شدد نائب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو سالفيني على أنه لا وجود لفرضية إرسال أسلحة هجومية لأوكرانيا.

وقال ماتيو سالفيني: "نحن ندعم المساعدات لأوكرانيا ما دام كانت دفاعية بينما المساعدات الهجومية فأمر آخر تماما".

وتابع قائلا: "لكن هذه الفرضية اختفت لحسن الحظ"، في إشارة إلى إرسال أسلحة هجومية.

وأكد نائب رئيس الوزراء وزير البنية التحتية الإيطالي أنه "على غرار ما فعلناه دائما فقد أيدنا إرسال الأسلحة الدفاعية لأوكرانيا في حين أن الأزمات في إطار الأغلبية الحكومية تختلقها هيئات التحرير في الصحف".

وكان رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون قد صرح ردا على سؤال من صحفي في مجلة "تايم" حول ما إذا كان يدرس إمكانية إرسال قوات "الناتو" إلى أوكرانيا، قال كريسترسون إنه متمسك برأي الأغلبية، بأن "ما نفعله هو مساعدة أوكرانيا من خلال تزويدها بالسلاح والمال والدعم السياسي ومساعدتها في الدفاع عن نفسها.. هذا هو الشيء العقلاني الذي يجب القيام به في هذه المرحلة".

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، إلا أن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العملية لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام الموكلة إليها.

وكانت روسيا قد أرسلت مذكرة إلى دول الناتو، بشأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

كما أكد أيضا وزير الخارجية سيرغي لافروف سابقا أن أي شحنة تتضمن أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا.

جدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طرح خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية يوم الجمعة 14 يونيو مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا.

وتنص المبادرة على أن روسيا ستعلن الوقف الفوري لإطلاق النار واستعدادها للتفاوض بمجرد انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة.

ودعا بوتين في مبادرته كييف إلى إعلان تخليها عن طموحها الهادف للانضمام لحلف الناتو، وتنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح، وتفكيك البني التنظيمية للنازية في أوكرانيا، وقبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي ـ عسكري، والخلو من الأسلحة النووية، كما دعا الدول الغربية إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مساعدات الغربية طرح مساعدة العقل رفع انسحاب قوات البنية التحتية تحرير رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

مدبولي يبحث مع نائب رئيس شركة «خنان» للاستثمار مجالات التعاون

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أهمية قيام شركة "خنان" الصينية بالاستثمار في مصر خلال المرحلة الحالية في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، منوها إلى الحوافز التي تمنحها الحكومة المصرية في مجال الاستثمار، بجانب انضمام مصر إلى العديد من الاتفاقيات التجارية التي تساعد على التصدير للخارج، وهو ما يدعم توطين صناعة مكونات الطاقة الجديدة والمتجددة.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الجمعة، مع Zhu Hongbing نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة "خنان" للاستثمار والتي تمثل الذراع الاستثماري لمقاطعة "خنان" الصينية.

ورحب رئيس الوزراء في مستهل اللقاء بنائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للشركة، معربا عن اهتمامه بأنشطة الشركة والمجالات التي تعمل بها، وما يمكن أن تقدمه الحكومة المصرية من دعم لقيام شركة "خنان" بالاستثمار في مصر.

وتناول مدبولي خطط الحكومة المصرية المستهدِفة زيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة خلال السنوات المقبلة، حتى تصل إلى 42% من إجمالي الطاقة المنتجَة في مصر.

وأوضح في الصدد ذاته جهود الدولة المصرية في الربط الكهربائي مع عدد من الدول المجاورة، بما يدعم الشبكة القومية للكهرباء.

ونوه مدبولي أيضًا إلى مجال توطين صناعة السيارات الكهربائية، حيث أوضح في هذا الصدد أن مصر لديها قانون لصناعة السيارات الكهربائية، وهو ما يدعم توطين تلك الصناعة، لا سيما في ضوء ما تمنحه من حوافز.

كما لفت رئيس الوزراء إلى جهود مصر للتوسُع في مجال "تحلية المياه"، الذي يمثل مجالا آخر للاستثمار من قبل الشركة، فيما يتعلق بتصنيع مكونات تلك المشروعات.

واستعرض نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة "خنان" للاستثمار أبرز المعلومات الأساسية عن أنشطة الشركة واهتماماتها في مجال الاستثمار، وخاصة مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على ترتيب زيارة لشركة "خنان" إلى مصر للتباحث والنقاش حول المزيد من التفاصيل الفنية في هذا الصدد.

اقرأ أيضاًمحافظ بورسعيد ينعي والدة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

جولة تفقدية لرئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي لقسم P4 بمشروع CBD بالعاصمة الإدارية

خبير سياحى بالغردقة: نمتلك مقومات السياحة العلاجية عالميًا والتسويق الجيد مطلوب

مقالات مشابهة

  • إيران ترد على مزاعم إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا
  • روسيا: السيطرة على مناطق جديدة في أوكرانيا
  • إسبانيا تعلن عن إرسال فوري لمنظومة "هوك" للدفاع الجوي إلى أوكرانيا
  • مدبولي يبحث مع نائب رئيس شركة «خنان» للاستثمار مجالات التعاون
  • ألمانيا تعتزم إرسال 12 مدفعا ذاتي الحركة إلى أوكرانيا
  • رئيس الوزراء يلتقي نائب رئيس شركة "خنان" الصينية للاستثمار
  • الناتو يحث الصين على وقف دعم روسيا في حرب أوكرانيا
  • البرلمان الأوكراني يقبل استقالة نائب رئيس الوزراء ورئيس هيئة إنتاج الأسلحة ووزيرين آخرين
  • «القاهرة الإخبارية»: البرلمان الأوكراني يقبل استقالات نائب رئيس الوزراء وآخرين
  • ‏البرلمان الأوكراني يقبل استقالة نائب رئيس الوزراء ورئيس إنتاج الأسلحة ووزيرين آخرين بينما لم ينظر في استقالة وزير الخارجية