تم عصر اليوم في ساحة كنيسة مار الياس في بلونة، افتتاح مهرجان "سوا بلونة" برعاية وحضور وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار وراعي ابرشية جونية المطران أنطوان نبيل العنداري ورئيس الرابطة المارونية السفير خليل كرم ورئيس بلدية بلونة الدكتور بيار المزوق وعقيلته الدكتورة ميرنا، وحشد من الفاعليات وأبناء البلدة والجوار.


 
بداية رحب رئيس بلدية بلونة وعقيلته بالحاضرين، ثم تحدث الوزير الحجار مستذكرا بداياته في العمل الاجتماعي عام 2001 وقال: "كانت انطلاقتي من بلونة وكنا على مسافة قريبة حيث أقمنا مخيما للأطفال وانتقلنا بعدها إلى عجلتون وبكفيا ويارون، وتنقلنا في المسؤوليات ولم أكن أتوقع يوما أن أقف كوزير في بلونة". 
 
وتوجه إلى رئيس البلدية وعقيلته بالقول "أنتم تقومون فعلا بالعمل البلدي المثالي في لبنان ونطمح أن تكون لدى كل بلديات لبنان رؤية وتخطيط وتفكير بالإنسان، بدل أن نقضي العمر نبني قصورا كبيرة فيما شعبنا جائع وبلا حبة دواء وبلا حماية لأطفالنا. أنتم إستطعتم في بلدية صغيرة ومتواضعة تضم أميرا وأميرة القيام مع المجلس البلدي بعمل تنموي وبمشاريع مستدامة".
 
وأضاف: "إن فريق عمل وزارة الشؤون لديه قدرات وطاقات كبيرة، وهذا القطاع العام الذي يتم التهجم عليه يحتوي على قدرات، المجلس الأعلى للطفولة لديه قدرات، مراكز الخدمات المشاركة معنا الآن لديها قدرات، وبدل أن نشتمها في الشارع علينا تفعيلها. ففي المجلس وفي هذه المراكز أناس يعملون مجانا، هؤلاء متعلمون ويحملون شهادات ولكنهم جائعون. هؤلاء الأشخاص لو لم ينذروا حياتهم للبلد لما بقي بلد، وكيف سيبقى بلد إذا لم تكن هناك مؤسسات. الوزير يأتي ليشتغل بعضا من السياسة كما نحن معتادون، والإدارة هي التي تشتغل وزارة. أود شكر مركز خدمات عشقوت والمجلس الأعلى للطفولة وبلدية بلونة". 
 
وختم: "نحن كقطاع عام بعد الـ2019 لليوم في وضع صعب جدا وامامنا شيء واحد هو الايمان بلبنان والرجاء بهذا الانسان اللبناني، ونمد يدنا في اتجاه مؤسسات وشراكات مع القطاع للقيام بخطوات من اجل خدمة الناس والشعب، وكونوا متأكدين نحن فقراء ونغني كثيرين، هذا ايماننا وهذا ما نفكر به عند شروق الضوء، وما نملكه هو محبتكم وارادتنا هي بناء وطن لا يركع إلا لله".
 
بعد ذلك، جال حجار والعنداري وكرم ورئيس البلدية والأعضاء على أقسام المعرض ونوهوا بالعمل الجدي.
 
ويستمر لمهرجان عدة أيام، وأقيم من ضمنه المعرض المهني التوعوي الأول للأطفال تحت شعار "تسلى، تعلم، إكتشف" ويستمر ليومين متتاليين ويمكن للأطفال الذين أعمارهم بين 6 و11 سنة أو بين 12 و18 سنة التعرف إلى حياة ال Business، وحياة العصافير ومياه الشرب والرياضة والنحل والغذاء والحياة الكشفية والحماية من مخاطر الانترنت ومن حوادث السير والعنف والحرائق.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

شاب يترشح لرئاسة بلدية بن الطيب بالريف بعد سيطر عليها المعزول الفاضيلي لعقود

زنقة20ا الرباط

أعرب فرع الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية بإقليم بالدريوش عن بالغ قلقه إزاء الوضع المرتب الذي تؤول إليه أوضاع المجلس الجماعي لجماعة بن الطيب بعد العزل القضائي الذي شمل رئيس المجلس مؤخرا، محمد الفضيلي.

