بناءً على أسعار الاسواق العالمية المقدمة، يبدو أن أسعار النحاس سترتفع يوم الاثنين الماضي، مما يؤدي إلى استمرار خسائر الأسبوع الماضي وتسعى إلى أن هذا يرتفع ويعود إلى المخاوف المستمرة بشأن الصين، وهي أكبر مستورد للنحاس في العالم.

تشير البيانات التي تم نشرها يوم الجمعة الماضي إلى انخفاض واردات الصين من النحاس في يونيو، مما أثار تساؤلات حول الطلب المحلي على المعدن الأحمر في الصين.

وفي التفاصيل، يمكن الحصول على العقود الآجلة للنحاس في بورصة لندن للمعادن بنسبة 0.4% إلى 9841.50 دولارًا للطن. كما يغطي عقود النحاس الآجلة لشهر واحد بنسبة 0.4% إلى 4.5633 دولارًا للرطل.

إذن، يبدو أن أسعار النحاس واجهت انخفاضًا ملحوظًا يوم الاثنين الماضي، مما يؤدي إلى استمرار الخسائر التي شوهدت في الأسبوع السابق. وتهدف هذه الحملة بشكل رئيسي إلى المخاطر المستمرة بشأن الطلب على النحاس في الصين.


تحليل للأوضاع الحالية في سوق النحاس:

 

الأسعار ستكون يوم الاثنين المقبل، متابعة للخسائر التي شهدناها في الأسبوع الماضي. هذا يأتي في إطار السعي إلى تحقيق هدف بشأن الصين باعتبارها أكبر مستورد للنحاس في العالم.


تم تعديل البيانات يوم الجمعة الماضي وسيتم التراجع عن واردات الصين من النحاس خلال شهر يونيو. هذا الأمر يثير تساؤلات حول مستوى الطلب المحلي على المعدن الأحمر في الصين.


وفي بورصة لندن للمعادن، ارتفعت عقود النحاس الآجلة بنسبة 0.4% لتصل إلى 9841.50 دولار للطن. كما أن عقود النحاس الآجلة لشهر واحد بنسبة 0.4% تصل إلى 4.5633 دولار للرطل.


بشكل عام، يبدو أن قطاع النحاس يواجه ضغوطًا حاليًا بسبب المخاوف المستمرة بشأن الطلب في الصين وما ينعكس ذلك على مستويات الأسعار في الأسواق العالمية. تطورات الاوضاع في الصين ستكون محور اهتمام المراقبين في الفترة المقبلة.

 

موعد إجازة ثورة 23 يوليو للقطاعين الخاص والحكومي.. اعرف التفاصيل كاملة انخفاض جماعي لأسعار العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه المصري بختام تعاملات اليوم الإثنين 15-7-2024 بالبنوك الاسواق والمعادن: هبوط سعر الذهب بالدولار مع تعافي بطيء للعملة الأمريكية
 


تراجعت  أسعار الذهب اليوم الاثنين، وظلت على مقربة من مستوى قياسي مرتفع ولكنها شهدت زيادات قليلة في الطلب على الملاذ الآمن بعد محاولة اغتيال مزعومة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

 

وساهم شراء الملاذ الآمن، في مواجهة تزايد عدم اليقين السياسي في الولايات المتحدة، في صالح الدولار، مع تعافي الدولار من قدر من الخسائر الأخيرة يوم الاثنين ومع ذلك، ظل الدولار ضعيفا وسط تزايد الرهانات على تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية، وهو ما عزز الذهب في الأسابيع الأخيرة.

 

وهبط  السعر الفوري للذهب بنسبة 0.2% إلى 2407.49 دولارًا للأوقية، في حين انخفضت العقود الآجلة للذهب التي تنتهي صلاحيتها في أغسطس بنسبة 0.4% إلى 2412.20 دولارًا للأوقية ولا تزال الأسواق تتصارع مع التوقعات السياسية غير المؤكدة للولايات المتحدة بعد محاولة اغتيال فاشلة لترامب خلال تجمع انتخابي في بتلر بولاية بنسلفانيا يوم السبت الماضي.

 

وكان من المتوقع في البداية أن تؤدي التوترات السياسية المتزايدة في أعقاب الهجوم إلى دعم الملاذ الآمن في الذهب ولكن مثل هذا السيناريو لم يحدث كما كان متوقعا، حيث استفاد الدولار من بعض التدفقات، في حين تراجع المعدن الأصفر إلى حد كبير بعد الهجوم.

