بوابة الوفد:
2024-09-17@02:58:10 GMT

علماء يكشفون سر إصابة الشباب بالسرطان

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

على الرغم من أن السرطان مرض يصيب كبار السن بشكل رئيسي، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن عددا متزايدا من الشباب يصابون الآن بالسرطان.

وفقًا لدراسة رئيسية نُشرت في مجلة BMJ Oncology، ارتفع عدد المصابين بالسرطان ممن تقل أعمارهم عن 50 عامًا بنسبة 80 % تقريبًا بين عامي 1990 و2019،وارتفع عدد الوفيات بين المرضى الأصغر سنًا بنسبة 28 في المائة.

إصابة أميرة ويلز بالسرطان 

وجرى تشخيص أميرة ويلز بالسرطان منذ عدة أشهر بينما تبلغ من العمر 42 عامًا فقط، وتوفيت الناشطة ديبورا جيمس بسرطان الأمعاء في عام 2022 عن عمر يناهز 40 عامًا - أي أصغر بـ 31 عامًا من متوسط ​​​​العمر للإصابة بالمرض، والذي يبلغ 71 عامًا في إنجلترا وويلز.

 توفيت نجمة Girls Aloud سارة هاردينج بسرطان الثدي في عام 2021 عن عمر يناهز 39 عامًا.

السرطان 

ويثير الاتجاه المتزايد لحالات الإصابة المبكرة ، كما يُعرف التشخيص في حالة من هم دون سن الخمسين قلق الخبراء، فبينما يظل التقدم في السن أحد عوامل الخطر الرئيسية ــ 8 حالات من كل 10 حالات إصابة بسرطان الثدي تصيب من هم فوق سن الخمسين ــ يتم تشخيص أكثر من عشرة آلاف امرأة بريطانية تحت سن الخمسين بسرطان الثدي كل عام، وفقاً لمنظمة "سرطان الثدي الآن" الخيرية.

 

وحددت الجمعية الأمريكية للسرطان 6 عادات يومية مرتبطة بما يقرب من نصف حالات الإصابة بالسرطان، ومنها: التدخين، والسمنة، وتناول الكحول، والخمول، واتباع نظام غذائي سيئ، والتعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط.

 

ولكن ما هو السبب وراء ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان بين المرضى الشباب على وجه الخصوص؟

 

وتقول إحدى النظريات أنه في حالة سرطان الأمعاء على الأقل، قد يكون مرتبطًا بصحة الأمعاء والنظام الغذائي، وأجرى باحثون في جامعة ولاية أوهايو في الولايات المتحدة فحص لأنسجة الأمعاء لدى مرضى تحت سن الخمسين مصابين بسرطان الأمعاء، ووجدوا أنها تحتوي على خلايا تبدو أكبر بـ15 عاماً من العمر الزمني الفعلي للشخص.

 

واستنتج العلماء أن الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة فائقة المعالجة، كاللحوم المصنعة وغيره، يمكنها أن تغيير توازن البكتيريا والتسبب في التهاب في الأمعاء، مما يؤدي إلى "الشيخوخة المتسارعة" في القولون، وفقًا للباحثين الذين تم تقديم نتائجهم للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرطان باحثو ارتفاع معدلات أميرة ويلز الأبحاث النظام الغذائي سرطان الأمعاء العلم سرطان الثدي السمنة سن الخمسین

إقرأ أيضاً:

بسبب الإصابة.. داني أولمو يغيب عن برشلونة 5 أسابيع

أعلن نادي برشلونة متصدر الدوري الإسباني لكرة القدم اليوم الإثنين عن إصابة لاعبه داني أولمو وغيابه عن الملاعب عدة أسابيع.

وأشار برشلونة في بيان عبر حسابه الرسمي على منصة إكس إلى أن أولمو يعاني من إصابة في العضلة ذات الرأسين في فخذه الأيمن، وسيغيب عن الملاعب فترة تتراوح بين أربعة وخمسة أسابيع.

من جانبها أشارت إذاعة راديو كتالونيا إلى أن إصابة لاعب برشلونة أكثر خطورة مما كان متوقعا في البداية، وأنه سيغيب عن فريقه ست مباريات على الأقل.

ولفتت إلى أن داني أولمو سيكون جاهزا لمباراة الكلاسيكو أمام ريال مدريد المقرر لها يوم 27 أكتوبر المقبل على ملعب سانتياجو برنابيو.

وأصيب أولمو خلال مباراة برشلونة وجيرونا التي انتهت بفوز فريقه بنتيجة 1/4 ضمن منافسات الجولة الخامسة بالدوري الإسباني لكرة القدم، أمس الأحد.

وسجل أولمو الهدف الثالث لبرشلونة قبل خروجه مصابا حيث أجبر المدرب الألماني هانزي فليك المدير الفني لبرشلونة على استبداله بعد مرور 61 دقيقة ليشارك مكانه إيريك جارسيا.

وكان اللاعب الإسباني الذي توج مع منتخب بلاده بلقب أمم أوروبا يورو 2024 بألمانيا انضم لصفوف برشلونة في أواخر فترة الانتقالات الصيفية قادما من لايبزيج الألماني، ووقع عقدا يمتد حتى صيف 2030.

وسجل أولمو ثلاثة أهداف بقميص برشلونة في بطولة الدوري بشباك رايو فايكانو وبلد الوليد وجيرونا، ليساهم بقوة في اعتلاء الفريق الكتالوني قمة الترتيب برصيد 15 نقطة محققا العلامة الكاملة بالفوز في أول خمس مباريات.

ويستعد برشلونة أيضا لانطلاقة مشواره في دوري أبطال أوروبا حيث سيحل ضيفا على موناكو يوم الخميس المقبل ضمن منافسات الجولة الأولى من مرحلة الدوري.

مقالات مشابهة

  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • هل تؤدي الهواتف المحمولة إلى الإصابة بالسرطان؟.. طبيب يوضح
  • أستاذ جراحة صدر: التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة
  • بسبب الإصابة.. داني أولمو يغيب عن برشلونة 5 أسابيع
  • أستاذ صدر: التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة
  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف
  • الإدمان على الأطعمة المالحة والسكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • كيف يمكن لصبغة الشعر أن تسبب العمى؟… علماء يكشفون تفاصيل مهمة
  • دراسة: نقص المنغنيز قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية
  • دولة أوروبية تسجل أول إصابة بالكوليرا منذ أكثر من قرن