قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن هناك دلالات مهمة على أن عملية اغتيال قائد "كتائب القسام" محمد الضيف نجحت ولكن لن أقول شيئا مؤكدا حتى نحصل على المزيد من المعلومات.

وأضاف نتنياهو في تصريحات للقناة "14" العبرية: "علينا زيادة الضغط وكلما ازداد سنحصل على صفقة تحرر أكبر عدد ممكن من المختطفين.

وأكد رئيس الوزراء أن الجيش احتل معبر رفح ومحور فيلادلفيا وأن موقفه الحازم يدفع حماس إلى المرونة، على حد قوله.

وصرح نتنياهو بأن حماس ضعيفة كلما ضربتها أكثر تقدمت الصفقة، مشيرا إلى أن محمد الضيف وبعد أشهر من اعتقاده أنه آمن اكتشف أنه ليس كذلك.

وشدد رئيس الوزراء على أن إسرائيل ستبقى في محور فيلادلفيا على الرغم من معارضة وزير الدفاع يوآف غالانت لذلك، مؤكدا أن البقاء "له مزايا سياسية ومزايا أمنية".

من جهته، قال السفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك لوي مساء الاثنين خلال لقاء مع الجالية اليهودية إنه "لا يستطيع تأكيد" ما إذا كان محمد الضيف رئيس الجناح العسكري لحركة حماس قد قتل بالفعل في الغارة الإسرائيلية في خان يونس يوم السبت لكن "هناك مؤشرات على أن الهدف قد تحقق".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن يوم السبت أن محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحركة "حماس" ورافع سلامة قائد "لواء خان يونس" للحركة، كانا هدفا للغارة الجوية التي تم شنها على مواصي خان يونس وأدت إلى مقتل وإصابة المئات.

ويقدر الجيش الإسرائيلي أن عشرات المسلحين أصيبوا في المجمع الذي تعرض للهجوم.

ويقول الجيش إن هذا الإجراء كان يستعد له منذ فترة طويلة، وقد أصبح ممكنا بفضل معلومات استخباراتية دقيقة من الشاباك والقيادة الجنوبية.

من جهتها كذبت حركة حماس ما سمتها "ادعاءات وأكاذيب" الجيش الإسرائيلي بشأن مقتل الضيف، مؤكدة أنه يستمع إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي ويستهزئ بمقولاته الكاذبة.

جدير بالذكر أن القصف الإسرائيلي لمنطقة مواصي التي تصنف كـ "منطقة آمنة" في جنوب قطاع غزة أدى إلى مقتل 90 شخصا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو الإثنين مهمة رفح شخص مسلحين رئيس الوزراء معبر رفح موقف المسلح حركة حماس وزير الدفاع كتائب القسام اغتيال قائد رئیس الوزراء محمد الضیف على أن

إقرأ أيضاً:

هيئة البث الإسرائيلية تكشف ما آلت إليه اجتماعات القاهرة.. هل تراجع نتنياهو؟

كشفت هيئة البث الإسرائيلية، الجمعة، أن المحادثات التي جرت في العاصمة المصرية القاهرة بشأن التوصل لوقف إطلاق نار في غزة وتبادل أسرى "لم تحرز أي تقدم".

ووصل وفد أمني إسرائيلي إلى القاهرة، الخميس، للمشاركة في مباحثات وقف إطلاق النار بغزة، مع توقع استئناف المفاوضات السبت أو الأحد المقبلين وسط تضاؤل احتمالات نجاحها جراء إصرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وتمسكه بالتحكم العسكري بمحوري فيلادلفيا على الحدود مع مصر، ونتساريم الفاصل بين شمال القطاع وجنوبه.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية، أن "الاجتماعات التي الخميس بين الوفدين المصري والإسرائيلي لم تسفر عن إحراز تقدم"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأشارت الهيئةـ إلى أن رئيس الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" ديفيد بارنياع، ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار، غادرا إلى القاهرة مساء أمس لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين لم تسمهم.


وقالت، إن المحادثات ركزت على محور فيلادلفيا على الجانب الفلسطيني من معبر رفح جنوب قطاع غزة.

والخميس، أكد بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، تمسك نتنياهو بموقفه من بقاء جيش الاحتلال الإسرائيلي في محور وفيلادلفيا ورفض فكرة انتشار قوات دولية فيه.

وقال في البيان: "رئيس الوزراء لم يغير موقفه من ضرورة السيطرة والوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا".

وفي بيان آخر، قال مكتب نتنياهو إن "التقرير الذي يتحدث عن دراسة فكرة نشر قوة متعددة الجنسيات على طول ممر فيلادلفيا غير صحيح"، دون الإشارة إلى مصدر التقرير.

وأضاف: "يصر رئيس الوزراء نتنياهو على مبدأ سيطرة إسرائيل على ممر فيلادلفيا لمنع حماس من إعادة تسليح نفسها".


في المقابل، تصر حماس على إنهاء الحرب وانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي كاملا من قطاع غزة، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، ضمن أي اتفاق لتبادل أسرى ووقف إطلاق النار.

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 133 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • ابن عم نتنياهو يفجر مفاجآت مدوية حول علاقات رئيس الوزراء بـ "حماس" و"حزب الله"
  • رويترز عن مصادر إسرائيلية: خلافات بين نتنياهو وفريقه التفاوضي بعد تمسك رئيس الوزراء بإبقاء الجيش في محور فيلادلفيا
  • ما آلت إليه مفاوضات القاهرة لوقف إطلاق النار.. هل تراجع نتنياهو؟
  • ما آلت إليه مفاوضات وقف النار في القاهرة.. هل تراجع نتنياهو؟
  • هيئة البث الإسرائيلية تكشف ما آلت إليه اجتماعات القاهرة.. هل تراجع نتنياهو؟
  • عن اغتيال قياديّ فتح في صيدا.. تفاصيل جديدة
  • رئيسا الموساد والشاباك في مصر لإجراء محادثات بشأن هدنة غزة
  • عاجل - متحدث مجمع ناصر الطبي في خان يونس يوضح آخر التطورات داخل أقسام الطوارئ بشأن حرب غزة
  • لابيد وآيزنكوت يجددان دعوتهما لاستقالة المسؤولين أثناء عملية طوفان الأقصى
  • على الرغم من نفي حماس .. صحيفة تكشف تفاصيل عملية اغتيال الضيف