بغداد اليوم - بغداد

حذر النائب السابق فوزي ترزي، اليوم الاثنين (15 تموز 2024)، من خطورة وجود أحزاب غير عراقية مسلحة في بعض مناطق البلاد، مشيرا الى انه اذا لم يحسم امر هذه الاحزاب سنكون امام "تسونامي" عنف.

وقال ترزي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "المعادلة الأمنية ثابتة ولا يمكن تجاوز حدودها من ناحية عدم التساهل مع اي عوامل تزعزع الامن والاستقرار وتثير حالة من القلق بين فترة واخرى".

واضاف انه "حذر منذ اشهر طويلة من خطورة وجود احزاب غير عراقية لديها اجنحة مسلحة تنشط في بعض المحافظات باشكال متعددة وهي تفرض في بعض المناطق سطوتها"، مؤكدا بان "ماحدث في كلار اليوم ليس بعيدا عن ادواتها خاصة مع بيانات الداخلية الاتحادية التي كشفت من يقف وراء حرائق الاسواق في كركوك واربيل مؤخرا".

 واشار الى انه "سنكون امام تسونامي للعنف اذا لم يحسم ملف وجود اجنحة مسلحة غير عراقية في بعض المحافظات لانها ستحول بعض المناطق الى ساحة صراعات عنيفة يدفع ثمنها البسطاء"، مؤكدا بان "الاحدث في كركوك وكلار هي جرس انذار يجب الانتباه له من الان".

وتابع ان اي "تفجير يستهدف اي مدينة عراقية مدان ومستنكر ومن المهم كشف من يقف ورائه وتقديمه للعدالة"، مجددا تأكيده على ان "مايحدث يحمل اصابع خارجية تريد زعزعة بعض المدن الامنة".

وفي وقت سابق من اليوم، نجا مسؤول الفرع 22 للحزب الديمقراطي الكردستاني في كلار أكرم صالح، من تفجير استهدف عجلته الشخصية.

وفي الاثناء، توجه مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي الى السليمانية في زيارة غير معلنة، في الوقت الذي لاتزال تركيا تضع السليمانية تحت "الشبهة" فيما يتعلق باحتضان او مساعدة قادة حزب العمال الكردستاني.

بالمقابل يتهم حزب العمال الكردستاني، الحزب الديمقراطي الكردستاني وحكومة اربيل بانها تتعاون مع تركيا لاستهداف مقاتلي حزب العمال.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی بعض

إقرأ أيضاً:

رائحة البارود لا تهدأ بـ غابة الانفلات في ميسان.. مطاردة مسلحة جديدة في الشوارع - عاجل

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت قيادة شرطة ميسان، اليوم الجمعة، (30 آب 2024)، عن إلقاء القبض على مسلح أطلق النار على مدني إثر مشاجرة بينهما في مدينة العمارة.

وقال بيان لاعلام قيادة الشرطة، تلقته "بغداد اليوم"، ان "دوريات شرطة النجدة تمكنت من إلقاء القبض على متهم اقدم على إصابة مواطن بطلق ناري في كاحله نتيجة مشاجرة بعد مطاردة بشوارع وأزقة مركز مدينة العمارة".

وبين انه "ومن خلال انتشار مفارز ودوريات الأجهزة الأمنية بواجباتها ‏الاعتيادية ونتيجة لليقظة والانتباه الشديدين وعند سماع صوت إطلاق عيارات نارية والتوجه بالسرعة الفورية  للمكان تم ‏ضرب طوق أمني على منطقة أطراف حي الصناعي وبالبدء بعمليات المطاردة والملاحقة مما مكنها من الإطاحة بالمتهم (المسلح)".

يشار الى ان هذا ثالث حدث أمني تشهده محافظة ميسان في غضون 24 ساعة بعد مقتل شاب محامي في مدينة العمارة بإطلاق نار، وفي حدث آخر أعتقلت الشرطة متهمين على خلفية مشاجرة عائلية راح ضحيتها مواطن وإصابة آخر في احدى مناطق المحافظة.

وكان النائب عن محافظة ميسان مرتضى الساعدي، دعا في وقت سابق اليوم الجمعة، وزير الداخلية عبد الأمير الشمري وقائد شرطة محافظة ميسان إلى تنفيذ "صولة" على الخارجين عن القانون بالمحافظة.

وقال الساعدي في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن" محافظة ميسان تعيش هذه الأيام أوقاتًا عصيبة وانفلات أمني واضح وتشظي كبير للخط الأمنية وكأننا في غابة يفترس فيها القوي الضعيف".

وتعد النزاعات العشائرية وتهريب المخدرات عاملَين أساسيَّين يعكّران أجواء محافظة ميسان، ولا سيما بعدما تحولت مدينة العمارة مركز المحافظة، إلى مسرح لتصفية الحسابات السياسية مع هشاشة الوضع الأمني.

ويحول الفساد وازدياد الأوضاع الأمنية سوءًا؛ بسبب ما يصفه السكان بتدخل الأعراف العشائرية، دون قدرة أجهزة الأمن على ضبط المشهد.

واللافت في الأحداث الأمنية الأخيرة بميسان يلاحظ عودة عناصر شرطة ميسان الى ارتداء النقاب او الكمامة لتغطية الوجه او اخفاءه بالقدر الممكن، بحسب ما تظهره صور اعلام قيادة الشرطة لعمليات الاعتقال وبعض النشاطات الأمنية الأخرى، في مؤشر على عودة مخاوف المنتسبين من كشف هويتهم احترازاً من عمليات انتقامية او لتجنب الملاحقة العشائرية لاسيما وان أغلب المنتسبين من أبناء المحافظة، وهو ما دعا خبراء أمنيون الى "ضرورة ايجاد معالجات جذرية عبر إرسال قوة جديدة وليس من داخل ميسان، وتفعيل قوانين الجريمة والإرهاب لفرض الأمن والقانون فيها".

مقالات مشابهة

  • رائحة البارود لا تهدأ بـ غابة الانفلات في ميسان.. مطاردة مسلحة جديدة في الشوارع - عاجل
  • تركيا تعلق على إسقاط طائرة مسيرة لها شمالي العراق
  • تركيا: يجري تحقيق بشأن إسقاط الطائرة المسيرة في كركوك بالتنسيق مع العراق
  • كارثة جديدة في البحر الأحمر بعد تفجير الحوثيين ناقلة نفط
  • مشروع نقل بقيمة 20 مليار دولار لربط آسيا بأوروبا: قمة تجمع تركيا والعراق وقطر والإمارات في إسطنبول
  • الجيش العراقي يعلن إسقاط مسيّرة تركية في كركوك
  • العراق يعلن إسقاط مسيّرة تركية فوق كركوك
  • العراق يعلن إسقاط مسيّرة فوق كركوك.. ومصادر ترجح أنها تركية
  • فصائل عراقية مسلحة تضرب هدفاً حيوياً شمال إسرائيل
  • ليلة طويلة على سكان العمادية.. اشتباكات مسلحة لـ ثلاث ساعات بين العمال والجيش التركي