الجديد برس:

أعلنت الحكومة الباكستانية، اليوم الاثنين، أنها ستقدم طلباً قضائياً لحظر الحزب السياسي لرئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان.

وقال وزير الإعلام الباكستاني عطا الله ترار للصحافيين، في العاصمة إسلام أباد، إن “الحكومة الفدرالية ستقيم دعوى قضائية بهدف حظر حركة إنصاف الباكستانية”، مضيفاً أن “القضية ستعرض على المحكمة العليا في باكستان”.

كما ادعى ترار أن “هناك أدلة موثوقة  تدعو إلى حظر حركة إنصاف”، ذاكراً اتهامات ضد خان بما فيها تسريب أسرار الدولة والتحريض على أعمال الشغب.

وأضاف ترار أن الحكومة ستسعى أيضاً إلى مراجعة مسألة تخصيص المقاعد التي حصلت عليها حركة إنصاف من الناحية القانونية.

وعلى الرغم من ذلك، منحت المحكمة العليا حزب حركة إنصاف الباكستاني  23 مقعداً إضافياً في البرلمان في حكم تاريخي، الأمر الذي يزيد في الضغط على الحكومة الائتلافية الضعيفة في البلاد.

وفي الـ20 من فبراير الماضي، أعلن حزبان بارزان، هما حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – جناح نواز شريف، المدعوم من الجيش الباكستاني، وحزب الشعب، أنهما توصلا إلى اتفاق من شأنه تقاسم السلطة، وإعادة شهباز شريف إلى رئاسة الوزراء، بعد أن فشلت الانتخابات التي جرت هذا الشهر في إظهار فائز حاسم.

والسبت الماضي، برأت محكمة باكستانية رئيس الوزراء السابق عمران خان وزوجته من تهم الزواج غير الشرعي، وذلك بعد يوم من فوز حزبه بمزيد من المقاعد في البرلمان، وهذا ما يكثف الضغط على الحكومة في البلاد.

وقال حزب حركة الإنصاف المنتمي إليه خان إنه لا توجد قضايا معلقة ضد خان (71 عاماً) لإبقائه في السجن بعد أن برأته المحكمة في العاصمة إسلام آباد.

وكان قد حُكم على خان وزوجته بالسجن 7 أعوام في فبراير الماضي، حينما قالت محكمة إنهما مذنبان بمخالفة الشريعة الإسلامية بعدم مراعاتهما في زواجهما أشهر العدة اللازمة بعد طلاق بيبي من زوجها السابق.

ولم يتضح بعد ما إذا كان خان وبيبي المسجونان سيُطلق سراحهما عقب قرار اليوم.

وأُطيح خان عن السلطة عام 2022، بعد خلافه مع قادة الجيش، أصحاب النفوذ في البلاد، بينما تنفي المؤسسة العسكرية تدخلها في الشأن السياسي في البلاد.

يُذكر أن عمران خان لا يزال خلف القضبان منذ أغسطس 2023، بعد أن اعتقلته الشرطة، إذ يواجه أحكاماً طويلة بتهم فساد، لكنه يقول إن هناك دوافع سياسية وراء التهم، تهدف إلى إبعاده عن السلطة.

بدوره، رأى رئيس حركة “إنصاف” الباكستانية، جوهر علي خان، في مقابلةٍ خاصة أجرتها معه “الميادين”، أن “ظلماً كبيراً وقع على عمران خان وعائلته”، معتبراً أن “القانون لم يكن عادلاً معه، إذ حُكم عليه بـ10 سنوات، على الرغم من وجود انتهاك واضح لإجراءات القضاء”.

وفي هذا الإطار، أوضح علي خان أن رئيس الحكومة السابق “حُرم من حقه في تقديم أدلته ومواجهة الشهود”، وهو ما أدى إلى صدور “قرار غير عادل في قضية الرسالة المشفرة”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: حرکة إنصاف عمران خان فی البلاد

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتابع مع وزير المالية جهود خفض الدين العام

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الأربعاء، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، أحمد كجوك، وزير المالية، لمتابعة الجهود المبذولة لخفض الدين العام والحفاظ على مساره النزولي، في ضوء ما تتبناه الحكومة في هذا الصدد.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء: إن الدكتور مصطفى مدبولي، أكد خلال اللقاء أنه يُولي أهمية خاصة لملف خفض معدلات الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، حيث أكد رئيس الوزراء أن الحكومة بدأت بالفعل في النزول بقيم الدين الخارجي خلال الأشهر الماضية، وتعتزم الاستمرار والمحافظة على هذا النهج على المديين المتوسط والطويل، مع التأكيد على أن ذلك تحقق في ظل إلتزام الدولة المصرية بالوفاء بسداد أقساط الديون المستحقة في مواعيدها المُحددة.

وأضاف الحمصاني، أن الاجتماع شهد التأكيد على أن الحكومة ملتزمة بتحقيق الانضباط المالي بما يُسهم في تحريك دين أجهزة الموازنة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي في مساره النزولي المُخطط له.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن وزير المالية أكد خلال اللقاء أنه يعمل وفقًا لبرنامج متكامل لخفض المديونية الحكومية على المدى المتوسط، وخفض تكلفة الدين وتنويع قاعدة المستثمرين والعملات والأسواق وإطالة عمر الدين من أجل تعزيز درجة الثقة للاقتصاد المصري.

وفي هذا السياق، طرح وزير المالية مقترحات لخفض معدل الدين الداخلي لأجهزة الموازنة، وعددا من الإجراءات التي تحقق مستهدفات الدولة فى هذا الإطار.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري منددا بجرائم الاحتلال: إلى متى يصمت المجتمع الدولي على المذابح في غزة والضفة؟

بروتوكول تعاون بين «العامة للرقابة الصحية» وهيئة الضمان الصحي العراقية

محافظ أسوان يُوجه بتيسير إجراءات التصالح في مخالفات البناء

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تعتزم تشديد قوانين الأسلحة وقواعد اللجوء بعد حادث الطعن في زولينغن
  • رئيس الوزراء: ملف الطاقة الجديدة والمتجددة أولوية الحكومة
  • عاجل| بدء اجتماع مجلس الوزراء برئاسة مدبولي
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب باكستان
  • رئيس الوزراء يتابع مع وزير المالية جهود خفض الدين العام
  • سلوفاكيا تعتزم شراء 6 أنظمة دفاع جوي من إسرائيل
  • محكمة تتهم رئيس الوزراء الماليزي السابق بالتحريض على الفتنة
  • مصادر أمنية: بعض زعماء الإطار وإعلاميين متورطين في “سرقة القرن”
  • اتهام رئيس الوزراء الماليزي السابق محيي الدين ياسين بالتحريض على الفتنة
  • ميقاتي ترأس إجتماعاً في السرايا.. والتقى وزير التربية وسفيريّ فرنسا وهولندا