تسببت الاشتباكات بين القوات الحكومية الإثيوبية ومليشيات "فانو" المحلية بإقليم أمهرة، في أزمة إنسانية على الحدود بين إثيوبيا والسودان، حيث وجدت مئات الأسر السودانية نفسها عالقة، بينما يكشف صحفيون ونشطاء من البلدين عن ملامح تلك الأزمة وتداعياتها على المنطقة بأسرها.

ماذا يحدث في أمهرة؟

والاثنين، اتهم مسؤول إثيوبي كبير، ميليشيا (فانو) في إقليم أمهرة بمحاولة الإطاحة بالحكومتين المحلية والاتحادية، بعد أيام من القتال الذي دفع السلطات لإعلان حالة الطوارئ.

وأقر المدير العام لجهاز المخابرات الوطني الإثيوبي، تمسكن طرونه، الذي عين للإشراف على تطبيق حالة الطوارئ، بأن مقاتلي الميليشيا تمكنوا من الاستيلاء على بعض البلدات والمناطق، حسب ما نقلته وكالة "رويترز".

وقال سكان في جوندر، ثاني أكبر مدن إقليم أمهرة، إن نيران الأسلحة الثقيلة، التي بدأت الأحد، استمرت حتى صباح الاثنين.

والأحد، أعلن مدير منظمة الصحة العالمية،تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن "أعمال العنف المستمرة" في أمهرة تعوق ايصال المساعدة الإنسانية إلى هذه المنطقة الواقعة في شمال إثيوبيا.

وأشار إلى "صعوبة ايصال المساعدة الإنسانية بسبب قطع الطرق"، مؤكدا أن "الاتصالات صعبة بسبب تعليق الإنترنت".

والسبت، كان مقاتلو ميليشيا "فانو" يسيطرون على 3 مدن كبرى في المنطقة هي "لاليبيلا وغوندار وديسي"، بحسب ما أفاد سكان لوكالة "فرانس برس".

وأفادت اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان، الجمعة، بأن مدنيين تعرضوا لهجمات وتعرضت ممتلكات إلى أضرار، فضلا عن تعليق خدمات النقل والإنترنت في مناطق عدة من أمهرة.

وعلقت الخطوط الجوية الإثيوبية رحلاتها المتجهة إلى ديسي ولاليبيلا وغوندار.

وأعلنت الحكومة الإثيوبية، الجمعة، حالة الطوارئ لمدة ستة أشهر في أمهرة، ثاني أكبر أقاليم البلاد، بعد اشتباكات استمرت لأيام بين الجيش وميليشيا "فانو".

وفي اليوم نفسه، أعلنت السلطات السودانية بولاية القضارف، إيقاف إجراءات السفر إلى إثيوبيا عبر معبر القلابات الحدودي، ومن يومها أصبحت الكثير من الأسر السودانية عالقة داخل "الأراضي الإثيوبية".

الهروب من حرب لأخرى

وحسب الصحفي السوداني، محمد إلياس، هناك مئات الأسر السودانية العالقة داخل إثيوبيا نتيجة إغلاق معبر القلابات الحدودي بين البلدين.

وبسبب الوضع المتفجر في أمهرة، أغلق السودان حدوده، ونتيجة ذلك علق ما يقدر بـ50 ألف سوداني، بعضهم عاد للقضارف، لكن البعض الآخر مازال ينتظر دخول إثيوبيا، وفقا لحديثه لموقع "الحرة".

وفي سياق متصل، يتحدث مدير وكالة "ون برس" الإخبارية السودانية، عوض الله نواي، عن "أزمة قديمة متجددة" تشهدها إثيوبيا نتيجة الصراع بين الحكومة الفيدرالية الإثيوبية والمليشيات بإقليم أمهرة.

وألقت الأزمة بظلالها على "العالقين السودانيين" داخل إثيوبيا، وهناك عدد كبير من الأسر تقطعت بها السبل بسبب الأحداث الجارية، وفقا لحديثه لموقع "الحرة".

وهرب هؤلاء من الحرب في السودان، ليجدوا أنفسهم وسط "حرب أخرى" وفي ظل "انفلات الوضع الأمني" داخل إثيوبيا، فلا يستطيع هؤلاء العودة لبلادهم أو الوصول إلى العاصمة أديس أبابا، حسب نواي.

