أخبارنا:
2024-09-09@00:23:14 GMT

تعرف على أسباب الصداع على جانب واحد من الرأس

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

تعرف على أسباب الصداع على جانب واحد من الرأس

أعلنت الجمعية الألمانية للصداع والصداع النصفي أن الصداع الذي يظهر على جانب واحد من الرأس يمكن أن يكون له أسباب متعددة، تتراوح بين البسيطة والخطيرة. وأوضحت الجمعية أن هذا النوع من الصداع قد يكون ناتجًا عن الصداع العنقودي، الذي يتميز بألم "طاعن" خلف العين أو الجبهة أو الصدغ، أو عن الصداع النصفي الذي يظهر كألم "نابض" ويحدث على شكل نوبات متكررة تستمر لساعات.

كما يمكن أن يكون سببه مشاكل في الفك أو الفقرات العنقية.

أضافت الجمعية أن الصداع على جانب واحد من الرأس قد يشير أيضًا إلى حالات خطيرة مثل النزيف الدماغي، خاصة إذا حدث بعد تعرض الرأس لصدمة أو سقوط. وأشارت إلى أن هذا النوع من الصداع قد يكون علامة على وجود ورم في المخ. يمكن تشخيص هذه الحالات الخطيرة باستخدام تقنيات التصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب.

وأكدت الجمعية أن علاج الصداع الحاد على جانب واحد يمكن أن يتم باستخدام مسكنات الألم، وأن بعض العلاجات البديلة مثل الوخز بالإبر أو العلاج بالأكسجين يمكن أن تساهم في تخفيف الألم وتحسين نوعية حياة المرضى. أما علاج النزيف الدماغي فيشمل إجراءات مثل القسطرة لتصريف سائل الدماغ الاحتقاني وإزالة التجمع الدموي جراحياً، بالإضافة إلى الأدوية لعلاج الألم والتشنجات وتورم الدماغ. ويشمل علاج ورم الدماغ العلاجات الإشعاعية والكيماوية والجراحة لاستئصال الورم.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: على جانب واحد یمکن أن

إقرأ أيضاً:

دراسة جديدة: التأمل ليس علاجاً وهمياً للألم

كشفت دراسة جديدة استخدمت تقنيات تصوير الدماغ المتقدمة أن التأمل الذهني يستخدم آليات دماغية مميزة لتقليل الألم، مقارنة بآليات الاستجابة لدواء وهمي.

وشملت الدراسة التي أجريت في جامعة كاليفورنيا 115 مشاركاً، وتألفت من تجربتين سريريتين منفصلتين على مشاركين أصحاء، تم وضعهم عشوائياً في مجموعات لتلقي 4 تدخلات.

والتدخلات هي: تأمل اليقظة الموجه، وتأمل وهمي لليقظة يتكون فقط من التنفس العميق، وكريم وهمي (فازلين) تم تدريب المشاركين على الاعتقاد بأنه يقلل من الألم، وكعنصر تحكم، استمعت مجموعة رابعة إلى كتاب صوتي.

ووفق "مديكال إكسبريس"، قام الباحثون بتطبيق محفز حراري مؤلم للغاية، ولكنه غير ضار على الجزء الخلفي من الساق، وتم تصوير أدمغة المشاركين قبل وبعد التدخلات.

وقال فاضل زيدان، أستاذ التخدير في الجامعة: "من خلال فصل الألم عن الذات والتخلي عن الحكم التقييمي، فإن التأمل الذهني قادر على تعديل كيفية تجربتنا للألم بشكل مباشر بطريقة لا تستخدم أي عقاقير، ولا تكلف شيئاً، ويمكن ممارستها في أي مكان".

وأضاف: "العقل قوي للغاية، وما زلنا نعمل على فهم كيفية تسخيره لإدارة الألم".

وعلى الرغم من أن كريم الدواء الوهمي والتأمل الوهمي أدى كل منهما إلى خفض الألم، إلا أن الباحثين وجدوا أن التأمل الوهمي كان أكثر فعالية بشكل ملحوظ في تقليل الألم عند مقارنته بالفازلين.

وقال زيدان: "لقد افترض منذ فترة طويلة أن تأثير الدواء الوهمي يتداخل مع آليات الدماغ التي تسببها العلاجات النشطة، لكن هذه النتائج تشير إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالألم، فقد لا يكون هذا هو الحال".

وتدعم هذه النتائج  استخدام التأمل الذهني كتدخل مباشر للألم المزمن. 

مقالات مشابهة

  • 7 أسباب تؤدي لظهور شيب شعر الرأس
  • عندما يتحوّل الألم إلى غضب
  • تعرف على أركان الوضوء وشروطها وسننها
  • شيرين.. قمة المجد وقمة الألم
  • “لا يمكن اجبارهم على تلقي العناية بمؤسساتنا”.. صحة البصرة توضح بخصوص علاج أيمن حسين بالكويت: قرار نقله كان بطلب من الاتحاد
  • هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الشاي والقهوة لعلاج الصداع.. مفاجأة وتحذير
  • حسام موافي يكشف أسباب التهاب تامور القلب
  • دورة تدريبية لأطباء القاهرة حول علاج ألم أصحاب الأمراض المزمنة
  • دراسة جديدة: التأمل ليس علاجاً وهمياً للألم
  • تعرف على أسعار الدواجن اليوم الجمعة