توصلت مجموعة من العلماء الآثار الدوليين إلى إعادة بناء وجه مومياء مصرية غامضة بواسطة الذكاء الاصطناعي، وذلك بعد اكتشافها بأكثر من 10 سنوات.

وتعود هذه المومياء لامرأة عاشت قبل 1500 عام في مصر الفرعونية في زمن احتلال الرومان، وفقاً لما ذكره المعد الرئيس للدراسة، البرازيلي شيشرون مورايس، في تصريح نقلته صحيفة «نيويورك بوست».

وعرفت المومياء باسم «المرأة المذهبة»، بسبب غطاء رأسها الذهبي، وتوفيت بعمر الأربعينيات، بسبب إصابتها بمرض السل، حسب ما ظهر من تحليلات الأشعة المقطعية.

مومياء عاشت قبل 1500 سنة

أما عن مزايا المرأة، فقدر أنها كانت من الطبقة المتوسطة وفقًا لحرفية تحنيطها، وأشاروا إلى أن وجهها كان ناعم ورقيق ذو مظهر شبابي، يعلوه شعر أسود قصير ومجعّد.

لم يقم العلماء بفك غلاف المومياء الموجودة حالياً في المتحف الميداني لمدينة شيكاغو الأمريكية، بشكل كامل من أجل الحفاظ على بقاياها متماسكة، حسبما أكد مورايس، لكن عام 2011، أجروا فحص مقطعي لجثتها لأوّل مرة، ما سمح لهم برسم خريطة لجسدها مثل شكل من أشكال رسم الخرائط.

وساهم أسلوب تحنيط المومياء بطريقة مدروسة، في مساعدة الفريق البحثي على كشف ملامح الوجه من خلال استخدام تقنية الأشعة السينية.

مومياء عاشت قبل 1500 سنة

ونظراً لأصول “السيدة المذهبة” من مصر المحتلة رومانياً، فقدّر الفريق سماكة ونعومة جلدها عبر استخدام بيانات نساء أوروبيات معاصرات في العقد الرابع من العمر.

اما عن لون بشرتها فكان غير واضح، ولذلك صمم العملاء نسختين لوجه المرأة، الأولى ملونة والثانية باللون الرمادي لتجنب وضع افتراضات حول لون البشرة.

اقرأ أيضاًالكلام على إيه؟

تفسير حلم الخطوبة للعزباء في المنام.. «خير أم شر»

ما حكم من لم يصم يوم عاشوراء لعذر خارج عن إرادته؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مومياء بناء وجه مومياء

إقرأ أيضاً:

الصحة: توفير 32 جهاز أشعة لعدد من المستشفيات خلال شهر يوليو

أعلنت وزارة الصحة والسكان، توفير 32 جهاز أشعة بمختلف أنواعها، وتوزيعها على المستشفيات بجميع محافظات الجمهورية، خلال شهر يوليو الماضي، وذلك في إطار التحسين المستمر وتحقيق الجودة ورفع كفاءة الخدمة الطبية المقدمة للمريض المصري.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه يتم حصر احتياجات أجهزة الأشعة بمختلف أنواعها داخل أقسام الأشعة بجميع المستشفيات بصفة دورية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفيرها، لافتاً إلى صرف 19 جهاز موجات فوق صوتية، و4 أجهزة أشعة سينية C-ARM والتي تستخدم في العمليات الجراحية.

وأضاف الدكتور بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي، أنه تم توفير جهازين تحميض ديجيتال CR، و3 أجهزة أشعة عادية X-RAY، وجهاز أشعة محمول portable flat panel، بجانب صرف 242 من مستلزمات الأشعة من أفلام وأحماض، لافتاً إلى توزيع أجهزة الأشعة على مستشفيات وزارة الصحة، لرفع كفاءة الخدمة الطبية المقدمة للمرضى.

ومن جانبه، أشار الدكتور محمد زيدان رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي، إلى المرور على أقسام الأشعة بـ11 مستشفى ومركز أشعة بمحافظات البحيرة، والمنوفية، والغربية، وذلك ضمن المرور الدوري لمراقبة الجودة وللوقوف على مدى الجاهزية الطبية للمنشأة وإعطاء التوصيات اللازمة لتلافي أي ملاحظات للارتقاء بجودة العمل بها، لافتاً أنه تم ترخيص 112 منشأة طبية تحوز أجهزة أشعة، منهم 60 منشأة حكومية، و52 منشأة طبية غير حكومية.

وقال الدكتور محمد فوزي، مستشار الوزير للأشعة، إنه تم توفير 3 وحدات متنقلة للأشعة المقطعية خلال الشهر نفسه، الأولى بمستشفى رأس غارب التخصصي بمحافظة البحر الأحمر والثانية بشارع الصحة بالعلمين للاصطفاف بمحافظة مطروح، وذلك ضمن خطة التأمين الطبي لصيف 2024، لافتاً إلى أن الوحدة الثالثة تم إطلاقها لتجوب مستشفيات "الزيتون التخصصي، والقاهرة الفاطمية، وبدر الجامعي، والشيخ زايد ال نهيان، ومستشفى النفسية بالعباسية" بمحافظة القاهرة.

تفاصيل استعدادات وزارة الصحة لبداية العام الدراسي الجديد (فيديو)

تجديد الثقة في الدكتورة سماح جاد وكيلًا لوزارة الصحة ببني سويف

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى عن وجود قوات مصرية في الصومال: ليس تهديدًا لأحد
  • الصحة: توفير 32 جهاز أشعة لعدد من المستشفيات خلال شهر يوليو
  • المبشر: الحل الحقيقي للأزمة الليبية يكمن في إعادة بناء الثقة بين الأطراف المختلفة
  • بناء نسخة طبق الأصل من آيفون 15 برو ماكس بارتفاع 6 أقدام
  • بعد مرور عام على زلزال المغرب.. السكان ما زالوا ينتظرون إعادة بناء منازلهم المدمّرة
  • ألف أسرة فقط أنهت بناء بيوتها بعد عام على أعنف زلزال في المغرب
  • وزير الري: مصر تتوسع في إعادة استخدام المياه لمواجهة التحديات
  • ألف أسرة أنهت بناء بيوتها بعد عام على أعنف زلزال في المغرب  
  • في أعقاب الزلزال الذي دمر المدينة التركية بشكل يفوق الخيال.. هكذا ستتم إعادة بناء أنطاكيا
  • بظروف غامضة.. مقتل احد اقرباء زعيم قبلي جنوبي العراق