صحيفة الخليج:
2024-08-24@08:01:54 GMT

«أصدقاء السكري» تطلق حملة «وقاية وتعايش»

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

«أصدقاء السكري» تطلق حملة «وقاية وتعايش»

الشارقة: سارة البلوشي

أطلقت جمعية أصدقاء السكري، التابعة لإدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، فعاليات حملة «وقاية وتعايش» لعام 2024، أمس الاثنين، تحت شعار «نصل إليكم أينما كنتم»، بهدف رفع مستوى الوعي بأهمية تبنّي نمط الحياة الصحي الواجب اتباعه لدى مرضى السكري للتعايش الصحيح مع المرض والوقاية من مضاعفاته.

وستشهد الحملة التي تستمر حتى أغسطس المقبل، تقديم فحوص طبية مجانية وبرامج توعوية متنوعة، مثل ورشة «ما هو مرض السكري؟»، و«الطبق الصحي للأطفال»، إضافة إلى جلسات افتراضية تتناول كيفية الوقاية من السكري والتعايش معه، إلى جانب عقد فعاليات للتركيز على أهمية ممارسة الرياضة، وكذلك نشر مواد مرئية عبر منصات التواصل الاجتماعي تتضمن نصائح وإرشادات يقدمها نخبة من الأطباء.

وأكدت خولة الحاج رئيسة الجمعية، أن الحملة تعد من أبرز الفعاليات السنوية للجمعية والتي تهدف إلى توعية الجمهور حول مرض السكري وأسبابه وأعراضه وكيفية الحد من انتشاره، إلى جانب تسهيل تعايش المرضى مع مجتمعهم وتقديم الدعم اللازم لهم، لا سيما الأطفال والمراهقون المصابون به.

وأشارت إلى أن الجمعية حرصت في العام الجاري على مواءمة فعاليات وبرامج الحملة بشكل يشمل كل أنواع الأمراض التي يسببها السكري وتعزيز الوعي بأهمية اتباع أسلوب حياة صحي، وتزويد الأفراد بالطرق والوسائل التي تسهم في ضبط مستويات السكر والتعايش الصحي معه بالتغذية الصحية السليمة وممارسة الرياضة البدنية، مثمنة جهود كل الجهات والرعاة والداعمين للحملة وبرامج الجمعية التي تصب في دعم مرضى السكري.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مرض السكري

إقرأ أيضاً:

حملة احتيالية نشطة لسرقة المعلومات والعملات المشفرة

اكتشفت كاسبرسكي حملة احتيالية عبر الإنترنت تهدف لسرقة العملات المشفرة والمعلومات الحساسة من خلال استغلال مواضيع شائعة مثل الويب 3، والعملات المشفرة، والذكاء الاصطناعي، والألعاب عبر الإنترنت، وغيرها.

 تستهدف الحملة ضحايا من جميع أنحاء العالم، ويُعتقد أن مجرمين سيبرانيين ناطقين باللغة الروسية يقودونها لنشر برمجيات سرقة المعلومات وبيانات الحافظة.
اكتشف فريق كاسبرسكي للاستجابة للطوارئ العالمية حملة احتيالية تستهدف مستخدمي نظامي التشغيل Windows وmacOS في جميع أنحاء العالم، وذلك بهدف سرقة العملات المشفرة والمعلومات الشخصية. حيث يستغل المهاجمون مواضيع شائعة لجذب الضحايا بواسطة مواقع إلكترونية مزيفة تحاكي تصميم و واجهة العديد من الخدمات المشروعة. 

ومن بين الحالات الأخيرة، قلدت هذه المواقع منصة عملات مشفرة، ولعبة تقمص أدوار عبر الإنترنت، ومترجماً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي. وعلى الرغم من وجود اختلافات بسيطة في عناصر المواقع الخبيثة مثل الاسم والرابط، إلا أنها تبدو محسنة ومتطورة، مما يزيد من احتمال وقوع هجمة ناجحة.


