أخبار متعلقة

زيلينسكي: لا نريد نقل الحرب إلى أرض روسيا

روسيا تتهم أوكرانيا بالضلوع في بيع الأعضاء بصورة غير شرعية

روسيا تعلن إسقاط طائرة مسيّرة أوكرانية على بعد 200 كيلو جنوب موسكو

اعتبر مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك، الاثنين، أن محادثات السلام التي عقدت في السعودية، مطلع الأسبوع الجاري، وجهت «ضربة كبرى» لروسيا.

وقال «يرماك»، في إفادة صحفية من العاصمة كييف، إن «الاجتماع الذي انعقد في جدة لم يبحث من مبادرات السلام إلا الأوكرانية، وإن جميع الدول التي شاركت في المحادثات أيدت تماما استقلال أوكرانيا ووحدة أراضيها»، مشيرا إلى أن «المشاركين في المحادثات اتفقوا على عقد اجتماع آخر للمستشارين السياسيين في غضون ستة أسابيع».

وشاركت أكثر من 40 دولة، منها الصين والهند والولايات المتحدة ودول أوروبية باستثناء روسيا، في محادثات يُنظر إليها على أنها محاولة من كييف لبناء تحالف أوسع من القوى لدعم رؤيتها للسلام، لكن بكين- حليفة روسيا– أعلنت أنها لا تزال على الحياد في الصراع.

وجاءت المحادثات بعدما روج الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لخطة من عشرة مبادئ تريدها كييف أن تكون أساسا للسلام لإنهاء الحرب الشاملة التي شنتها روسيا عليها في فبراير شباط 2022، حيث تشمل المبادئ انسحاب جميع القوات الروسية من أوكرانيا، وعودة كل الأراضي إلى سيطرة كييف.

في غضون ذلك، أبلغ وزير الخارجية الصيني وانغ يي نظيره الروسي سيرجي لافروف، في محادثة هاتفية، أن الصين ستتمسك بموقف مستقل وحيادي بشأن أوكرانيا.

كما أكدت وزارة الخارجية الصينية، التي نقلت تصريحات وزيرها، أن بكين ستكون «صوتا موضوعيا وعقلانيا» في أي محفل دولي متعدد الأطراف و«ستشجع بقوة محادثات السلام».

ورأى محللون أن مشاركة الصين في محادثات جدة تشير إلى تحولات محتملة في نهج بكين، لكنها لا تشير إلى تحول في دعمها لموسكو.

مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك السعودية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين السعودية زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

بوتين: كييف لن توقف إطلاق النار لأن هذا يعني اختفاء ذريعة تمديد الأحكام العرفية

روسيا – أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب مباحثات مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، أن كييف لن تسمح بفكرة وقف إطلاق النار حتى لا تختفي ذريعة تمديد الأحكام العرفية.

وقال بوتين: “في رأيي، نظام كييف لا يسمح بفكرة وقف الأعمال العدائية، لأنه في هذه الحالة لن يبقى لديه ذريعة لتمديد الأحكام العرفية”.

وأشار بوتين إلى أن “رعاة أوكرانيا يواصلون محاولة استخدام هذا البلد (أوكرانيا) وشعبه “كأداة” في المواجهة مع روسيا”، مؤكدا في الوقت نفسه على أن تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح بوقف الأعمال القتالية وبدء المفاوضات مع أوكرانيا.

ووصف أوربان محادثاته مع الرئيس الروسي بأنها “صريحة وصادقة”، وقال بشأن وساطته لوقف الصراع في أوكرانيا إن مواقف موسكو وكييف لا تزال “بعيدة جدا عن بعضها البعض”، معربا عن إصراره “مواصلة العمل في هذا الاتجاه” لتقريب نهاية الحرب.

ووصل رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان والوفد المرافق له، اليوم الجمعة، إلى موسكو والتقى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووصف أوربان زيارة موسكو بأنها المرحلة التالية من مهمة السلام. وتتولى هنغاريا رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي لمدة 6 أشهر بدءا من 1 يوليو الجاري.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بوتين: كييف لن توقف إطلاق النار لأن هذا يعني اختفاء ذريعة تمديد الأحكام العرفية
  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • أوكرانيا عن زيارة رئيس حكومة المجر إلى روسيا: نرفض محادثات السلام دون مشاركتنا
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • استطلاع رأي: التفاؤل الأوكرانى بالنجاح فى الحرب يتعارض مع الشكوك الأوروبية
  • بوتين: أوكرانيا رفضت محادثات السلام بتوجيهات مباشرة من لندن وواشنطن
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف