تحت عنوان “بير مسعود”، صدر حديثا الثلاثية المسرحية للشاعر والكاتب المسرحي ميسرة صلاح الدين، عن دار المحرر للنشر والتوزيع.
يقدم ميسرة في ثلاثيته المسرحية ثلاث مسرحيات غنائية، هي "ترام الرمل"، "بار الشيخ علي"، "بير مسعود" في إطار منفصل ومتصل، تدور أحداثها  في مدينة الإسكندرية بشكل عابر للمكان والزمان.
حيث يقدم الكاتب من خلال شخصيات حقيقية ومتخيلة وأحداث واقعية وأخرى مصطنعة قصة المدينة وأهلها الذين يتداخل في يومهم الخيال والحقيقة والواقع مع الدراما، والحنين مع الأمل والمستقبل الذي يتسم بالتغيرات السريعة و ينذر بالكثير.


ويربط بين المسرحيات الثلاثة مجموعة من الخطوط الدرامية التي تألفت في الأساس من حكايات حقيقية للناس والأماكن تعبر عن وجوه مختلفة لمدينة الإسكندرية موظفًا التراث الشعبي والشفهي وفلكلور المدينة وكذلك شخصيات وإبطال شعبين عاشوا في المدينة وكذلك يرصد موسيقي المدنية التراثية وأبرز الأغاني والأصوات في تاريخ المدينة الحديث العامر بالفن والموسيقي والثراء البشري والمعرفي.
 
يذكر أن ميسرة صلاح الدين شاعر وكاتب مسرحي ومترجم، صدر له العديد من الدواوين والمسرحيات الشعرية والغنائية مثل "جراح "الأوبرا" و"الورد البلدي" ، كما حصل على عدد من الجوائز والتكريمات المحلية والعربية، و شارك في العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية والفنية كمؤتمر الأدب السنوي الذي تنظمه جامعة كليفلاند الأمريكية، ومهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي بالشارقة، ومعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، ومعرض القاهرة الدولي للكتاب وغيرها، ترجمت بعض من قصائده للغة الإنجليزية والإيطالية ونشر ديوانه "أرقام سرية" بالأسبانية في سلسة مخصصة للشعر العالمي ، كما قدمت العديد من نصوصه على خشبة المسرح مثل أحوال شخصية وقليل البخت و كفر أبو سالم. 
كما إن له إسهامات متنوعة في مجال الترجمة حيث ترجم عدد من الأعمال الأدبية الهامة، منها رواية "شوجي بين" الفائزة بجائزة البوكر العالمية للكاتب الأسكوتلاندي دوجلاس ستيوارت و"رسائل ستيفان زفايج"، ورواية "الناقوس الزجاجي" للشاعرة الأمريكية سيلفيا بلاث ومسرحية رجل الزبد والبيض للكاتب والمخرج الأميركي ج. إس . كوفمان.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار المحرر ترام الرمل الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

الموعد المتوقع لعرض مسلسل "صلاح الدين الأيوبي" الموسم الثاني.. تعرف على التفاصيل!

من المسلسلات التي جذبت اهتمام المشاهدين في العالم العربي والإسلامي مسلسل "صلاح الدين الأيوبي"، الذي حقق شعبية واسعة خاصةً بعد عرض الجزء الأول، حيث يتناول المسلسل حياة القائد الإسلامي الشجاع صلاح الدين الأيوبي وتحريره للقدس من الصليبيين بعد سنوات من الاحتلال، وتزامن عرض المسلسل مع الأحداث الدموية في غزة، مما جعل الكثير من المشاهدين يلتفون حول الشاشات لمتابعة أحداثه الملهمة.

التوقعات حول موعد عرض الموسم الثاني من مسلسل صلاح الدين الأيوبي

وتشير التوقعات إلى أن عرض الموسم الثاني من مسلسل "صلاح الدين الأيوبي" قد يكون مع قدوم شهر أكتوبر المقبل، إلا أن الشركة المنتجة لم تعلن رسميًا حتى الآن عن موعد العرض المحدد، ومع ذلك، فإن المتابعين ينتظرون بفارغ الصبر بدء الموسم الجديد، خاصةً بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول من المسلسل.

قصة مسلسل "صلاح الدين الأيوبي"

كما أصبح الاطلاع على موعد عرض الجزء الثاني من مسلسل "صلاح الدين الأيوبي" مطلبًا جماهيريًا كبيرًا بعد النجاح اللافت للجزء الأول، ويتناول المسلسل حياة القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي منذ نشأته وحتى قيادته للجيش الإسلامي في معاركه ضد الصليبيين، وصولًا إلى تحرير القدس في معركة حطين الشهيرة، ويركز المسلسل على الجوانب الشخصية والإنسانية لصلاح الدين، ويعرض تفاصيل دقيقة عن حياته وإنجازاته الكبيرة، مما يعزز قيمته كعمل درامي تاريخي ذو تأثير كبير.

القنوات الناقلة لمسلسل صلاح الدين الأيوبي

ويحظى مسلسل "صلاح الدين الأيوبي" بشعبية كبيرة بين الجمهور، ويُعرض على عدد من القنوات، من أبرزها:

قناة الفجر الجزائرية:القمر الصناعي: نايل ساتالتردد: 12645معامل تصحيح الخطأ: 3/4معدل الترميز: 27500الاستقطاب: أفقيجودة البث: HDتفاصيل هامة عن مسلسل "صلاح الدين الأيوبي"الإنتاج: إنتاج سوري-أردني مشترك.الكاتب: وليد سيف.المخرج: حاتم علي، الذي أخرج العديد من الأعمال الدرامية التاريخية الناجحة.البطولة: جسد دور صلاح الدين الأيوبي الفنان جمال سليمان، بمشاركة نخبة من الممثلين العرب.

ويعد المسلسل من أبرز الأعمال الدرامية التاريخية في العالم العربي، ويعرض حياة صلاح الدين الأيوبي ودوره البارز في الحروب الصليبية واستعادة القدس، مقدمًا صورة متكاملة عن شخصية هذا القائد العظيم.

ومن المتوقع عرض الموسم الثاني من مسلسل "صلاح الدين الأيوبي" خلال شهر أكتوبر المقبل، وفق التوقعات غير الرسمية، ويستمر المسلسل في جذب اهتمام الجماهير لما يتناوله من موضوعات تاريخية مؤثرة. لمتابعة الحلقات الجديدة، يمكن ضبط قناة الفجر الجزائرية على الترددات المذكورة.

مقالات مشابهة

  • الحكم على تاجر مخدرات 15 سنة في صلاح الدين
  • قتل عائلة بأكملها بسبب الميراث
  • الموعد المتوقع لعرض مسلسل "صلاح الدين الأيوبي" الموسم الثاني.. تعرف على التفاصيل!
  • مقتل ثلاثة أشخاص من أُسرة واحدة وإضرام النيران بأجسادهم في صلاح الدين
  • صلاح الدين تعلن تحقيق فائض في إنتاج محصولي العنب والتين
  • السجن 10 سنوات لمسؤول سابق في صحة صلاح الدين
  • السجن 10 سنوات لمسؤول سابق في صحة صلاح الدين بتهمة الاختلاس
  • النزاهة: السجن 10 سنوات لمسؤول سابق في صحة صلاح الدين
  • النزاهة: السجن (10) سنوات لمسؤول سابق في صحة صلاح الدين
  • كذب إسرائيلي وتحذير مصري.. ماذا يحدث في محور «صلاح الدين» فيلادلفيا