مجلس وزراء حكومة شمال كردفان واصل مناقشة التعديلات المقترحة في قانون الخدمة المدنية بالولاية لسنة 2018

التغيير:الأبيض

ترأس والي شمال كردفان، عبد الخالق عبد اللطيف، بقاعة مجلس الوزراء بأمانة الحكومة بالأبيض الاثنين، الاجتماع الدوري لمجلس وزراء حكومة الولاية.

الوزير المكلف للثقافة والإعلام والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة عبد المطلب عبد المتعال، أكد في تصريح صحفي، أن مجلس وزراء الحكومة واصل مناقشة التعديلات المقترحة في قانون الخدمة المدنية بالولاية لسنة 2018 في مرحلة القراءة الثانية على أن يواصل المجلس مناقشتها في مرحلة القراءة الثالثة والأخيرة في الجلسة المقبلة.

وأشار عبد المتعال إلى أن المجلس استمع إلى تقرير حول دراسة الوضع الراهن لمصادر المياه بمدينة الأبيض، الذي قدمه مدير عام قطاع المياه والكهرباء بالولاية، مشيراً إلى أهداف الدراسة المتمثلة في تأمين الإمداد المائي لمدينة الأبيض بزيادة إنتاجية المياه وتوفير المقومات وإجراء التدخلات السريعة بغرض خفض نسبة الفجوة المائية.

وتابع أن ذلك يتم عن طريق، رفع نسبة الإنتاج والتأسيس لاستدامة المياه عبر صيانة وتأهيل المضخات ومراجعة الآبار والمضخات العاملة وضرورة توزيعها جغرافياً علاوة على حفر الآبار للإيفاء باحتياجات مدينة الأبيض.

وأشار مدير عام قطاع المياه والكهرباء بولاية شمال كردفان إلى التدخلات التي تمت من قبل حكومة الولاية ومحلية شيكان وديوان الزكاة والمجتمعات في حفر (171) بئر ساهمت بصورة كبيرة في استقرار الإمداد المائي.

وبحسب الناطق الرسمي لحكومة ولاية شمال كردفان، فإن المجلس استمع لتقرير أداء محلية بارا النصف سنوي لعام 2024 في الفترة من يناير وحتى يونيو.

أوضح الناطق الرسمي، إن التقرير استعرض الجوانب الخدمية وخدمات المياه والوضع الصحي والأمني والأداء المالي بالإضافة لخدمات التعليم والصحة الوقائية والعلاجية، ومراكز الإيواء بمحلية بارا فضلا عن التحديات والفرص المتاحة بالمحلية حيث تمت إجازة التقرير بعد مناقشته.

وقدم مفوض العون الإنساني بالولاية تنويرا للمجلس حول الإجراءات الخاصة بمراكز الإيواء والترتيبات التي تمت لتوفير الاحتياجات الضرورية من خدمات الموقع البديل.

إلى ذلك استمع المجلس لتنوير من الوزير المكلف لوزارة التربية والتعليم بالولاية حول أسبوع المعلم الذي بدأ أمس الأحد، بعد قرار حكومة الولاية باستئناف الدراسة ونسبة حضور المعلمين بالمدارس بكافة المراحل مؤكداً على الحضور الجيد للمعلمين بالمدارس.

وأوضح الناطق الرسمي أن حكومة الولاية تلقت إشادة من وزير التربية والتعليم الاتحادي بقرار الولاية القاضي بفتح المدارس.

وأشاد وزير الحكم الاتحادي بهذه الخطوة موضحاً أن هناك جهوداً مستمرة من وزير الحكم الاتحادي مع الحكومة الاتحادية لتذليل المطلوبات الخاصة بالولاية لضمان استمرار العلمية التعليمية بشمال كردفان.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: حکومة الولایة الناطق الرسمی شمال کردفان

إقرأ أيضاً:

الاصدار الورقي الاول.. صدور العدد الجديد من مجلة سومر السينمائي

سبتمبر 6, 2024آخر تحديث: سبتمبر 6, 2024

المستقلة/- صدر في بغداد العدد الجديد  من مجلة سومر السينمائي لشهر ايلول 2024 ، والذي يعد العدد الأول الذي يصدر ورقيا بعد ان صدرت الاعداد السابقة الكترونيا.

