كيغالي (أ ف ب)

أخبار ذات صلة فرنسا.. اليسار يجد صعوبة في الاتفاق على رئيس للوزراء اختيار رئيس الوزراء يربك «اليسار» الفرنسي

فُتحت أمس مراكز الاقتراع للانتخابات العامة في رواندا، وسط توقعات بفوز الرئيس بول كاغامي بولاية رابعة مع حزب «الجبهة الوطنية» الرواندية الذي يحكم البلاد منذ نهاية الإبادة الجماعية للتوتسي عام 1994.


ودُعي نحو تسعة ملايين رواندي إلى صناديق الاقتراع في 2433 مركز تصويت. وفتحت المراكز قرابة السابعة صباح الأمس  أن تُغلق عند الثالثة بعد الظهر.
وسيبدأ فرز الأصوات فور إغلاق الصناديق على أن تُعلن النتائج الجزئية تدريجاً حتى إعلان النتائج الأولية في 20 يوليوالجاري.
وستُعلن النتائج النهائية في 27 يوليو، لكنها شبه معروفة، إذ يتنافس المرشحون الثلاثة نفسهم في الانتخابات الرئاسية منذ 2017 وهو العام الذي فاز فيه الرئيس المنتهية ولايته بـ98.79 % من الأصوات أمام زعيم الحزب المعارض الوحيد فرانك هابينيزا (0.48 %) والمرشح المستقل فيليب مباييمانا (0.73 %).
ويمسك بول كاغامي (66 عاماً) بزمام السلطة في رواندا مذ يوليو 1994، وتولى في بادئ الأمر منصب نائب رئيس رواندا ثم أصبح وزيراً للدفاع والحاكم الفعلي للبلد. وأصبح رسمياً الرئيس الرواندي في عام 2000 بعدما انتخبه البرلمان إثر استقالة باستور بيزيمونغو، ثم أُعيد انتخابه ثلاث مرات بالاقتراع العام في 2003 و2010 و2017.
يحظى كاغامي بشعبية كبيرة مذ أعاد إنعاش البلاد بعد الإبادة الجماعية، ويقدّمه قادة غربيون وأفارقة على أنه نموذج للتنمية.
وكان النمو القوي في رواندا (7.2 % في المتوسط بين 2012 و2022) مصحوباً بتطوير البنى التحتية لا سيما الطرق والمستشفيات، بالإضافة إلى نمو اجتماعي واقتصادي خصوصاً في مجالَي التعليم والصحة.
غير أنه مُتّهم بإسكات الأصوات المعارضة.
وللمرة الأولى في تاريخ رواندا، تجرى الانتخابات الرئاسية بالتزامن مع الانتخابات التشريعية، ويتنافس 589 مرشحاً على مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 80 مقعداً. وسيختار الناخبون 53 نائباً بشكل مباشر. ويشغل حالياً حزب «الجبهة الوطنية» الرواندية 40 مقعداً في البرلمان فيما يملك حلفاؤه، أي الحزب الاشتراكي الديموقراطي والحزب الليبرالي وحزب إمبيراكوري الاجتماعي، 11 مقعداً، ولحزب هابينيزا الديموقراطي الأخضر نائبان في البرلمان.
أمّا المقاعد الـ27 المتبقية، فهي مخصصة وفق نظام حصص للنساء والشباب وأصحاب الهمم.
وستذهب هذه المقاعد الثلاثاء لمرشحين لم يتقدموا بطلباتهم تحت أي راية حزبية. وسينتخب أعضاء مجالس البلديات والمناطق 24 امرأة، وسيصوّت المجلس الوطني للشباب لشابّين فيما سيُعيّن اتحاد جمعيات أصحاب الهمم شخصاً واحداً. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بول كاغامي رواندا انتخابات رئاسية الانتخابات البرلمانية

إقرأ أيضاً:

في محاولة لكسر الجمود السياسي.. بلغاريا تتجه لانتخابات مبكرة للمرة السابعة خلال 3 سنوات

دعا الرئيس البلغاري إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة خلال شهر أكتوبر، في محاولة جديدة لتجاوز الجمود السياسي والمشاكل الاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

اعلان

وقد أعلن الرئيس رومن راديف عن إجراء الانتخابات المبكرة في 27 أكتوبر، وهي الانتخابات السابعة في بلغاريا خلال ثلاث سنوات. كما أعاد تعيين ديميتار غلافشيف لرئاسة الحكومة المؤقتة حتى موعد الانتخابات. وقد أدى مجلس الوزراء المؤقت، الذي يتكون تقريبا من نفس أعضاء الحكومة الحالية، اليمين الدستورية في البرلمان.

وقال راديف قبل مراسم أداء اليمين: "إنّ الأزمة السياسية لم تنته بعد"، مضيفًا أنه لن يكون هناك حل إلا عندما تكون هناك أغلبية برلمانية تنتخب حكومة قادرة على الفعل.

مع الإشارة إلى أنّ بلغاريا، العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، تعاني ، من عدم استقرار سياسي منذ 2020، عندما اندلعت احتجاجات جماهيرية ضد السياسيين الفاسدين الذين سمحوا للأوليغارشيين بالسيطرة على المؤسسات الحكومية.

