نجح علماء روس في تحويل مركب طبيعي موجود في القرفة يُدعى سينامالدهيد إلى شكل جديد يمكن استخدامه كعلاج محتمل لالتهاب المفاصل الروماتويدي.

طبيب الأهلي يكشف تفاصيل إصابة أحمد عبد القادر فوائد القرفة لالتهاب المفاصل

ووفقًا لما ذكره موقع gazeta.ru، السينامالدهيد هو مركب عضوي يوجد بشكل طبيعي في زيت القرفة ويُعرف برائحته المميزة.

 

هذا التطور يأتي كجزء من جهود مستمرة لإيجاد علاجات جديدة للأمراض الالتهابية التي تؤثر بشكل كبير على جودة حياة المرضى.

نشرت مجلة Advanced Healthcare Materials نتائج البحث الذي أجراه العلماء الروس، والذي أظهر أن التعديل الذي أُجري على بنية السينامالدهيد أدى إلى تحسين خصائصه الدوائية. 

هذا المركب المعدل يمكن أن يصبح أساساً لدواء جديد مضاد لالتهاب المفاصل الروماتويدي. وقد حصل أول دواء تكنولوجي حيوي روسي لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، المعروف باسم Artlegia، على شهادة "صنع في روسيا"، وهو دليل على التقدم الذي تحقق في هذا المجال.

ما هو التهاب المفاصل الروماتويدي؟ 

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مزمن يسبب التهاباً في المفاصل، مما يؤدي إلى آلام شديدة وتورم وتصلب في المفاصل المصابة. يعتبر هذا المرض من الأمراض الشديدة الإعاقة التي تخفض من جودة حياة المرضى وتقلل من متوسط العمر المتوقع لهم. العلاج الحالي يعتمد على العقاقير المضادة للالتهابات التي تساعد في تخفيف الأعراض، ولكنها لا تعالج السبب الجذري للمرض.

الالتهاب هو استجابة مناعية للإصابة أو العدوى، وفي حالة التهاب المفاصل الروماتويدي، يكون الالتهاب مفرطاً ويؤدي إلى أضرار كبيرة في المفاصل. يلعب السيتوكينات دوراً مهماً في حدوث الالتهاب واستمراره، وهي جزيئات تُفرزها خلايا الجهاز المناعي. وقد أثبتت دراسات سابقة أن السينامالدهيد يمكن أن يقلل من إنتاج السيتوكينات، مما يجعله مرشحاً جيداً لتطوير أدوية مضادة للالتهاب.

في الدراسة الجديدة، أجرى الباحثون تعديلات على بنية السينامالدهيد لتحسين نسبة ذوبانه واستقراره في الجسم. استخدموا الجسيمات النانوية كوسيلة لحقن الدواء المعدل، وأظهرت التجارب التي أجريت على الفئران المصابة بالتهاب المفاصل والتهاب القولون التقرحي، أن الجسيمات النانوية تتراكم في مناطق الالتهاب دون أن تؤثر على الأنسجة السليمة. هذا الاكتشاف مهم لأنه يشير إلى أن الدواء يمكن أن يستهدف المناطق المتضررة فقط، مما يقلل من الآثار الجانبية المحتملة.

الخطوة التالية للباحثين هي تحديد الجرعة المثلى من السينامالدهيد المعدل التي تكون فعالة وآمنة للاستخدام البشري. الهدف هو تطوير علاج يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من الأمراض الالتهابية بشكل كبير، ويقلل من الأعراض ويحسن من جودة حياتهم.