وأوضح الفرع الإقليمي لحزب الكتاب في بلاغ له، أن الأهم بالنسبة لحزب التقدم والاشتراكية هو الاهتمام بأوضاع ساكنة جماعة بن الطيب ومشاكلها وقضاياها ومصالحها العامة، بروح نضالية كبيرة ومسؤولية سياسية عالية، بعيدًا عن أي حسابات شخصية أو ذاتية أو ثانوية من شأنها أن تزيد في تعميق أزمة الثقة والمصداقية لدى المواطنات والمواطنين”.

على هذا الأساس، يضيف البلاغ، يؤكد حزب التقدم والاشتراكية بالدريوش على أنه سيقوم بخطوة تقديم ترشيح حزبي لشاب من المنطقة لرئاسة المجلس الجماعي بن الطيب لأجل تحمل المسؤولية، إسهاماً منه في تجاوز هذه الأوضاع غير السوية” .

واعتبر الفرع الإقليمي لحزب في بلاغه، أن ساكنة جماعة بن الطيب ليست محتاجة إلى مثل هذه الأجواء السلبية، بقدر حاجتها إلى من يأخذ بيدها لأجل النهوض التنموي، لا سيما بالنظر إلى المشاكل المتعددة التي تعانيها الجماعة بصورة تراكمية، مما أفرز أعطاباً اقتصادية واجتماعية مزمنة وخطيرة، كارتفاع معدلات البطالة، وانحسار الأنشطة الاقتصادية، والهجرة السرية، وضعف المرافق والخدمات العمومية الأساسية، وانعدام فضاءات الرياضة والثقافة والترفيه”.

يشار إلى أن  المحكمة الإدارية بوجدة أصدرت يوم الثلاثاء 13 غشت 2024، قرار عزل البرلماني السابق، ورئيس مجلس جماعة بن الطيب، محمد الفضيلي، من منصب رئيس مجلس الجماعة.

ويأتي قرار المحكمة الإدارية المتعلق بعزل رئيس مجلس جماعة بن الطيب بناء على الدعوى التي رفعها عامل عمالة إقليم الدريوش، طبقا لمقتضيات المادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية 113.14، والذي ينص على أنه يجوز للعامل أو من ينوب عنه إحالة طلب عزل رئيس جماعة أو نوابه من عضوية المكتب أو المجلس.

ويذكر أن عامل عمالة إقليم الدريوش، أصدر قرارا يقضي بتوقيف رئيس مجلس جماعة بن الطيب، محمد فضيلي عن مزاولة مهامه، وذلك بعد تورطه في خروقات جسيمة في قطاع التعمير والتدبير المالي لميزانية الجماعة.

مقالات مشابهة

  • بلدية بنغازي تبحث استعدادات مواجهة التحديات المناخية المحتملة
  • مكتب المنسق العام للمنظمات الدولية يكرم مؤسسة شباب أبين
  • أمين مجلس التعاون ورئيس المجلس الأوروبي يبحثان تحضيرات القمة الخليجية-الأوروبية
  • الأب نصر: الإعلان عن الزيادات المرتقبة على الأقساط يتم قبل بدء العام الدراسي
  • شاب يترشح لرئاسة بلدية بن الطيب بالريف بعد سيطر عليها المعزول الفاضيلي لعقود
  • محافظ الدقهلية ورئيس جامعة المنصورة يضعان حجر أساس امتداد الطوارئ ويفتتحان جهاز المعجل الخطي الجديد لعلاج مرضى الأورام السرطانية
  • ارتفاع فائض الميزان التجاري لقطر 2.5% في يوليو
  • افتتاح وحدة العلاج الطبيعي للأطفال بمستشفى الصدر ببني سويف
  • الصحة: افتتاح وحدة العلاج الطبيعي للأطفال بمستشفى صدر بني سويف
  • محافظ أسيوط ورئيس هيئة تنمية الصعيد يضعان حجر أساس مجمع الصناعات الصغيرة