 

وتكهنات  المحللون بأن الهجوم أدى إلى تحسين فرص ترامب في الفوز على المرشح الديمقراطي جو بايدن في وقت لاحق من هذا العام ومن المتوقع أن تؤدي رئاسة ترامب إلى زيادة التضخم والديون، وهو السيناريو الذي يؤدي عادة إلى قوة الدولار.

 

 

 إلى جانب أسواق المعادن الأوسع، استفاد المعدن الأصفر بشكل كبير من زيادة التكهنات بشأن تخفيضات أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي وشهدت قراءة مؤشر أسعار المستهلكين الضعيفة من الأسبوع الماضي زيادة التجار في رهاناتهم بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر - وهي فكرة أضرت بالدولار

 

وارتفعت العملة الأمريكية نحو 0.2% مقابل سلة عملات، على الرغم من أنها تكبدت خسائر حادة على مدى الأسبوعين الماضيين وكان المتداولون حذرين إلى حد ما تجاه الذهب، حيث اقترب تداول المعدن الأصفر من مستوى قياسي بلغ 4050 دولارًا للأوقية والذي سجله في وقت سابق من هذا العام. تاريخيًا، كان الذهب ينخفض دائمًا بشكل حاد بعد أن سجل ارتفاعات قياسية لفترة وجيزة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بورصة لندن تطورات الاوضاع واردات الصين خسائر الاسبوع الماضي بورصة لندن للمعادن

إقرأ أيضاً:

جولد بيليون: الذهب يستهدف مستوى تاريخي جديد فوق 2530 دولار

ارتفع سعر الذهب العالمي مع بداية تداولات الأسبوع ليقترب من أعلى مستوى تاريخي سجله الأسبوع الماضي، وذلك بعد أن حصل المعدن النفيس على الدعم من تصريحات رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول نهاية الأسبوع الماضي، وإشارته إلى استعداد البنك لتغيير سياسته النقدية الأمر الذي دفع الدولار وعوائد السندات إلى التراجع ليصب ذلك في صالح الذهب.

وسجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال تداولات اليوم بنسبة 0.5% ليسجل أعلى مستوى عند 2525 دولار للأونصة بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2512 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2524 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول صرح نهاية الأسبوع الماضي في جاكسون هول، أن الوقت قد حان لتعديل السياسة النقدية للبنك، وأوضح باول أن الفائدة ستتجه إلى الهبوط، لكنه أشار إلى أن توقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة سيعتمدان على البيانات الواردة، وفي حديثه عن التضخم، أعرب باول عن ثقته المتزايدة في أن التضخم يسير على مسار مستدام للعودة إلى مستهدف البنك 2%.

سيظل الذهب يحصل على جاذبية جيدة بين المستثمرين طالما ظل الدولار في حالة تراجع قبل خفض أسعار الفائدة المتوقع. وإذا ظلت العائدات الأميركية مكبوتة متراجعة، فقد يتجه الذهب نحو 2550 دولار هذا الأسبوع إذا تمكن من تجاوز المقاومة عند قمته السعرية الأخيرة 2531 دولار للأونصة.

وضعت الأسواق توقعات بخفض أسعار الفائدة في الشهر المقبل، مع احتمالات بنسبة 62% لخفض بمقدار 25 نقطة أساس واحتمالات بنسبة 38% لخفض أكبر بمقدار 50 نقطة أساس.

الدولار الأمريكي يتداول بالقرب من أدنى مستوى في 13 شهر التي سجلها نهاية الأسبوع الماضي مقابل سلة من 6 عملات رئيسية، بالإضافة إلى تراجع العائد على السندات الحكومية الأمريكية، الأمر الذي يزيد من الطلب على الذهب في ظل العلاقة العكسية التي تربطه مع الدولار وعوائد السندات.

ما يزيد من الزخم الصعودي للذهب هو حالة عدم اليقين الناجمة عن التوترات المستمرة في الشرق الأوسط، هذا بالإضافة إلى اغلاق سعر الذهب فوق المستوى 2500 دولار للأونصة خلال الأسبوع الماضي، مما يزيد من الدعم لأسعار الذهب خلال الفترة القادمة.

الجدير بالذكر أن هذا الأسبوع تصدر بيانات النمو والتضخم عن الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على التأثير على تحركات السوق بشكل كبير، خاصة مع ترقب الأسواق بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يصدر يوم الجمعة القادمة ويعد مؤشر التضخم المفضل لدى البنك الفيدرالي الأمريكي.

