وجهت أجهزة وزارة الداخلية، حملات لمتابعة الالتزام بقرار مجلس الوزراء بشأن اتخاذ التدابير اللازمة، لتنفيذ خطة الدولة لترشيد استهلاك الكهرباء على مستوى الجمهورية.

وأسفرت جهود وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية، خلال الـ48 ساعة الماضية  عن تحرير 329 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة التي بدأت في تفعيل القانون في هذا الصدد.

و نص قانون المحال العامة على غلق المحل التجاري إداريًّا في حالة ارتكاب أفعال مخلة بالنظام العام أو الآداب العامة، مخالفة شروط السلامة والصحة المهنية والحماية المدنية، إذا أصبح المحل يمثل خطرًا داهمًا على الصحة العامة أو الأمن العام أو على سلامة رواده.

وبالنسبة للعقوبات المقررة لمخالفة هذا القانون – فقد نصت المادة 30 من قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 يُعاقب كل من قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه، وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز سنة، فضلًا عن غلق المحل على نفقة المخالف.

كما يُعاقب بذات العقوبة كل من قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون دون إخطار مُسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة، والذي أتاح غلق المحال المخالفة مدد معينة أو سحب تراخيصها أو إزالة النشاط نهائي مدى الحياة ودفع 20 ألف جنيه في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الداخلية الداخلية ترشيد إستهلاك الكهرباء الكهرباء إستهلاك الكهرباء

إقرأ أيضاً:

أهمية "تيكت الملابس" في توفير الطاقة

كثير من الناس يتجاهلون أهمية الملصق الموجود على الملابس أو "تيكت الملابس" وقد يقومون بقطعه دون إدراك لسبب وجوده. ولكن، هذه الملصقات تلعب دوراً مهماً في تحسين استخدام الأجهزة الكهربائية وتقليل فاتورة الكهرباء.

الاستخدام الأمثل للأجهزة الكهربائية

نصحت وزارة الكهرباء عبر الصفحة الرسمية للشركة القابضة لكهرباء مصر المواطنين بتحقيق الاستخدام الأمثل للأجهزة الكهربائية، مشيرة إلى أن "تيكت" الملابس يمكن أن يساهم في تقليل استهلاك الكهرباء وخفض فاتورة الكهرباء.

أوضحت الشركة القابضة للكهرباء أن الملصقات الموجودة على الملابس تحمل تعليمات خاصة بدرجة حرارة الغسيل المناسبة لكل نوع من الأقمشة. إذا لم يتم اتباع هذه التعليمات، فإن ذلك قد يؤدي إلى تلف الملابس وزيادة استهلاك الكهرباء نتيجة لعمل سخان الغسالة بشكل مكثف.

كما أضافت الشركة أن درجة حرارة المكواة المناسبة تختلف حسب نوعية القماش، وكلما ارتفعت درجة حرارة المكواة، زاد استهلاك الكهرباء وزادت احتمالية تلف الملابس.

وقدمت الشركة نصيحة بتجنب استخدام المجفف والمكواة للملابس التي يمكن تجفيفها بطرق طبيعية مثل طريقة "Dry Flat"، حيث يكفي فردها لتكون جاهزة للاستخدام دون استهلاك مزيد من الكهرباء.

محافظ أسوان: توفير محولات تبادلية لمواجهة إنقطاع الكهرباء بالمناطق السكنية

نصائح هامة لتوفير الكهرباء

قدمت الشركة القابضة لكهرباء مصر مجموعة من النصائح لتحقيق الاستخدام الأمثل للأجهزة الكهربائية، خاصة الثلاجة، لتقليل استهلاك الكهرباء:

اختر ثلاجة ذات كفاءة طاقة عالية: يُفضل اختيار الثلاجات ذات التصنيف الجيد لكفاءة الطاقة، مثل التصنيف (A) الذي يُعتبر مثالياً.تقليل فتح وإغلاق باب الثلاجة: حاول تقليل عدد مرات فتح وإغلاق باب الثلاجة للحفاظ على درجة حرارة الهواء البارد داخلها وحماية الأطعمة من التلف.التأكد من سلامة المطاط (الكاسكيت): تأكد من أن المطاط المحيط بباب الثلاجة يغلق بإحكام. قم بتنظيفه بقطعة إسفنج مبللة بماء دافئ وصابون سائل.التهوية الجيدة: اترك مسافة كافية بين ظهر الثلاجة والجدار لضمان التهوية الجيدة.تنظيف الثلج بانتظام: قم بإزالة الثلج المتراكم في الفريزر بانتظام، حيث إن تراكمه يؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء نتيجة لعمل المحرك بشكل متكرر.عدم تخزين الطعام الساخن في الثلاجة: انتظر حتى يبرد الطعام قبل وضعه في الثلاجة لتجنب زيادة استهلاك الطاقة اللازمة لتبريده.تجنب وضع الزجاج أو البلاستيك على رفوف الثلاجة: تجنب وضع المواد التي قد تعيق دوران الهواء البارد داخل الثلاجة، مما يؤثر على كفاءة التبريد. البترول تنجح في توفير الغاز لمحطات الكهرباء لإنهاء خطة تخفيف الأحمال

تنظيف المكثف (كوندينسر) من الأتربة:

 تراكم الأتربة على المكثف يزيد من استهلاك الكهرباء. يُنصح بتنظيفه باستخدام مكنسة كهربائية أو فرشاة خشنة، مع التأكد من فصل الكهرباء عن الثلاجة قبل القيام بذلك

مقالات مشابهة

  • أهمية "تيكت الملابس" في توفير الطاقة
  • تحرير 139 مخالفة للمحال غير الملتزمة بقرار الغلق
  • تحرير 139 مخالفة لمحال غير ملتزمة بقرار الغلق
  • إغلاق 79 منشأة غذائية مخالفة في الإسماعيلية
  • تحرير 186 مخالفة لمحال غير ملتزمة بقرار الغلق
  • تحرير 26 ألف قضية سرقة كهرباء خلال حملات تفتيشية
  • ما شروط تأجير المنشآت الصحية للمستثمرين الأجانب والمصريين؟.. القانون يوضح
  • «حافظ على فلوسك».. خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء
  • تحرير 157 مخالفة لمحال غير ملتزمة بمواعيد الغلق
  • تحرير 47 ألف مخالفة مرورية متنوعة خلال 24 ساعة