العدد الذي يحمل رقم 16 جاء حافلاً بالمواضيع السينمائية المهمة وبمشاركة نخبة من الأكاديميين والنقاد السينمائيين.

وكتب رئيس التحرير نزار شهيد فدعم معرفا بالمجلة : ان هذه المجلة لا وطن لها واختيارنا اسم سومر التي تحمله لا يعني ان للعراق حصة اكبر فيها من باقي البلدان بل لان سومر من الحضارات القديمة المؤثرة.

وأضاف اكدنا على ان المجلة تتسع لجميع الكتابات الجادة والرؤيوي والموضوعية في مختلف تخصصات صناعة الفيلم وانتاجه وتسويقه، ونحاول ان تأخذ الدراسات الاكاديمية حيزاً مهماً في عدد صفحات المجلة ونعمل على الموازنة بين القديم والجديد في تناول الموضوعات وطرحها وتقديمها ومواكبة الحداثة وتبني الأفكار المبدعة ونشر الموضوعات التي تناقش تطوير احترافية العمل الفني والنقدي والاستعانة بالتجارب المهمة والمميزة التي تركت أثراً كبيراً في صناعة السينما.

وأشار الى أن المجلة التي كانت تنشر الكترونيا، وعلى الرغم من تحولها الى الإصدار الورقي ما زالت تعمل وفق النظام التطوعي.

ومن الموضوعات التي تضمنها العدد الجديد: الادب والسينما. السينما والرواية، جدارة المكان وبنياته ودلالاته في السينما، تجليات الصورة الفنية في اعمال عباس كيارستمي الشعرية والسينمائية، السينما ولدت كاملة .. وخمسة حقائق صادمة عن تاريخ السينما، الواقعية التاريخية الثورية في الأفلام النوفمبرية الجزائرية.

كما تضمن موضوعات عن أيريك كابيرا. أبو السينما الراواندية، رأفت الميهي المخرج المؤلف الذي شغل السينما وما فيها.النقد السينمائي ممارسة ضرورية تواكب الحركة السينمائية، لورنس العرب حقائق واكاذيب، الن ديلون الساموراي الغجري الوسيم وداعاً

اما بالنسبة للنقد السينمائي فجاء في العدد العنوانات الآتية: أفق – ملحمة أمريكية ، أيام مثالية … الانسانية في قصيدة سينمائية، نارا .. كثير من الكلام قليل من الموسيقى،ولادة الحب لفيليب غاريل، بيتلجوس بيتلجوس من أفلام مهرجان فينسيا، صوت ماريا كلاس يصدح في البندقية لكن لهفة اللقاء مفقودة، أيام الماعز وأثر المعرفة والفن، ولاد رزق القاضية،عرق البلح .. نصوص من كتاب الأحياء. إضافة الى موضوعات أخرى.

كما تضمن بيبلوغرافيا  بعنوان ( الان ديلون ..اسطورة السينما الفرنسية) من اعداد الصحفي نزار عبد الغفار السامرائي.

وحملت الصفحة الأخيرة عنوان هم يقدمون الحياة مباشرة، بقلم الشاعر عمر السراي الذي تحدث عن المسلسل العراقي الجديد (الجنة والنار) والذي اثار اهتماما واضحا لدى الجمهور العراقي.

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق اجتماع وفد المجلس الاقتصادي العراقي مع حكومة اقليم كوردستان
  • وزير الإسكان يوجه بسرعة إنهاء المشروعات والمنشآت الخدمية بحدائق أكتوبر
  • الاصدار الورقي الاول.. صدور العدد الجديد من مجلة سومر السينمائي
  • تركيا تدين جريمة قتل المتضامنة الأمريكية على يد حكومة نتنياهو
  • المنيا تناقش جهود ترشيد استهلاك المياه 
  • والي شمال دارفور يعفي عدداً من المسئولين
  • برئاسة منصور بن زايد.. “الوزاري للتنمية” يطلع على عدد من المشاريع والسياسات الحكومية
  • المكاتب الخدمية بمحافظة ريمة تنظم فعالية خطابية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 900 سلة غذائية في محلية الدبة بالولاية الشمالية في السودان
  • انقلابات بالجملة على رؤساء مجالس جماعات في نصف الولاية