دشن رئيس مجلس الوزراء احمد بن مبارك، الاثنين، التشغيل الكلي لمحطة الطاقة الشمسية في مديرية البريقة بالعاصمة المؤقتة عدن والبالغ قدرتها 120 ميغاوات.

 

وألقى رئيس الوزراء كلمة خلال حفل التدشين، أكد أن هذا المشروع يعد أحد اهم المشاريع الاستراتيجية للطاقة المتجددة في اليمن ويشكل التزام كبير من الحكومة بحماية البيئة ومخرجات قمم المناخ واخرها قمة المناخ في دبي.

 

وأشار، الى الحرص على تعزيز ثقافة الطاقة المتجددة في اليمن والتي بدأت من المخا والان من العاصمة الموقتة عدن والتي تستحق الكثير من المشاريع الاستراتيجية المماثلة.

 

وأوضح أن الطاقة التصميمية للمحطة الممولة من الإمارات، تصل الى 120 ميغاوات قابلة للتوسع ويشكل فاتحه مهمة وقصة نجاح لهذا المشروع والتي يمكن تعميمها في عدد من المحافظات بشبوة وحضرموت وغيرها من محافظات الجمهورية.

 

وعبر الدكتور أحمد عوض بن مبارك، عن الفخر بالكوادر الوطنية التي ساهمت في إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي الهام، والخبرة التي اكتسبوها من خلال العمل إلى جانب مستشارين عالميين، والتي ستكون ركن أساسي لإنجاز مشاريع مماثلة.

 

وأكد بن مبارك، أن هذا المشروع هو نموذج لشراكات قادمة مع القطاع الخاص وضمن رؤية الحكومة في تحويل الكهرباء من عبء الى خدمة تقدم للمواطنين وفرصة استثمارية، لافتاً الى توجه الحكومة الى تنويع الشراكات مع القطاع الخاص في قطاع الكهرباء وجعله جاذب للاستثمارات المحلية والإقليمية والدولية والعمل على تطوير وحدات التوليد والتوزيع وإحداث إصلاحات حقيقية في هذا القطاع وإيجاد حلول مستدامة لازمة الكهرباء تلبي احتياجات المواطنين والتنمية.

 

وشدد رئيس الوزراء على عزم الحكومة إيجاد استراتيجية واضحة لحل مشكلة الكهرباء تغادر الحلول الترقيعية الى الحلول الجذرية ومعالجة أسباب المشكلة، وحوكمة قطاع الكهرباء تلتزم بالشفافية والمساءلة في كافة عمليات الإنتاج والتوليد والتوزيع والتحصيل.

 

واستعرض وزير الكهرباء مانع بن يمين، مراحل المشروع والذي يشكل علامة فارقة في قطاع الكهرباء والمشاريع الخدمية، مشيراً الى الحرص على مرحلة استدامة المشروع الذي تم تأسيسه ليكون قابل للتوسعة وإنتاج 600 ميغاوات.

 

وعرض خلال حفل التدشين فيلم وثائقي عن المشروع، استعرض مكونات المحطة ومراحل إنجازها، حيث أقيمت على مساحة مليون و600 ألف متر مربع، وشملت اعمال تركيب أكثر من 211 ألف لوح شمسي وأكثر من 900 كليو متر من الكابلات الكهربائية و43 ألف حفرة وهيكل معدني، إضافة الى 12 محطة تحويل فرعية و9 كيلو متر من خطوط الضغط العالي ومحطة تحويل رئيسية.. موضحاً ان المحطة عمل فيها أكثر من 2000 عامل وفني ومهندس وخبير بــ مليون و300 ألف ساعة عمل دون إصابة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: عدن كهرباء عدن الكهرباء اليمن بن مبارك هذا المشروع

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الإثيوبي يعلن انتهاء الأعمال الخرسانية في سد النهضة

أعلنت إثيوبيا إحراز تقدما في عملية تشغيل سد النهضة بعد أن انتهت من الأعمال الخرسانية، ما يزيد توترات مع مصر والسودان خوفا من تهديدات نقص إمدادات المياه لهما.

