شاركت جمهورية مصر العربية ممثلة في سلطة الطيران المدني المصري في اجتماعات الدورة الثامنة والعشرين للجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني بوفد من سلطة الطيران المدني المصري برئاسة كلٍ من الطيار عمرو الشرقاوى رئيس السلطة؛ وبعضوية كلٍ من الملاح هشام عبد الباسط رئيس الإدارة المركزية للنقل الجوى والطيار فؤاد جوهر مدير عام الاتفاقيات بالسلطة، والتى عقدت بمدينة الرباط على مدار يومى ٣- ٤ يوليو الحالي، بمشاركة وفود ممثلين من ۲۲ دولة أعضاء، وبحضور أعضاء الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمنظمة الدولية للطيران المدني ICAO ، والإتحاد العربي للنقل الجوي واللجنة الإفريقية للطيران المدني والمؤتمر الأوروبي للطيران المدني، وممثلين من كل من دول سنغافورة، اليابان، ماليزيا وكوريا.

وتأتي اجتماعات المجلس التنفيذي قبل انعقاد أعمال الجمعية العمومية، لتجديد انتخاب أعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة، حيث أسفرت الاجتماعات بالإعلان عن إعادة انتخاب جمهورية مصر العربية بعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني خلال الانتخابات التى أجريت بين الدول الأعضاء حيث تشكل المجلس من كل من المملكة العربية السعودية، والإمارات ، والعراق ؛ والمملكة الأردنية الهاشمية، الكويت، قطر ، سلطنة عمان ؛ وجمهورية مصر العربية، والمغرب.

جدير بالذكر أن مصر تُعد إحدى الدول المؤسسة لجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للطيران المدني وعضو دائم فى مجلسها التنفيذى ولجانها الفنية منذ إنشائها عام 1996.

وتحرص وزارة الطيران المدني ممثلة في سلطة الطيران المدني المصري علي مواصلة جهودها التنسيقية لتقديم كافة أوجه التعاون والرؤى المقترحة التي من شأنها النهوض بمنظومة الطيران المدني على المستويين الإقليمي والعالمي.

هذا وقد ناقشت الجمعية العامة للمنظمة عدة موضوعات؛ جاء من أهمها إقرار مشروع الموازنة العامة للمنظمة لعامى 2025-2026،  كما أقرت الجمعية العامة أيضآ على خطة وبرامج عمل المنظمة لعامى 2025-2026

جدير بالذكر أن جمهورية مصر العربية قد فازت  بعضوية جميع اللجان الفنية بالمنظمة وهى لجنة النقل الجوى ؛ لجنة الملاحة الجوية ؛ لجنة السلامة الجوية ؛ لجنة أمن الطيران ؛لجنة البيئة ولجنة الإعلام والاتصال المؤسسى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العربیة للطیران المدنی الطیران المدنی العامة للمنظمة مصر العربیة

إقرأ أيضاً:

«الطيران المدني» تحدد 10 مبادئ لتصفير البيروقراطية في خدمات القطاع الحكومية

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة تفاهم بين «شرطة أبوظبي» و«الطيران المدني»