ومن جانبه يتحدث الصحفي الإثيوبي، أنور إبراهيم، عن أعداد كبيرة من "العالقين السودانيين" على الحدود، والذين هربوا للنجاة بأنفسهم وأسرهم ليجدوا أنفسهم "محاطين بحرب أخرى" في أمهرة.

واتجهت تلك الأسر لأمهرة باعتبارها النقطة الأقرب للعبور إلى العاصمة أديس أبابا للمكوث داخل إثيوبيا، أو المغادرة لدول أخرى، لحين استقرار الأوضاع داخل السودان، وفق توضيحه لموقع "الحرة".

ويشير إلى "سوء أوضاع تلك الأسر السودانية العالقة التي يوجد بينها نساء وأطفال وعجائز، ومنهم مرضى لا يجدون الدواء"، بسبب الوضع الحالي.

وتواجه تلك الأسر "مأساة إنسانية"، فهم لا يجدون حاليا "الخبز والماء والدواء وغيرها من الاحتياجات"، وفق الصحفي الإثيوبي.

ويتفق معه المحلل السياسي الإثيوبي، عبد الشكور عبد الصمد، الذي يؤكد أن الاشتباكات المشتعلة بين المليشيات والقوات الحكومية داخل إقليم أمهرة تتسبب في "عدم قدرة أفراد أسر سودانية على العودة لديارهم".

وفي حديثه لموقع "الحرة"، يكشف أن جزءا كبيرا من الأسر السودانية موجود في عدة مدن بإقليم أمهرة، وعلى الحدود بين إثيوبيا والسودان، ونتيجة الاضطرابات والقلاقل وإغلاق المطار وبعض الطرق وجدت تلك الأسر نفسها "عالقة" لا تستطيع الذهاب للعاصمة، ولا العودة للسودان.

تداعيات خطيرة

ويحذر محمد الياس من تداعيات" مزدوجة" خطيرة لتصعيد الصراع في أمهرة من جانب، واستمرار الاقتتال في السودان من جانب أخر، مما سيؤدي لـ"اشتعال المنطقة بأكملها".

وبسبب الاشتباكات في أمهرة فإن إثيوبيا على حافة الانفجار وقد يكون هناك لاجئون إثيوبيون يحاولون الوصول للسودان من جانب، بينما سوف تزداد أعداد السودانيين العالقين على الحدود بين البلدين، وفق إلياس.

لكن عبد الشكور عبد الصمد، يستبعد ذلك السيناريو، ويرى أنه من الصعب أن يلجأ الإثيوبيون إلى النزوح للسودان نتيجة الاقتتال الدائر هناك.

وإذا حدث ذلك فلن يكون بأعداد كبيرة، لكن قد يكون هناك موجة نزوح لمناطق أخرى داخل إثيوبيا، وفق المحلل السياسي الإثيوبي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: على الحدود فی أمهرة

إقرأ أيضاً:

عاجل - ضربة قاضية في الضاحية.. مصير حسن نصر الله المجهول يفجّر الوضع في لبنان

تضاربت الأنباء حول مصير الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، عقب تنفيذ الجيش الإسرائيلي غارات جوية واسعة النطاق استهدفت المقر العسكري الرئيسي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت. تأتي هذه الغارات في ظل تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله، وسط تقارير متناقضة بشأن وضع نصر الله.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية وغربية، عن أن الغارات كانت تستهدف بشكل مباشر حسن نصر الله. وفي هذا السياق، أشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن الجيش الإسرائيلي ركز غاراته على مقر القيادة المركزي لحزب الله، إلا أنها أكدت أنه لم يتضح بعد ما إذا كان نصر الله داخل المبنى أثناء الهجوم.

فيما نقلت القناة 13 الإسرائيلية أن معلومات استخباراتية أوضحت أن نصر الله كان في المقر المستهدف لحظة الغارات، إلا أن مصيره ما زال مجهولًا حتى الآن، ولم تؤكد مصادر رسمية حتى اللحظة ما إذا كان قد أصيب أو نجا من الهجوم.

من جهة أخرى، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مقرب من حزب الله تأكيده أن نصر الله لا يزال على قيد الحياة، فيما أشار مسؤول أمني إيراني كبير إلى أن طهران تتحقق من وضع نصر الله بعد الغارات. كما أفادت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية بتعرض نصر الله للإصابة في القصف الإسرائيلي، دون تقديم تفاصيل إضافية عن مدى خطورة حالته.

