عين ليبيا:
2024-08-25@23:16:31 GMT

«الدبيبة» يُوجه بإنشاء هيئة مختصة بمرض السكري

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

وجه رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة وزارة الصحة بالعمل على إنشاء هيئة مختصة بمرض السكري، تتولى الإشراف على مراكز السكري، وتعمل على توفير الأدوية وتوزيعها بالتنسيق مع جهاز الإمداد الطبي، إضافة إلى إقامة البرامج التوعوية والتثقيفية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده، مساء الاثنين، مع أعضاء البرنامج الوطني لداء السكري، بحضور وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات سعد عبد الوكيل، ورئيسي لجنة العطاء العام، ولجنة الإمداد الطبي، وعدد من مديري مراكز السكري.

وأفادت منصة “حكومتنا” الرسمية، بأن الاجتماع يأتي لمتابعة الإجراءات التنظيمية لمرضى السكري.

وقدم عبدالوكيل خلال الاجتماع، موقفا بشأن مراكز السكري وأوضاعها، وآلية توريد الأدوية وتوزيعها من جهاز الإمداد الطبي، والمقترحات المقدمة من البرنامج الوطني لتنظيم هذا الملف، والعمل على تطوير الدليل الإرشادي الوطني لتشخيص وعلاج السكري المعتمد في عام 2010.

بدوره شدد الدبيبة على ضرورة إطلاق المنظومة الموحدة لمرضى السكري، التي تحوي بيانات المريض ونوع الأدوية والمراكز التابع له، ليتمكن جهاز الإمداد الطبي من توريد الأدوية وفق بيانات المنظومة، إلى جانب حصر الأعداد بشكل دقيق ومعرفة أعمارهم ومدنهم، وهو ما يساهم في اتخاذ القرارات السليمة في توريد الأدوية وضمان توزيعها.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الدبيبة حكومة الوحدة الوطنية مرض السكري مرضى السكري وزارة الصحة الإمداد الطبی

إقرأ أيضاً:

عضو «التحالف الوطني» تنظم ورشة لترشيد استهلاك المياه

نجح برنامج التنمية البيئية التابع لأسقفية الخدمات، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في تنظيم اجتماع مثمر مع متطوعي البرنامج، وتم تدريب المتطوعين على إدارة ورشة ترشيد الاستهلاك بشكل مستقل.

وتضمَّنت الورش التي ينظمها التحالف تعليم السيدات كيفية إصلاح الحنفيات لترشيد استهلاك المياه ومنع إهدارها.

جهود عضو التحالف الوطني البيئية

وحقق برنامج التنمية البيئية خطوات كبيرة في تعزيز مجتمع مستدام وصديق للبيئة، وفيما يلي بعض الإنجازات الرئيسية التي تم تحقيقها:

نجح البرنامج في التأثير على حوالي 265,221 مستفيدًا، بما في ذلك 90,000 من غير المسيحيين، من خلال تدخلات تفاعلية مختلفة، ومن خلال استهداف الشوارع والمدارس ذات الكثافة السكانية العالية والتنوع، ضمن البرنامج الوصول على نطاق واسع والشمول.

ـ من خلال 122 ندوة، عمل البرنامج على تعزيز التخلص الآمن من النفايات والتعاون مع السلطات المحلية لتحسين الظروف البيئية، ووصلت هذه الجهود إلى 6141 مشاركًا، بما في ذلك الرجال والنساء والأشخاص ذوو الإعاقة، ما أدى إلى تعزيز مجتمع صديق للبيئة.

إشراك العقول الشابة

ـ نظم البرنامج 80 كرنفالاً بيئياً حضره 4428 طفلاً، وتثقيفهم حول الحفاظ على البيئة بطريقة ممتعة وتفاعلية، بالإضافة إلى 15 عرضاً مسرحياً تفاعلياً حفز 913 عضواً من أفراد المجتمع على اتخاذ إجراءات إيجابية بشأن القضايا البيئية.

تعزيز الممارسات المستدامة

ـ تم تنظيم 18 رحلة بيئية استفاد منها 599 فردًا، إلى مواقع مثل الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والمحميات الطبيعية، وقد لعبت هذه الرحلات دورًا حاسمًا في تعزيز الممارسات المسؤولة بيئيًا والمعيشة المستدامة.

التمكين من خلال ورش العمل

ـ أجرى البرنامج 83 ورشة عمل و43 ندوة توعية، لتعليم مهارات السباكة الأساسية وتعزيز الاستهلاك المسؤول للموارد، واستفاد من هذه المبادرات 1640 امرأة و2054 فردًا على التوالي، أدى توزيع 8139 مصباح LED إلى توفير كبير في الطاقة لـ 2841 أسرة.

ـ تعزيز المساحات المجتمعية من خلال إضاءة 140 شارعًا وإجراء 78 حملة تنظيف وزراعة أشجار بالتعاون مع المجالس المحلية، استفاد من البرنامج 208,418 مشاركًا، مما أدى إلى شوارع أكثر أمانًا وبيئة أكثر خضرة.

ـ أجرى البرنامج 82 دورة تدريبية لإعادة التدوير، ما مكَّن 1560 امرأة من تحويل العناصر غير المستخدمة إلى منتجات تجارية، ونتيجة لذلك، بدأت 13 امرأة مشاريع تجارية صغيرة، ما ساهم في الحد من النفايات والاستدامة الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يترأس اجتماع اللجنة الدائمة لمراجعة أسعار الأدوية
  • جهاز الأمن الوطني يعلن نجاح خطته للزيارة الأربعينية
  • 171 مخالفة و214 بلاغًا.. هيئة الدواء: إحكام الرقابة على مواد التسويق والإعلان بسوق الأدوية
  • لجنة حصر وإزالة التعديات على خطوط الإمداد المائي بسرت تناقش التقييم الحالي للمشاريع الزراعية
  • عضو «التحالف الوطني» تنظم ورشة لترشيد استهلاك المياه
  • لجنة حصر التعديات على خطوط الإمداد المائي بسرت تعقد اجتماعها الدوري وتستعد لمؤتمر صحفي
  • انفراجة كبيرة في أزمة نقص الأدوية في السوق.. رئيس الشعبة يزف البشرى
  • قد تضطر إلى تغيير نظامك الصحي حال اعتماده على اللحوم.. لهذا السبب
  • دراسة: تناول اللحوم الحمراء يزيد خطر الإصابة بمرض السكر
  • المحكمة العليا الفنزويلية تصادق على فوز مادورو بالانتخابات