وضع برامج مكتوبة في هذا الصدد وتحيينها. كما يجب عليها أيضا رسم نظام لتحديد وتقييم المخاطر، والتكيف معها. على أن تكون الإجراءات المتخذة متناسبة مع طبيعة المؤسسة وحجمها.

ويشمل هذا النظام المخاطر المتعلقة بالتقنيات الجديدة، بما في ذلك تطوير منتجات وخدمات وممارسات تجارية جديدة أو إستخدام تكنولوجيات جديدة أو قيد التطوير. ويفرض هذا النظام على المؤسسات المعنية وضع تدابير فعالة في مجال “معرفة الزبائن”. حيث يمنع فتح أي حساب أو إقامة أي علاقة أعمال أو إجراء أي عمليات إذا لم تتمكن من التعرف على هوية الزبون والمستفيد الحقيقي والتحقق منها.

كما يحدّد النص الجديد كيفيات الاخطار بالشبهة، ومراقبة التحويلات الإلكترونية وحجز و/أو تجميد الأموال والممتلكات وإيقاف العمليات المرتبطة بأصول إفتراضية.

مقالات مشابهة

  • ما الفرق بين معاشي العجز الكلي والجزئي؟
  • بمشاركة 36 فريقا.. تعرف على نظام دوري أبطال أوروبا الجديد
  • قرعة دوري أبطال أوروبا تمهد لكتابة حقبة جديدة
  • أبوظبي للتقاعد: 41% زيادة في نسبة المواطنات المسجلات في نظام التقاعد
  • موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024
  • أبوظبي للتقاعد: 41% زيادة في نسبة الإماراتيات المسجلات في نظام التقاعد
  • بنك الجزائر.. إصدار نظام جديد للوقاية من تبييض الأموال وتمويل الإرهاب
  • مبادرات المصالحة مع السيسي ما بين الساذج والمتوهم
  • حقيقة إلغاء نظام الكفيل في السعودية 2024
  • هكذا تحمي نظامك.. أنشئ نقطة استرجاع في ويندوز 11