وكانت الغارات الإسرائيلية قد استهدفت مواقع لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت بشكل مكثف، وتسببت بمقتل وإصابة العديد من المدنيين، حيث أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن 6 أشخاص قتلوا وأصيب 91 آخرون، مرجحةً أن تكون الحصيلة النهائية أكبر من ذلك. وعلى إثر هذه الضربات، دعا الجيش الإسرائيلي السكان في بعض الأحياء القريبة من مناطق الاشتباك إلى إخلاء منازلهم، محذرًا من احتمالية تعرضها للقصف.

يُشار إلى أن التطورات الميدانية وتضارب الأنباء بشأن مصير حسن نصر الله تفتح باب التكهنات حول ردود أفعال حزب الله، وكيفية تعاطيه مع هذه المستجدات، في ظل توقعات بتصاعد المواجهة العسكرية بين الطرفين.

حزب الله يرد على إسرائيل بشأن تدمير مخازن الأسلحة.. ماذا قال؟

ونفى حزب الله اللبناني، في الساعات الأولى من صباح اليوم، وجود أسلحة أسفل المباني التي استهدفتها إسرائيل بالضاحية الجنوبية.

قصف إسرائيلي جديد على الضاحية الجنوبية في بيروت

كما شن جيش الاحتلال، غارات جديدة على مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية لبيروت، في ساعة مبكرة من صباح السبت.

وأعلن جيش الاحتلال، إنه "يقصف حاليا 3 مبان في الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث يخزن حزب الله صواريخ مضادة للسفن".

وورد في بيان جيش الاحتلال، أنه "يهاجم في هذه الاثناء بشكل موجه بدقة وسائل قتالية تابعة لحزب الله، مخزنة أسفل مبان مدنية في الضاحية الجنوبية لبيروت".

وجاءت الضربة بعد أن دعا الاحتلال، السكان في حيي الليكي والحدث بالضاحية الجنوبية لبيروت لإخلائها، لأنهم "يتواجدون قرب مصالح لحزب الله".

وكتب متحدث الاحتلال، أفيخاي أدرعي في منشور على منصة "إكس"، متوجها لسكان مبان معينة في حيي الليلكي والحدث: "أنتم متواجدون بالقرب من مصالح تابعة لحزب الله. من أجل سلامتكم وسلامة أحبائكم أنتم مضطرون لإخلاء المباني فورا والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر"، وعرض خريطة للمباني المعنية.

وكان جيش الاحتلال، قد شن هجوما عنيفا على الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة، مستهدفا مقرا مركزيا لحزب الله.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية، إن ما لا يقل عن 6 أشخاص قتلوا وأصيب 91، في الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، مشيرة إلى أن هذه الحصيلة ليست نهائية.

وأثارت ضربة الجمعة الجدل بشأن مصير زعيم حزب الله حسن نصر الله، إذ أشارت تقارير إلى احتمال مقتله.

مقالات مشابهة

  • المدينة التي لا ترحم: ارتفاع الإيجارات يدفع البغداديين نحو المجهول
  • NYT: اغتيال نصر الله ينقل الصراع في المنطقة إلى المجهول
  • أحمد فتوح لاعب الزمالك يواجه المجهول بعد رفض «الدية»
  • الأزمة المتفاقمة: اللاجئون السودانيون في تشاد يواجهون نقص الغذاء وتدهور الرعاية الصحية
  • رئيس الوزراء الصومالي: الإجراءات الإثيوبية تشكل تهديدا خطيرا لبلادي ومنطقة القرن الإفريقي
  • رئيس الوزراء الصومالي يصف الإجراءات الإثيوبية بالتهديد الخطير لبلاده
  • سياسيون لبنانيون لـ24: اغتيال نصرالله فتح باب المجهول أمام حزب الله
  • دراسة تحذر: الأطفال المولودون عن طريق المساعدة الطبية يواجهون هذا الخطر أكثر من غيرهم
  • رئيس الوزراء الصومالي: الإجراءات الإثيوبية تنتهك بشكل صارخ سلامة الأراضي الصومالية  
  • عاجل - ضربة قاضية في الضاحية.. مصير حسن نصر الله المجهول يفجّر الوضع في لبنان