حددت الهيئة العامة للطيران المدني 10 مبادئ توجيهية لبرنامج تصفير البيروقراطية، مع تطوير 6 أدوات رئيسية بهدف تحقيق نتائج ملموسة تنعكس على مزيد من التطور والتقدم لبيئة الأعمال في قطاع الطيران المدني بالدولة لتكون أكثر سهولة وتنافسية وقدرة على النمو المستدام.
وقال سيف محمد السويدي، مدير عام الهيئة، إن هذه المبادئ تم تطويرها في ضوء توجهات برنامج تصفير البيروقراطية ونتائج وتحليلات آراء المتعاملين والتوجهات الحكومية وتابع السويدي «تستهدف الهيئة من هذه المبادئ إنشاء بيئة تنظيمية وتشريعية محفزة للاستثمار من خلال تبسيط الإجراءات وتقليص تكاليف الامتثال للمتطلبات على المؤسسات في قطاع الطيران، وتحقيق وفورات مالية تشغيلية مباشرة تسهم في نمو أعمال هذه المؤسسات، وتحسين تجربة المسافرين، وتحسين الأداء، وأخيرًا الاعتماد عليها كأساس لتحقيق أهداف تحسين الخدمات وتصفير الإجراءات.
وشملت المبادئ التوجيهية كل من تخفيف الاشتراطات والمتطلبات الفنية والتشريعية واختصار القيود التشريعية وإزالة الأعباء التنظيمية غير الضرورية وتضمنت تبني خيارات متعددة لتنظيم الأعمال واختيار الأنسب حسب مستوى الخطورة مثل التسجيل بدل الترخيص إلى جانب إطالة مدة صلاحية الرخص لبعض الخدمات بدل التجديد السنوي وتطبيق مفهوم التجديد التلقائي.
وشملت المبادئ فصل متطلبات الترخيص عن متطلبات التشغيل، ونقلها إلى مرحلة ممارسة العمل بدلاً من مرحلة الترخيص وأيضاً تخويل وتعهيد الخدمات والصلاحيات للمشغلين داخليا أو لأطراف ثالثة ضمن ضوابط محددة إلى جانب تبني المسارات السريعة والحد من المتطلبات للأنشطة المؤقتة. وتضمنت المبادئ تطبيق الاستثناءات ضمن ضوابط محددة والتطبيق التجريبي لها لحين الاعتماد الكلي فضلاً عن وجود نقطة اتصال واحدة لتنظيم العلاقة في الخدمات المشتركة والحد من تشكيل اللجان إلى جانب تطبيق منهجية التفتيش المبني على المخاطر لتخفيف أعباء ومتطلبات التفتيش على المتعاملين والهيئة وأخيراً تهيئة البنية الرقمية والربط البيني، وطلب البيانات مرة واحدة.
ولتحقيق تلك المبادئ عملت الهيئة على توجيه واستغلال 6 أدوات ومبادرات رئيسية للتكامل مع برنامج التصفير وهي برنامج الحكومة لدعم الأعمال 2021، وهو برنامج يعنى بدعم نمو الشركات والمؤسسات العاملة في قطاع الطيران من خلال مختبرات وورشة لتسريع الإجراءات وتطوير حلول مبتكرة توفر الوقت والتكلفة وتضمن استدامة عمليات شركات الطيران والمطارات.
وإلى جانب ذلك برنامج رشيد 2022، وهو برنامج معني بترشيد الهدر في جميع محاور العمل الإداري في الهيئة، يستهدف تصفير هدر الموارد المؤسسية على مستوى العمليات والأنظمة والموارد يهدف إلى تقليل التكاليف التشغيلية، تقليص الوقت المستغرق في الإنجاز، وزيادة كفاءة العمليات الداخلية، مما يسهم في رفع مستوى الإنتاجية وتحقيق سعادة المتعاملين والموظفين وتبسيط الخدمات والعمليات.
 وثالثاً: برنامج قفزات 2018، وهو قناة لاستقطاب أفكار الوحدات التنظيمية حول قضايا محددة، وتم اختيار مفهوم «تصفير البيروقراطية» لهذا العام، حيث يسهم في رفع التنافس على المستوى المؤسسي وتحقيق قفزات في تقليص الإجراءات وتوفير الوقت وتحقيق الأهداف. وعلى إثره يتم تكريم الوحدات التنظيمية الفائزة.
 ورابعا برنامج «برين ماينرز- Brain Miners»، وهو قناة متخصصة لاستقطاب أفكار الموظفين التي تسهم في تحسين الأداء المؤسسي وتقليص الإجراءات ورفع سعادة المتعاملين.وخامسا: منهجية خط التجميع 2023، وتهدف إلى تطوير مفهوم المسرعات الحكومية وتعكسه في بيئة العمل المؤسسية وتحقيق قفزات نوعية تحقق الأهداف وتعتمد الفكرة على عملية إنجاز وفق تسلسل محدد مسبق لمعالجة التحديات المؤسسية وتحقيق الأهداف وتجاوز المعوقات المؤسسية مثل: الميزانية المحدودة والعامل الزمني وعدم توفر الموارد اللازمة.
وسادسا مبادرات أخرى مرتبطة بتحسين تجربة المتعاملين من خلال، (صوت المتعامل)، ومشروع هندسة الخدمات التنظيمية وغيرها من المشاريع والمبادرات التفاعلية مع المتعاملين.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني فى جولة مفاجئة بمطار العلمين الدولي
  • وزير الطيران يتفقد جاهزية مطار العلمين الدولي لاستقبال رواد معرض مصر الدولي للطيران والفضاء
  • «الطيران المدني» تحدد 10 مبادئ لتصفير البيروقراطية في خدمات القطاع الحكومية
  • الغارديان: الوقود الأمريكي يحرك آلة الحرب الإسرائيلية.. مشاركة في جرائم الحرب
  • الغادريان: الوقود الأمريكي يحرك آلة الحرب الإسرائيلية.. مشاركة في جرائم الحرب
  • اختيار وزير السياحة عضواً في المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للسياحة
  • لجنة المسابقات تعلن جدول مباريات دوري روشن السعودي من الجولة الثالثة إلى الثامنة
  • وزارة الدفاع تنشر برومو لمعرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024 بالعلمين تحت رعاية الرئيس السيسي
  • القوات المسلحة: أكثر من 100 دولة ستشارك في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء بالعلمين
  • 100 دولة تشارك في معرض الطيران والفضاء بمدينة العلمين سبتمبر المقبل