قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين، إن الولايات المتحدة ستدعم أوكرانيا إذا قررت دعوة روسيا لحضور "قمة السلام الثانية" بشأن أوكرانيا.

وعلى خلفية تصريحات فلاديمير زيلينسكي حول "قمة السلام المقبلة" وضرورة حضور روسيا، أبدت الولايات المتحدة استعدادها لدعم كييف إذا دعت روسيا لحضور قمة جديدة بشأن أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، يوم الاثنين: "إذا أرادوا دعوة روسيا إلى هذه القمة فإننا بالطبع نؤيد وندعم ذلك". مشيرا إلى أن "القرار بشأن دعوة ممثلي موسكو إلى القمة المقبلة يجب أن يتم اتخاذه في كييف".

وصرح فلاديمير زيلينسكي، يوم الاثنين، أنه يعتقد أن ممثلي روسيا يجب أن يحضروا "قمة السلام المقبلة" حول أوكرانيا. فيما أوضحت صحيفة "سترانا" أنه "بحلول نوفمبر من المقرر وضع خطة معينة واجتماعات بهذا الشأن".

وقدم رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان في وقت سابق، إلى زعماء الاتحاد الأوروبي خطته لتسوية النزاع في أوكرانيا وتتضمن "أهدافا ومواعيد نهائية واقعية" بعد جولته إلى كييف وموسكو وبكين وواشنطن، مشيرا إلى أن الشهرين المقبلين سيكونان "أكثر دراماتيكية" في أوكرانيا.

هذا وقال نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو إن روسيا لا تحدد مواعيد لإجراء مفاوضات السلام مع أوكرانيا، وإن المفاوضات ستجري عندما تكون كييف مستعدة لذلك.

وعقد في سويسرا يومي 15 و16 يونيو الماضي مؤتمر هزيل حول "السلام في أوكرانيا" دون دعوة روسيا إليه، وصفه نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف بـ "السريالي".

وطرح الرئيس فلاديمير بوتين عشية مؤتمر سويسرا شروط روسيا لبدء المفاوضات مع أوكرانيا، وبينها انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي المناطق الروسية الجديدة، وتخلي كييف عن خططها للانضمام إلى حلف "الناتو"، وإعلانها الحياد والتخلي عن أي مساع للحصول على أسلحة النووية

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة وزارة الخارجية حلف الناتو شهرين وزير الخارجية اجتماعات وزارة الخارجية الأمريكية المتحدث باسم الخارجية مفاوضات السلام المفاوضات نائب وزير الخارجية الروسي زير الخارجية دعوة روسیا قمة السلام

إقرأ أيضاً:

الكرملين: قرار كييف عدم تمديد عقد غازبروم "سيضر" بالأوروبيين

اعتبر الكرملين، الأربعاء، أن قرار كييف عدم تمديد العقد الحالي مع شركة "غازبروم" لتسليم الغاز الروسي إلى الأوروبيين عبر أوكرانيا إلى ما بعد 31 ديسمبر "سيضر بشكل خطير بمصالح المستهلكين الأوروبيين".

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشكل قاطع الثلاثاء أن "أحدا لن يمدّد الاتفاق مع روسيا، انتهى الأمر".

وعلى الرغم من النزاع المستمر، سلمت روسيا ما يزيد قليلاً على 14 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية في العام 2023، ولكن هذه الكمية تقل عن 40 مليار متر مكعب ينص عليها العقد.

واستفادت من هذا الغاز خصوصا النمسا والمجر وسلوفاكيا.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن "مثل هذا القرار من جانب أوكرانيا سيضر بشكل خطير بمصالح المستهلكين الأوروبيين الذين ما زالوا يرغبون في شراء الغاز الروسي".

وقال "سيتعيّن عليهم ببساطة أن يدفعوا ثمنا أعلى بكثير، ما سيجعل صناعتهم أقل قدرة على المنافسة"، مذكراً بأن موسكو بدأت مناقشات مع تركيا لإنشاء "مركز للغاز" هناك.

ووُقعت الشركتان الأوكرانيتان "ناتفوغاز" Natfogaz و"غتسو" GTSOU العقد مع شركة غازبروم في نهاية العام 2019 لمدة خمس سنوات، حتى 31 ديسمبر 2024.

وبداية يوليو، أشار فولوديمير زيلينسكي إلى أن بلاده تجري مناقشات مع أذربيجان، المنتج الرئيسي للغاز الطبيعي، لاستبدال الغاز الروسي الذي يمر عبر أوكرانيا إلى أوروبا بالغاز الأذربيجاني.

ولكن ليس لأوكرانيا حدود مشتركة مع أذربيجان، وسيتعين نقل الغاز الأذربيجاني من خلال خط أنابيب عبر روسيا.

وكشف الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف نهاية يوليو أن الاتحاد الأوروبي وكييف طلبا منه "تسهيل" المناقشات مع موسكو للتوصل إلى اتفاق يناسب جميع الأطراف.

رداً على بدء االحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يريد وقف الاعتماد على الغاز الطبيعي الروسي وعدم استيراد اي شحنة بحلول العام 2027.

وتداركا لانخفاض مبيعاتها من الغاز إلى أوروبا بشكل حاد، توجهت روسيا نحو الصين.

وجاء إعلان زيلينسكي بينما يشن جيشه هجوما كبيرا في منطقة كورسك الروسية منذ 6 أغسطس.

وأعلنت كييف السيطرة على بلدة سودجا، حيث محطة رئيسية لضخ الغاز، هي الأخيرة التي ما زالت تمد أوروبا بالغاز الروسي عبر شبكة أنابيب تمر في أوكرانيا.

والمحطة الأخرى الموجودة في سوخرانيفكا (شرق)، متوقفة منذ مايو 2022.

مقالات مشابهة

  • الكرملين: قرار كييف عدم تمديد عقد غازبروم "سيضر" بالأوروبيين
  • روسيا تحذر أمريكا من اندلاع حرب عالمية ثالثة
  • أوكرانيا تُسقط 15 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجوم ليلي استهدف كييف
  • روسيا تعلن شن ضربة واسعة على أوكرانية
  • كييف: قاذفات وطائرات مسيّرة روسية أقلعت باتجاه أوكرانيا
  • روسيا تشن هجمات جوية واسعة النطاق.. ماذا يحدث في أوكرانيا؟
  • انفجارات في كييف وصواريخ فرط صوتية تضرب غرب أوكرانيا
  • أوكرانيا تضرب ساراتوف.. وروسيا ترد في كييف
  • زيلينسكى يقترح عقد قمة السلام حول أوكرانيا فى الهند
  • زيلينسكي: لن نتنازل عن أراضينا لإنهاء النزاع مع روسيا