كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش،  الاثنين خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، عن حصيلة برنامج تأهيل المدن العتيقة، الذي هم تثمين 21 مدينة عتيقة بكلفة إجمالية تقدر بحوالي 7,9 مليار درهم.

وسجل أخنوش، في معرض جوابه عن سؤال محوري حول موضوع “سياسة التعمير والسكنى وآثارها على الدينامية الاقتصادية والتنمية المجالية والاجتماعية”، أن الحكومة عملت على مواصلة وتسريع إنجاز برامج تثمين ورد الاعتبار للمدن العتيقة في إطار العناية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمدن العتيقة، باعتبارها تراثا ماديا وإنسانيا للمملكة، للحفاظ على النسيج العمراني العتيق ومعالجة الاختلالات الهيكلية.

وأشار إلى أنه تمت مواصلة تنزيل برنامج التثمين المستدام للقصبات والقصور، مبرزا أنه اتخذت سنة 2023 مجموعة من الإجراءات ذات الأثر المباشر على حماية القصور والقصبات في المناطق المستهدفة من خلال إتمام أشغال الترميم ورد الاعتبار داخل 4 قصور، ليصل مجموع القصور المرممة 18 قصر من أصل 22، لفائدة قرابة 18.500 نسمة.

وفي هذا السياق، قال أخنوش إن الحكومة تواصل هذه الرؤية الوطنية الطموحة، عبر تفعيل برنامج عمل سنة 2024 الذي يتضمن بالأساس إتمام أشغال الترميم ورد الاعتبار داخل القصور النموذجية المتبقية، والبلورة الفعلية لبرنامج التثمين المستدام للقصور والقصبات على امتداد سنوات 2024-2028، من خلال التوقيع على أولى اتفاقيات الشراكة مع مختلف الفاعلين المعنيين.

من جهة أخرى، لفت رئيس الحكومة إلى “حجم المشاكل التي تطرحها إشكالية المباني الآيلة للسقوط داخل المدن العتيقة، التي أصبحت تهدد النسيج العمراني وجمالية المشهد الحضري وتمس في نفس الوقت بأمن وسلامة المواطنين”.

فمنذ إنجاز الإحصاء الرسمي للدور الآيلة للسقوط سنة 2012، يقول السيد أخنوش، تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات التي تهدف إلى معالجة وضعية ما يقارب 43 ألف بناية، تقطنها أزيد من 75 ألف و600 أسرة، بكلفة إجمالية ناهزت 8,11 مليار درهم، منها 2,2 مليار درهم كمساهمة للدولة.

وأوضح أنه في متم سنة 2023 تمت معالجة ما يفوق 18 ألف بناية، وتحسين ظروف سكن ما يقارب 47 ألف أسرة من أصل أزيد من 75 ألف أسرة معنية، بنسبة إنجاز بلغت 62 في المائة.

وفي هذا الإطار، نو ه السيد أخنوش بالإمكانيات المادية والبشرية التي رصدتها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة للوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، لتمكينها من مواصلة عمليات تفعيل النظام المعلوماتي-الجغرافي لقاعدة بيانات الرصد والمراقبة على الصعيد الوطني.

وتمكنت الوكالة الوطنية من خلال هذا النظام المعلوماتي، يورد السيد أخنوش، من جرد أزيد من 57 ألف بناية مهددة بالانهيار سنة 2023، وإنجاز الخبرة التقنية لأزيد من 47 ألف بناية خاصة في المدن المغربية العتيقة.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: ملیار درهم ألف بنایة

إقرأ أيضاً:

33 مليار درهم إجمالي السيولة بأسواق الأسهم المحلية خلال أغسطس

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة 1.86 مليار درهم تداولات صناديق الاستثمار المتداولة بسوق أبوظبي 5 خيارات حصرية لحضور «جائزة الفورمولا-1» في أبوظبي

