أعلنت وزارة الثقافة عن فتح باب التسجيل في الدورة الثامنة عشرة من جائزة «البُردة» التي تحتفي بالإبداع المتميز في الأنماط الفنية الإسلامية التقليدية، وتقدر اللغة العربية وجمالياتها.

موضوع الجائزة في دورتها الجديدة هو «النور»،استلهاماً من الآية الكريمة 15 من سورة المائدة {قَدْ جَاءَكُم مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِين}،، فالنور الذي يتمثّل في رسالة رسول الله، هو القدوة الحسنة التي يستقي منها الناس معنى الهداية، والحق، والخير.

وقال الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة: «تعد الجائزة من أبرز المبادرات الثقافية والفنية التي تنظّمها الدولة منذ عام 2004، وتمثّل جسراً للتواصل الثقافي بين الإمارات والعالم، عبر تسليط الضوء على الفنون الإسلامية التي هي جزء أصيل من التراث الثقافي الإنساني».

وتابع: «نحن في وزارة الثقافة ندرك أهمية الفن الإسلامي، كعنصر محوري يعكس غنى تراثنا الحضاري، وتنوعه، ونرى في الجائزة فرصة سانحة لتكريم المبدعين الذين يسهمون في الحفاظ على هذا التراث، وتقديمه بطرق مبتكرة تتجاوز الحدود الثقافية والجغرافية، ونسعى عن طريق الجائزة إلى دعم وتطوير الفن الإسلامي في سياقه التقليدي ودمجه في التيارات الفنية المعاصرة».

وتنقسم الجائزة إلى ثلاث فئات رئيسية، هي: الشعر، والخط، والزخرفة، وهناك ثلاث فئات جديدة في الدورة الجديدة، وهي: الشعر الحر، والتصميم التايبوغرافي، والزخرفة المعاصرة، لتشجيع الشباب على المشاركة وفتح المجال أمامهم للابتكار وإنتاج أعمال فنية معاصرة تجمع ما بين أساليب الفنون المعاصرة والفنون الإسلامية، من خلال توظيف التقنيات التكنولوجية الحديثة والأنماط الفنية المعاصرة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات

إقرأ أيضاً:

أسامة عباس يشكر مهرجان المسرح المصري على الجائزة التقديرية: مجهود 55 سنة

نشر الفنان أسامة عباس مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك»، شكر خلاله مهرجان المسرح المصري على الجائزة التقديرية التي حصل عليها خلال فعاليات المهرجان في الأسابيع الماضية، وعبر عن سعادته لحصوله على هذه الجائزة التي تعد تقديرًا لمجهوده على مدار 55 عامًا في المجال الفني.

«عباس» يشكر المسرح المصري على الجائزة التقديرية

وأبدى الفنان أسامة عباس سعادته بتكريمه في مهرجان المسرح المصري، والجائزة التي حصل عليها في فعاليات المهرجان في 3 يوليو الماضي، وقال في فيديو عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك» نشره في الساعات الماضية: «أشكر كل من تفضل بتهنئتي بهذه الجائزة القيمة في نهاية العمر، وهو كل ما يتمناه فنان في حياته، أن يقدره زملاؤه وجمهوره على المجهود الذي قدمه على مدار 55 سنة».

وعلّق الفنان محمد رياض على الفيديو الذي نشره الفنان أسامة عباس، قائلًا: «تستحق التكريم يا أستاذ، مهرجان المسرح المصري يقول لك شكرا». 

تفاصيل من حياة الفنان أسامة عباس

يذكر أن الفنان أسامة عباس من مواليد عام 1935، وحصل على درجة الليسانس من كلية الحقوق بجامعة القاهرة، وعمل في البداية محاميا، ثم تعرف بعد فترة من عمله على الفنا الراحل الضيف أحمد والذي كان سببا في التحاقه بالمجال الفني.

وانضم الفنان أسامة عباس فى أواخر الستينيات إلى فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وكانت أول مسرحية له «طبيخ الملائكة» مع ثلاثي أضواء المسرح سنة 1969، ثم شارك مع الثلاثي في عدة مسرحيات، منها «أحدث امرأة في العالم»، و«فندق الأشغال الشاقة»، و«جوليو ورومييت».

مقالات مشابهة

  • شكاوى إلى وزير الثقافة لحماية شيرين من ممارسات روتانا
  • قافلة فنون شباب تنمية مواهب الأوبرا تزور الإسماعيلية
  • طلب عاجل لوزير الثقافة لحماية شيرين عبد الوهاب
  • جدول فعاليات «قصور الثقافة» خلال الأسبوع الجاري.. أبرزها عروض متنوعة بمهرجان العلمين
  • تنسيق الدبلومات الفنية 2024: كليات ومعاهد متاحة وخطوات التسجيل
  • أسامة عباس يشكر مهرجان المسرح المصري على الجائزة التقديرية: مجهود 55 سنة
  • موعد انطلاق تنسيق الدبلومات الفنية وخطوات التسجيل
  • “القيصر للآداب والفنون وروح الفن ” ينظمان يوم للفن التشكيلي في إربد.
  • 46 مرشحاً لـ«الشارقة للاتصال الحكومي»
  • 46 مرشحاً في القائمة القصيرة لجائزة الشارقة للاتصال الحكومي