هذا الإنجاز يعكس التقدم الكبير الذي تحققه الأبحاث العلمية في مجال تطوير الأدوية. من خلال الجمع بين المعرفة التقليدية والابتكار التكنولوجي، يمكن تحويل المركبات الطبيعية إلى أدوية فعالة تعالج الأمراض التي تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم. الباحثون الروس مستمرون في جهودهم لإيجاد حلول جديدة وفعالة للأمراض المزمنة، مما يعزز الأمل في مستقبل أفضل للرعاية الصحية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القرفة التهاب المفاصل الروماتويدي فوائد القرفة التهاب المفاصل الروماتویدی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

التهاب الحلق تسبب أمراض خطيرة

يصاب الكثيرين بالتهاب الحلق خاصة عند الاقتراب من فصل الشتاء أو مع اختلاف الفصول وتغيير المناخ بين فترة لاخرى.

 

 

كشفت دراسة جديدة أن التهاب الحلق الشديد قد يشير إلى أن الشخص معرض لخطر أكبر للوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ووجد الباحثون من جامعة ساوثهامبتون، في المملكة المتحدة، أن المرضى الذين يعانون من مشاكل في الحلق، ناجمة عن عدوى فيروسية أو ارتجاع حمضي، كانوا أقل قدرة على تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

 

ويعتقد أن الارتباط يرجع إلى تلف الأعصاب في الحلق الذي يؤثر على وظيفة baroreflex، وهو جزء أساسي من الجهاز العصبي المسؤول عن اكتشاف التغيرات في ضغط الدم وضبط معدل ضربات القلب وفقا لذلك.

 

وعندما يقاوم الجسم عدوى فيروسية، يمكن أن يصبح العصب المبهم في الحلق، وهو جزء لا يتجزأ من فصل ممرات الهواء والطعام، مرهقا.

 

وقد يشعر المرء بوجود كتلة في الحلق والحاجة إلى تنظيف الحلق أو السعال. وللتعويض عن الضرر الذي يلحق بهذا المنعكس، يتعين على الجهاز العصبي في الجسم أن ينفق كميات كبيرة من الطاقة للحفاظ على مجرى الهواء الآمن.

 

ونتيجة لذلك، يتم إنفاق قدر أقل من الطاقة على التحكم في baroreflex، ما يجعل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في الجسم غير منظمين بشكل جيد.

 

وقال رضا نورائي، أستاذ أمراض الحنجرة والمعلوماتية السريرية بجامعة ساوثهامبتون، والمؤلف الرئيسي للدراسة: "في المرضى الذين يعانون من خلل في الحلق، يكون القلب، وتحديدا وظيفة baroreflex، أقل تحكما. المرضى الذين يعانون من انخفاض وظيفة baroreflexهم أكثر عرضة للوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية في وقت لاحق من الحياة".

 

وأضاف أنه إذا كان هناك احتمال أن تؤثر مشاكل الحلق على وظائف مثل baroreflexأو أن يكون لها تأثير أوسع على الصحة العامة، فيجب أخذها في الاعتبار بشكل أكبر. واختتم قائلا: "تساعدنا هذه الدراسة على التفكير في المرضى بشكل أكثر شمولا".

مقالات مشابهة

  • في لبنان.. هكذا تستطيع أن تحمي نفسك من استغلال التجّار!
  • التهاب الحلق تسبب أمراض خطيرة
  • ما هي التغذية المناسبة للمُصاب بالتهاب المعدة؟
  • 6 عادات شائعة تسبب خشونة الركبة وطرق فعالة للوقاية منها
  • 6 عادات تسبب التهاب فروة الرأس.. وهذه طرق علاجها
  • دليل ذكي للأمهات.. كيف تحمي صحة طفلك من تقلبات الجو مع دخول المدارس؟
  • إزاي تحمي طفلك من هوس التصوير؟.. يمكن أن يصاب بأمراض نفسية
  • إزاي تحمي طفلك من الاحتيال الإلكتروني؟.. احذر سرقة فلوسك
  • أطعمة تساعد على تخفيف آلام العظام والمفاصل.. منها التوت
  • تخفف آلام المفاصل وتمنع الإسهال.. أستاذ تغذية يوضح فوائد حلوى المولد النبوي