من جهة أخرى تقرير التزامات المتداولين المفصّل الصادر عن لجنة تداول السلع الآجلة، والذي يُظهر وضع المضاربة على الذهب للأسبوع المنتهي في 20 أغسطس، أظهر ارتفاع في عقود شراء الذهب الآجلة من قبل المتداولين الأفراد والصناديق والمؤسسات المالية بهدف المضاربة بمقدار 26782 عقد مقارنة مع التقرير الماضي، بينما ارتفعت عقود البيع بمقدار 2793 عقد.

وفي نفس الوقت انخفض عقود الشراء من قبل الشركات الكبيرة بمقدار 236 عقد بالمقارنة مع التقرير السابق، في حين انخفضت عقود البيع بمقدار 2081 عقد.

التقرير يوضح أن المتداولين والصناديق عادوا إلى المضاربة على الذهب خلال الفترة الأخيرة سواء في عقود الشراء أو عقود البيع، بينما الإقبال من قبل الشركات الكبيرة والبنوك يظل في تراجع، ولكن قد يتغير هذا خلال الفترة القادمة خاصة بعد اعلان البنك الفيدرالي صراحة عن نيته تغيير السياسة النقدية.

أسعار الذهب المحلي

استقر سعر الذهب المحلي في التداول بشكل عرضي في نطاق ضيق وذلك مع ترقب الأسواق لتحركات سعر أونصة الذهب العالمي، بالإضافة إلى التغيرات في حركة سعر صرف الدولار، بينما تشير التوقعات أن الذهب في طريقه إلى الارتفاع من جديد خلال الفترة القادمة بسبب التوترات في منطقة الشرق الأوسط.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعا تداولات اليوم الاثنين عند المستوى 3475 جنيه للجرام، ليتداول حالياً عند نفس المستوى، بينما قد استقرت التداولات يوم أمس بدون تغيير ليفتتح السعر ويغلق جلسة أمس عند 3470 جنيه للجرام.

الذهب المحلي يحاول تجميع الزخم الإيجابي الكافي للوصول إلى المستوى 3500 جنيها للجرام واختراق يزخم جيد حتى يتمكن من الاستمرار في الارتفاع ليواكب سعر أونصة الذهب العالمي التي سجلت مستوى تاريخي خلال الأسبوع الماضي، مع توقعات بتسجيل المزيد من المستويات التاريخية خلال الفترة القادمة.

من جهة أخرى يبقى سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية مستقر بشكل يحد من فرص ارتفاع سعر الذهب المحلي، إلا أن تغير سعر الذهب العالمي إلى جانب ارتفاع الطلب المحلي على الذهب قد يدفع السعر إلى التحرك الإيجابي في وقت قريب.

الفترة الأخيرة شهدت عودة الطلب المحلي على الذهب إلى الارتفاع التدريجي بعد أن سجل السعر العالمي مستويات تاريخية بالإضافة إلى توقعات بارتفاع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية خاصة بعد أزمة الأسواق المالية العالمية الأخيرة التي تسببت في خروج استثمارات أجنبية من سوق أدوات الدين المصرية.

كما أعلنت وزارة التموين عن تعليمات جديد لضبط أسعار الذهب في السوق المحلي، وذلك بعد اجتماع بين وزير التموين ورئيس شعبة الذهب والمجوهرات ورئيس البورصة المصرية للسلع، وذلك من خلال زيادة المعروض من الذهب خلال الفترة القادمة لتحقيق توازن مع الطلب وبالتالي يتجنب السوق حدوث ارتفاعات سعرية مفاجئة.

اقرأ أيضاًارتفاع سعر الجنيه الذهب اليوم الإثنين 26 أغسطس 2024

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري منتصف تعاملات الاثنين 26 أغسطس 2024

مقالات مشابهة

  • أهم أخبار الاقتصاد اليوم.. انخفاض أسعار الذهب وخدمات مجانية من البنوك
  • انخفاض أسعار الذهب في بغداد وأربيل
  • انخفاض حاد في أسعار الذهب في مصر والعالم: تراجع كبير في سعر الجنيه الذهب وعيار 21
  • انخفاض أسعار الذهب مع جني الأرباح
  • انخفاض أسعار النفط
  • الصين تبدي “استياءها الشديد” لقرار كندا زيادة الرسوم الجمركية على سياراتها الكهربائية
  • «جولد بيليون»: ارتفاع أسعار الذهب عالميا لمستوى تاريخي جديد
  • استقرار أسعار النحاس والألومنيوم اليوم الإثنين 26 أغسطس 2024
  • جولد بيليون: الذهب يستهدف مستوى تاريخي جديد فوق 2530 دولار
  • ارتفاع إمدادات القمح الروسي إلى الصين بأكثر من 5 أضعاف