ونشر رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، بعض الصور عبر صفحته الرسمية على منصة "إكس" (تويتر سابقا) من زيارته إلى السد، وعلق قائلا "ظهرت أخبار طيبة أخرى من جوبا بالنسبة لدول حوض أباي السفلي. فإلى جانب تدفق النهر دون انقطاع، تم فتح منافذ السد، ما أدى إلى إطلاق 2800 متر مكعب إضافية من المياه في الثانية".

وأضاف، "يلعب سد النهضة الإثيوبي الكبير دورًا حاسمًا في إدارة تدفق المياه، وتخفيف مخاطر الفيضانات، وضمان حصول الدول الواقعة على مجرى النهر على إمدادات ثابتة من المياه، وخاصة أثناء فترات الجفاف. ومن شأن هذا الإطلاق المنظم بعناية أن يعزز الإنتاجية الزراعية بشكل كبير، ويعزز توليد الطاقة، ويحسن استخدام الموارد في جميع أنحاء المنطقة".

More good news has emerged from Guba for the lower Abbay basin countries. Along with the uninterrupted flow of the river, the dam's spillways have been opened, releasing an additional 2,800 cubic meters of water per second.

The Grand Ethiopian Renaissance Dam (GERD) plays a… pic.twitter.com/MqBg2wEgEt — Abiy Ahmed Ali ???????? (@AbiyAhmedAli) August 25, 2024
وقال كبير المفاوضين الإثيوبيين، سيلشي بيكلي، إنه تم الانتهاء من بناء السد الخرساني (السد الرئيسي)، باستثناء اللمسات النهائية لأعمال التشطيب، وكشف عن أن التوربينين الجديدين بسعة 400 ميغاوات لكل منهما، إضافة لتوربينين موجودين بسعة 375 ميغاوات لكل منهما، مؤكدا "تشغيل مزيد من التوربينات للوصول إلى سعة إجمالية تبلغ 5150 ميغاوات، "مما يجعلها أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا".

Yesterday we started the 3rd and 4th turbines of our Grand Ethiopian Renaissance Dam. The rest of the units are proceeding as planned.

Thanks to the creator who made it happen! pic.twitter.com/8Mr1aeRugd — Abiy Ahmed Ali ???????? (@AbiyAhmedAli) August 25, 2024
وكانت هيئة الكهرباء الإثيوبية، كشفت أن سد النهضة أسهم بنسبة 17بالمئة من إجمالي إمدادات الطاقة الكهربائية في البلاد، خلال العام المالي السابق.


وأكد المدير التنفيذي لشركة الكهرباء الإثيوبية، أشبير بالتشا، أن "إثيوبيا أنتجت 20.522 غيغاوات ساعة من الكهرباء خلال عامي 2023 و2024، وأنها حصلت على مبلغ 20 مليار بر إثيوبي، مع توفير مبلغ 140 مليون دولار من الصادرات".

وتوقع الرئيس التنفيذي للشركة، زيادة إمدادات الكهرباء خلال الأعوام القليلة المقبلة، وذلك في ظل وجود 5 مشاريع كبرى لتوليد الطاقة قيد الإنشاء حالياً، لافتاً إلى أنّ ذلك سيسمح بتلبية الاحتياجات المحلية المتزايدة مع زيادة الصادرات إلى الدول المجاورة.

مقالات مشابهة

  • الكهرباء: الحمل المتوقع اليوم 37 ألف ميجاوات
  • الرئيس اليمني يتعهد بتحرير تعز ويعلن عن محطة كهرباء بقدرة 30 ميجاوات
  • فياض: هذا ما نحتاجه لتنفيذ خطة الطوارئ للنهوض بقطاع الكهرباء
  • خبير في مجال الطاقة: وجود مقترح لتشغيل حوالي 500 مبنى حكومي بالطاقة الشمسة
  • بإجمالي 7150 ميجاوات.. خريطة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر
  • متحدث الحكومة يكشف تفاصيل اجتماع مدبولي لتحديث إستراتيجية الطاقة المتكاملة حتى عام 2040
  • الحكومة تكشف عن الحوافز المقدمة للاستثمار في الطاقة المتجددة
  • عن ساعات الكهرباء.. كلامٌ من وزير الطاقة
  • وزير الكهرباء: تنفيذ مشروعات طاقة رياح بقدرات إجمالية تصل إلى 3450 ميجاوات
  • رئيس الوزراء الإثيوبي يعلن انتهاء الأعمال الخرسانية في سد النهضة