الأغلبية المفقودة

غير أنّه من بين 6 انتخابات سابقة، أنتجت اثنتان فقط حكومة منتخبة. ومع ذلك، انهارت الحكومتان في المرتين بعد أن حاول الإصلاحيون مواجهة الفساد وتقليل اعتماد البلاد على الطاقة والأمن من روسيا. ويبلغ عدد سكان بلغاريا 6.7 مليون نسمة،

وقد فشلت الانتخابات الأخيرة، التي جرت في يونيو، في افراز فائز أغلبي. وبدلاً من ذلك، كان البرلمان  مقسما إلى سبعة أحزاب غير قادرة على تشكيل ائتلاف قادر على الحكم. إذ حصل حزب "جيرب" GERB  من وسط اليمين، الذي يقوده رئيس الوزراء السابق بويكو بوريسوف، على 68 مقعدًا، وهو أكبر عدد من المقاعد، لكنه لم يكن قريبًا من تحقيق الأغلبية في البرلمان المتكوّن من 240 مقعدًا، ولم يتمكن من تشكيل على ائتلاف أغلبي للحكم.

Relatedبلغاريا تضبط أكثر من 402 كيلوغرام من الهيروين بقرب الحدود التركيةمظاهرة تدعم حرية تناول موضوع اختيار الهوية الجنسية بين طلاب المدارس في بلغارياانفجارات ضخمة في مستودعات الألعاب النارية في بلغاريا

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الأزمة إلى تعطيل خطط بلغاريا للانضمام بسرعة إلى منطقة اليورو وتعزيز الإصلاحات اللازمة لفتح ضخ الأموال الأوروبية للتعافي.

كما أن سلسلة الانتخابات المبكرة قد أدت إلى عزوف عام عن السياسة، مما أسفر عن انخفاض نسبة المشاركة، التي تفاقمت بسبب حملة تغلب عليها الدعاية والتراشقات الشخصية.

يشار إلى أنّ نسبة المشاركة انخفضت من 50% في انتخابات أبريل 2021 إلى 33% في يونيو، وهو أدنى مستوى منذ نهاية الحكم الشيوعي في عام 1989.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية رومانيا وبلغاريا تتوصلان إلى اتفاق مع النمسا لدخول منطقة شنغن ترشيح المفوضة الأوروبية ماريا غابرييل لترؤس الحكومة في بلغاريا بنغلاديش: محمد يونس نصير الفقراء يقود حكومة انتقالية.. فهل تخرج البلاد من حالة عدم اليقين انتخابات انتخابات برلمانية أزمة بلغاريا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: الأونروا تصف الوضع بالقطاع بـ"الكارثي للغاية" وإسرائيل تحتجز جثث مئات الفلسطينيين يعرض الآن Next عاجل. رئيس أركان الجيش الأوكراني: 100 بلدة في كورسك الروسية باتت تحت السيطرة يعرض الآن Next "الحكومة قد تنهار فورا".. ماكرون يرفض تولي الائتلاف اليساري منصب رئيس الوزراء يعرض الآن Next روسيا تهاجم بـ200 صاروخ وطائرة مواقع تطال نصف مساحة أوكرانيا.. شاهد لحظة إصابة مسيّرة بناية شاهقة يعرض الآن Next سوليفان في الصين: أول زيارة لمستشار أمن قومي أميركي منذ سنوات لخفض التوتر بين بكين وحلفاء واشنطن اعلانالاكثر قراءة طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا ملايين الحجاج الشيعة يزورون كربلاء لإحياء ذكرى "أربعينية الحسين" وسط تحديات أمنية جمة ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان أوكرانيا تستخدم قنابل انزلاقية أمريكية دقيقة في منطقة كورسك الروسية وتستعيد بعض الأراضي في خاركيف الرهينة السابقة نوعا أرغماني: عناصر القسام لم يضربوني بل أصبت في انهيار حائط نتيجة غارة إسرائيلية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسبانيا روسيا فرنسا تكنولوجيا حركة حماس كورسك لبنان المغرب هجوم مهاجرون Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • انتخابات «نقابة التشكيليين» تنتظر اكتمال النصاب في جولة الإعادة اليوم
  • انتخابات الرئاسة الأمريكية.. حاكم ولاية تكساس يزيل مليون اسم لعدم أحقيتهم بالتصويت
  • من هو رئيس مجلس النواب القادم ؟! ومن هم النواب الفائزون ؟!!!
  • حكم هام من مجلس الدولة بشأن انتخابات نادى الشمس
  • مجلس الدولة يؤكد صحة انتخابات نادى الشمس
  • "برلماني" يطالب بإعادة انتخابات غرفة الجيزة التجارية
  • لائحة اتهام جديدة ضد ترامب بشأن نتيجة انتخابات 2020.. ماذا تضمنت؟
  • لائحة اتهام جديدة ضد ترامب في "تغيير نتيجة انتخابات 2020"
  • في محاولة لكسر الجمود السياسي.. بلغاريا تتجه لانتخابات مبكرة للمرة السابعة خلال 3 سنوات
  • كيف أحكم الرئيس التونسي قبضته على السلطة التنفيذية قبل انتخابات الرئاسة؟