بوابة الوفد:
2024-09-13@18:12:55 GMT

حقائق لا تعرفها عن مرض التصلب المتعدد

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

التصلب المتعدد هو مرض مناعي ذاتي ناجم عن ترقق غشاء المايلين للأعصاب وعادة ما يبدأ المرض بين سن 15 و60 عاما، وتتأثر النساء به مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من الرجال.

كارثة.. التدخين يسبب مرض ليس له علاج ويدمر المخ في هذه الحالة أعراض التصلب المتعدد 

وتختلف أعراض التصلب المتعدد، حيث ينقسم المرض نفسه إلى 4 أنواع، اعتمادا على معدل التطور وعدد المغفرة وبشكل عام، غالبا ما يؤدي التصلب المتعدد الشخص إلى كرسي متحرك، لأنه بدون غشاء المايلين، لا يمكن للدماغ عادة نقل الإشارات إلى الأعصاب حول السيطرة على الأطراف ولسوء الحظ، المرض غير قابل للشفاء، ولكن هناك أدوية يمكن أن تبطئ تطوره إلى حد ما (اعتمادا على نوع مرض التصلب العصبي المتعدد).

التصلب المنتشر هو واحد من أكثر الأمراض التنكسية العصبية شيوعا، والذي يرتبط بالعديد من الأساطير. على سبيل المثال، يزعم أن ضحايا التصلب المتعدد يموتون بسرعة وفي الواقع، يمكن للمرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد الاعتماد على متوسط العمر المتوقع الطبيعي، على الرغم من أنه لن يكون بنفس جودة الأشخاص الذين لم يواجهوا هذا المرض.

ولا توجد حالتان متطابقتان من التصلب المتعدد. شخص ما لديه في البداية أطراف خدرة، أو يصاب بشلل شديد أو يفقد الرؤية، ويعاني شخص ما من أمراض لسنوات دون أعراض حادة واضحة، وبعد 10-15 عاما فقط يبدأ الناس في استخدام عصا عند المشي.

لا ينبغي اعتبار أن التصلب المتعدد هو مرض يصيب كبار السن وفي الواقع، غالبا ما يبدأ بين سن 20 و50 عاما، وحتى المراهقين يتعرضون له. لا يوجد دليل على أن حدوث التصلب المتعدد في العالم آخذ في الازدياد.

 يمكن للنساء المصابات بهذا المرض الحمل والولادة لطفل، وكذلك الرضاعة الطبيعية. على الرغم من أن الجينات تلعب دورا في تطور التصلب المتعدد، إلا أن هذا المرض لا يعتبر وراثيا بحتا. لا تعتقد أن ضحايا التصلب المتعدد يجب أن يتخلوا عن النشاط البدني. هذا المرض غير قابل للشفاء، ولكن هناك إمكانية لتحقيق مغفرة طويلة الأجل بمساعدة الأدوية الموجودة أو العلاج التجريبي مثل عمليات زرع الخلايا الجذعية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التصلب المتعدد أعراض التصلب المتعدد الحمل المايلين التصلب المتعدد

إقرأ أيضاً:

«حقائق وأسرار» يعرض قصة معاناة «فاطمة» طفلة الأقصر التي تجمع الخردة لإعالة أسرتها

استعرض الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، حالة مأساوية لطفلة تدعى فاطمة محمود، تقيم في محافظة الأقصر، وتعمل في جمع «الخردة»، حتى تتمكن من إعالة أسرتها بعد وفاة والدتها.

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي مصطفى بكري، قالت الطفلة فاطمة: «بشتغل وبصرف على إخواتي وبيتنا، وبشتغل في الخردة أنا وإخواتي».

واستكملت الطفلة فاطمة: «أبويا توفي واشتغلت في محل ملابس ولكن الدخل كان ضعيفًا، وشغلانة الخردة كويسة، وبروح المدرسة في الامتحانات فقط، لكن مش بعرف أذاكر في وقت الشغل، وبشكر وزيرة التضامن وجماعة الخير على استجابتهم بدراسة حالتنا والتوجيه بمساعدتنا».

وبدوره نوه مصطفى بكري، إلى أنه تواصل مع مايا مرسي، وزير التضامن، والتي قررت إرسال لجنة تدرس حالة الأسرة، وشراء مستلزمات المدرسة للطفلة مجانا، مع تقديم مساعدة شهرية لـ شهور.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري: نحتاج موقف عربي موحد يرعب العدو من أجل إقامة دولة فلسطين (فيديو)

نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق يكشف لـ «حقائق وأسرار» خطة الغرب لـ إسقاط مصر (فيديو)

مقالات مشابهة

  • 8200.. حقائق عن الوحدة الاستخباراتية الأهم في الجيش الإسرائيلي
  • بكري: النواب له الحق في الإبقاء أو التغيير على تعديلات قانون الإجراءات الجنائية
  • «حقائق وأسرار» يعرض قصة معاناة «فاطمة» طفلة الأقصر التي تجمع الخردة لإعالة أسرتها
  • نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق يكشف لـ «حقائق وأسرار» خطة الغرب لـ إسقاط مصر (فيديو)
  • برعاية حمدان بن زايد.. سباق زايد الخيري "أبو ظبي 2024" ينطلق 23 نوفمبر
  • برعاية حمدان بن زايد.. سباق زايد الخيري «أبوظبي 2024» ينطلق 23 نوفمبر
  • برعاية حمدان بن زايد.. سباق زايد الخيري “أبو ظبي 2024 “ينطلق 23 نوفمبر
  • «محمد» يقاوم ضمور العضلات بالشاي والمشروبات الساخنة.. «حاربت المرض بشغلي»
  • مصر.. معلومات قد لا تعرفها عن المدرب الراحل إيهاب جلال
  • مسيرة حافلة ومرض مفاجئ.. 6 معلومات لا تعرفها عن الكابتن إيهاب جلال