بوابة الوفد:
2024-08-24@17:31:16 GMT

دراسة توضح علاقة التدخين بالتدهور المعرفي

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

كشفت  دراسة جديدة، أجراها باحثون من جامعة كوليدج لندن، أن التدخين قد يكون من بين أهم عوامل نمط الحياة التي تؤثر على مدى سرعة تراجع مهاراتنا المعرفية مع تقدمنا ​​في العمر.

حللت الدراسة بيانات 32 ألف بالغ، تتراوح أعمارهم بين 50 عاما أو أكثر، من 14 دولة أوروبية أجابوا على استطلاعات على مدى 10 سنوات.

ودرس الباحثون كيفية اختلاف معدلات التدهور المعرفي بين كبار السن الأصحاء معرفيا، وأولئك الذين لديهم مجموعات مختلفة من السلوكيات المرتبطة بالصحة، بما في ذلك التدخين والنشاط البدني واستهلاك الكحول والتواصل الاجتماعي.

وقُيّمت الوظيفة الإدراكية تبعا لأداء المشاركين في اختبارات الذاكرة والطلاقة اللفظية.

ووجد فريق البحث أن التدهور المعرفي كان أسرع لدى الأشخاص المدخنين، كما ارتبط التدخين بانخفاض الدرجات المعرفية بنسبة 85% على مدى 10 سنوات.

وأوضحت الدراسة أن هذه النتائج استثنت المدخنين الذين كان لديهم أسلوب حياة صحي في جميع المجالات الأخرى، أي أنهم مارسوا التمارين الرياضية وتواصلوا اجتماعيا بانتظام. 

وقالت المعدة الرئيسية للدراسة، الدكتورة ميكايلا بلومبرغ: "دراستنا قائمة على الملاحظة، لذلك لا يمكن تحديد السبب والنتيجة بشكل قاطع، ولكنها تشير إلى أن التدخين قد يكون عاملا مهما بشكل خاص في التأثير على معدل الشيخوخة المعرفية. تشير الأدلة السابقة إلى أن الأفراد الذين ينخرطون في سلوكيات صحية أكثر، لديهم تدهور إدراكي أبطأ. ومع ذلك، لم يكن من الواضح ما إذا كانت جميع السلوكيات ساهمت بالتساوي في التدهور المعرفي، أو ما إذا كانت هناك سلوكيات محددة تؤدي إلى هذه النتائج".

وأضافت: "بالنسبة للأشخاص غير القادرين على التوقف عن التدخين، تشير نتائجنا إلى أن الانخراط في سلوكيات صحية أخرى مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، قد يساعد في تعويض الآثار المعرفية الضارة المرتبطة بالتدخين".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التدخين الحياة التدهور المعرفي

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي» توضح آليات قبول خريجي الثانوية السعودية بالجامعات المصرية

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منذ قليل، بيانا، حول الطلاب الحاصلين على الصف الثالث الثانوي النظام السعودي، في ضوء عدم دراستهم لمادة الأحياء المؤهلة للالتحاق بكليات القطاع الصحي، وأيضا الطلاب الذين لم يدرسوا المواد الرياضية في القبول بالكليات الهندسية، لذا توضح الوزارة أوضاعهم وفقا لكل حالة.

قرارات المجلس الأعلى بشأن طلاب الثانوية السعودية

وأكدت الوزارة في بيانها، حرصها على مستقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية السعودية «نظام المسارات»، موضحة أن المجلس الأعلى للجامعات أصدر في جلسته التي عُقدت بتاريخ 27/6/2024 قرارًا بشأن نظام المسارات بالتعليم الثانوي السعودي، وقرر المجلس ما يلي:-

- الموافقة على ما جاء بكتاب المستشار الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية والمُتضمن أن نظام المسارات هو: «المسار العام – مسار الصحة والحياة – المسار الشرعي – مسار علوم الحاسب والهندسة – مسار إدارة الأعمال»، ويتم احتساب نِسب المعدل التراكمي لسنوات الدراسة بالنسبة للنظام المسارات في التعليم الثانوي العام السعودي وذلك على النحو التالي:

تُطبق القواعد على الجامعات الخاصة والأهلية 

- استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى المعمول بها عند قبول هؤلاء لطلاب بالجامعات الحكومية المصرية.

-  كما قررت اللجنة العليا للتنسيق الموافقة على ما يلي :-

- الطلاب الذين درسوا المسار العام على سنتين أو 3 سنوات يتم قبولهم في القطاع «الطبي - الهندسي - النظري».

- الطلاب الذين درسوا مسار الصحة والحياة على سنتين أو ثلاث سنوات يتم قبولهم في «القطاع الطبي - الكليات النظرية».

- الطلاب الذين درسوا مسار علوم الحاسب والهندسة على سنتين أو ثلاث سنوات يتم قبولهم في «القطاع الهندسي - الكليات النظرية».

- الطلاب الذين درسوا مسار إدارة الأعمال يتم قبولهم في «الكليات النظرية فقط».

- أما بالنسبة للطلاب غير الدارسين لمادة الأحياء في الصف الثالث على النظام السعودي في حال ترشحهم لإحدى كليات القطاع الصحي، يُشترط ضرورة أدائهم بنجاح امتحان في مادة الأحياء في مستوى الثانوية العامة المصرية المؤهلة لكليات القطاع الصحي بكلية العلوم بالجامعة المُرشح لها أو إحدى الجامعات المُجاورة «في حالة عدم وجود كلية علوم بها»، على ألا يتم انتقال الطالب إلى الفصل الدراسي الثاني للفرقة الأولى إلا بعد اجتياز الطالب لهذه المادة بنجاح.

- تُطبق الجامعات الخاصة والأهلية ذات القواعد.

مقالات مشابهة

  • دراسة: النوم الجيد ضروري لأصحاب الوزن الزائد
  • دراسة: الشعور بالوحدة يؤدي إلى اضطرابات النوم
  • لغز الـ95 ليبيّا الذين اعتقلوا في جنوب أفريقيا.. ما علاقة قوات حفتر؟
  • احذر.. هذه العلامات تشير إلى إصابتك بسرطان الشفاه
  • ما العلاقة بين أمراض القلب والإصابة بالزهايمر.. دراسة تكشف عن مفاجأة
  • القهوة مسكن قوي للآلام.. دراسة تكشف مفاجأة
  • كتبك القديمة قد تعرض حياتك للخطر.. دراسة توضح السبب
  • «التعليم العالي» توضح آليات قبول خريجي الثانوية السعودية بالجامعات المصرية
  • دراسة: التفكير العميق يسبب الشعور بالإجهاد
  • دراسة علمية جديدة: تدخين الحوامل قد يكون قاتلًا للجنين ولو بمقدار سيجارة واحدة