يتم استدراج الضحايا للتفاعل مع هذه الإعدادات المزيفة من خلال التصيد الاحتيالي. وقد صُممت المواقع المزيفة لخداع الضحايا ودفعهم لتقديم معلومات حساسة، مثل مفاتيح محفظة العملات المشفرة، أو تنزيل البرمجيات الخبيثة. بعد ذلك، يمكن للمهاجمين إما الاتصال بمحافظ العملات المشفرة الخاصة بالضحايا من خلال الموقع المزيف واستنزاف أموالهم، أو سرقة بيانات اعتماد مختلفة، وتفاصيل المحفظة، وغيرها من المعلومات بواسطة برمجيات سرقة المعلومات. 
قال أيمن شعبان، رئيس وحدة الاستجابة للحوادث لفريق الاستجابة للطوارئ العالمية لدى كاسبرسكي: «يشير الترابط بين الأجزاء المختلفة لهذه الحملة والبنية التحتية المشتركة الخاصة بها لعملية منظمة بشكل جيد، وقد تكون مرتبطة بجهة أو مجموعة ذات دوافع مالية محددة. وبجانب الحملات الفرعية الثلاث التي تستهدف مواضيع العملات المشفرة، والذكاء الاصطناعي، والألعاب، ساعدت بوابة معلومات التهديدات خاصتنا في تحديد البنية التحتية لـ 16 موضوعاً آخر، سواء لحملات فرعية قديمة  أو حملات جديدة لم تُطلق بعد. يوضح ذلك قدرة مصادر التهديد على التكيف السريع مع المواضيع الشائعة ونشر عمليات خبيثة جديدة استجابةً لها. وهو ما يؤكد الحاجة الملحة لحلول أمنية قوية وتعزيز الثقافة السيبرانية للحماية من التهديدات المتطورة.»
تمكنت كاسبرسكي من اكتشاف سلاسل محددة في الكود الخبيث المُرسل لخوادم المهاجمين في روسيا. وظهرت كلمة «ماموث» التي تستخدمها مصادر التهديد الروسية بمعنى «الضحية» في كل من اتصالات الخادم وملفات تنزيل البرمجيات الخبيثة. وأطلقت كاسبرسكي على الحملة اسم Tusk (ناب) للتأكيد على تركيزها على المكاسب المالية، حيث شبهت الحملة الضحايا بالماموث الذي يتم اصطياده من أجل أنيابه الثمينة.
تنشر الحملة برمجيات سرقة المعلومات مثل Danabot وStealc، بجانب برمجيات التلاعب بالحافظة مثل نسخة مفتوحة المصدر مكتوبة بلغة Go (تختلف البرمجيات الخبيثة حسب موضوع الحملة). وصُممت برمجيات سرقة المعلومات لسرقة المعلومات الحساسة مثل بيانات الاعتماد، بينما تقوم برمجيات التلاعب بالحافظة بمراقبة محتوى الحافظة باستمرار. وبمجرد نسخ عنوان محفظة العملات المشفرة إلى الحافظة، تقوم برمجية التلاعب بالحافظة باستبداله بعنوان خبيث.
يتم استضافة ملفات تحميل البرمجيات الخبيثة عبر منصة Dropbox. وبمجرد تنزيل هذه الملفات، تواجه الضحايا واجهات سهلة الاستخدام تخفي البرمجيات الخبيثة، وتطلب منهم إما تسجيل الدخول، أو إنشاء حساب، أو ببساطة البقاء على صفحة ثابتة. وفي هذه الأثناء، يتم تنزيل الملفات الخبيثة والحمولات المتبقية تلقائياً وتثبيتها على أنظمتهم.
يمكن العثور على التحليل الفني التفصيلي للحملة على موقع Securelist. للتعمق بشكل أكبر في عالم التهديدات السيبرانية المتطور باستمرار والتواصل المفيد، قم بالانضمام لقمة المحللين الأمنيين (SAS) من كاسبرسكي، والتي ستُقام للمرة السادسة عشر بين يومي 22 و25 أكتوبر 2024 في مدينة بالي. 
للتخفيف من حدة التهديدات السيبرانية المرتبطة بحملة Tusk، تقترح كاسبركسي التدابير التالية: 
تحقق مما إذا كانت بيانات اعتماد أجهزة أو تطبيقات الويب الخاصة بشركتك قد تعرضت للاختراق بواسطة برمجيات سرقة المعلومات عبر صفحة Kaspersky Digital Footprint Intelligence المخصصة.
أضف حماية قوية للنقاط الطرفية لتعزيز أمان شركتك بواسطة حلول الاكتشاف والاستجابة للنقاط الطرفية (EDR) وحلول الاكتشاف والاستجابة الموسعة (XDR)، مثل خط منتجات Kaspersky Next.
لحماية شركتك من برمجيات سرقة البيانات وتهديدات العملات المشفرة، يُنصح الأفراد باستخدام حلول أمنية شاملة لأي جهاز، مثل حل Kaspersky Premium. حيث يساعد ذلك على منع الإصابة بالهجمات والتنبيه لمخاطر مثل المواقع المشبوهة، أو رسائل البريد التصيدية، والتي عادة ما تكون مدخلاً أولياً للإصابة. ويمكن منذ الآن اكتشاف كافة العينات الخبيثة الجديدة من حملة Tusk بواسطة منتجات كاسبرسكي.
زود موظفيك بدورات أمن سيبراني إضافية لإبقائهم مطلعين على أحدث المستجدات. يسمح تدريب Kaspersky Expert Training المخصص لخدمة Windows Incident Response للمتخصصين ذوي الخبرة التدرب على الاستجابة للحوادث لتحديد الهجمات الأكثر تعقيداً، كما يقدم معرفة مركزة من خبراء فريق الاستجابة للطوارئ العالمية (GERT) من كاسبرسكي.

مقالات مشابهة

  • اختتام حملة شلل الأطفال الجولة الثالثة بالبحر الأحمر
  • بلدية الشارقة تطلق حملة لمكافحة آفات الصحة العامة
  • اقبال كبير على حملة التبرع بالدم في سمد الشأن
  • «عبدالغفار»: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 33 مليونا و735 خدمة مجانا
  • الهلال الأحمر القطري يطلق حملة استجابة عاجلة لفيضانات اليمن لفائدة أكثر من 123 ألف نسمة
  • جهاز الحرس البلدي في بنغازي يطلق حملة لإزالة المخالفات بمنطقة المساكن
  • منظمات المجتمع المدني تطلق حملاتها التوعوية بأهمية استلام «بطاقة ناخب»
  • حملة احتيالية نشطة لسرقة المعلومات والعملات المشفرة
  • أبوظبي للدفاع المدني تواصل فعاليات حملة «لا تتهاون: صيفك آمن»
  • هيئة أبوظبي للدفاع المدني تواصل فعاليات حملة «لا تتهاون: صيفك آمن»