استقطبت أسواق الأسهم  المحلية سيولة إجمالية للتداولات بلغت قيمتها نحو 33 مليار درهم خلال 22 جلسة تداول  شهدها شهر أغسطس 2024، بمعدل تداول يومي بلغ نحو 1.5 مليار درهم، بحسب البيانات الصادرة عن سوقي أبوظبي ودبي.
وتظهر البيانات أن المستثمرين الأجانب استمروا بضخ سيولة جديدة  لزيادة استحواذاتهم من الأسهم  المدرجة في أسواق الأسهم المحلية، والتي تركزت على الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال شهر أغسطس 2024، حيث بلغت محصلة تداولاتهم 987 مليون درهم صافي شراء.
ووفقاً للبيانات الصادرة عن سوق أبوظبي للأوراق المالية، فقد شهدت التداولات في شهر أغسطس 2024 إبرام 428 ألف صفقة تم من خلالها تداول 6.12 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 25.1 مليار درهم، وذلك خلال 22 جلسة تداول.
وكانت محصلة التداولات ارتفاع أسعار 38 شركة مقابل انخفاض أسعار 55 شركة واستقرار أسعار 20 شركة من دون تغيير مقارنة مع أسعار إغلاقها في نهاية شهر يوليو 2024.
وأغلق المؤشر العام للسوق، أمس، قريباً من مستوى إغلاقه بنهاية الشهر السابق عند مستوى 9285 نقطة بانخفاض طفيف بلغت قيمته نحو 54 نقطة تعادل 0.58% مقارنة مع إغلاقه بنهاية الشهر الماضي عند مستوى 9339 نقطة.
وبلغت القيمة السوقية 2.805 تريليون درهم وفقاً لأسعار الإغلاق الرسمية يوم أمس، بنهاية تداولات شهر أغسطس مقارنة مع 2.840 تريليون  درهم بنهاية شهر يوليو 2024.
وتظهر بيانات سوق أبوظبي للأوراق المالية أن معدل التداول اليومي في شهر أغسطس انخفض بشكل طفيف بما يعادل 5% تقريباً  ليبلغ 1.14 مليار درهم مقارنة مع 1.2 مليار درهم في يوليو الذي سبقه.
ووفقاً للبيانات فإن المستثمرين الأجانب ضخوا نحو 987 مليون درهم صافي شراء في الأسهم المدرجة بسوق العاصمة أبوظبي، واستحوذوا على نحو 38%  من إجمالي قيمة التداولات خلال شهر أغسطس ما يعادل 9.5 مليار درهم تقريباً.
وفي سوق دبي المالي، ارتفع المؤشر العام للسوق 1.35% ما يعادل 57 نقطة ليغلق على مستوى 4325 نقطة أمس مقارنة مع 4268 نقطة بنهاية يوليو الماضي.
وشهد السوق إبرام 223 ألف صفقة تم من خلالها تداول 4.2 مليار درهم بقيمة إجمالية بلغت 8.05 مليار درهم خلال 22 جلسة في شهر أغسطس 2024.
 وارتفعت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة بسوق دبي المالي بنحو 7.2 مليار درهم لتصل إلى  725.3 مليار درهم بنهاية جلسة تداولات الأمس، مقارنة مع 718.1 مليار درهم بنهاية  شهر يوليو الماضي.
وتظهر بيانات السوق أن ملكية المستثمرين الأجانب ظلت تقريباً مستقرة من دون تغيير يذكر، حيث سجلت تداولاتهم صافي شراء بنحو 2.5 مليون درهم فقط، خلال شهر أغسطس، رغم أنهم استحوذوا على 3.8 مليار درهم تعادل 47% من إجمالي قيمة التداولات البالغة 8.05 مليار درهم خلال أغسطس.

مقالات مشابهة

  • 40.4 مليار درهم حجم سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات خلال 2024
  • 33 مليار درهم إجمالي السيولة بأسواق الأسهم المحلية خلال أغسطس
  • أخنوش يترأس اجتماع لجنة القيادة المكلفة بـ عرض المغرب في مجال الهيدروجين الأخضر
  • محافظة تعز تستعد لافتتاح اكبر مشروع تعليمي في تاريخها بكلفة تزيد عن مليار ريال
  • أخنوش: الحكومة ستعمل على تعزيز الاستثمار وخلق فرص الشغل خلال النصف الثاني من الولاية الانتدابية
  • حكومة أخنوش ترفع من ميزانية مشاريع الماء إلى 143 مليار درهم
  • 1.84 مليار درهم أرباح «الإمارات للألمنيوم» خلال النصف الأول
  • أخنوش: الحكومة ستنكب في أفق النصف الثاني من الولاية الانتدابية على خلق فرص الشغل
  • أخنوش: سنواكب بنفس الجدية والفعالية التحديات الكبرى في الدخول السياسي الجديد
  • 11.8 مليار درهم استثمارات إماراتية في القطاع اللوجستي العالمي