قالت قناة كان الإسرائيلية مساء اليوم الاثنين 15 تموز 2024 ، إن الجيش الإسرائيلي يعمل في الأسابيع الأخيرة على توسيع محور فيلادلفيا على الحدود بين جنوب قطاع غزة ومصر.

وبحسب القناة ، فإن صور الأقمار الصناعية التي تم الكشف عنها تظهر الدمار واسع النطاق في محور فيلادلفيا ، حيث تم تدمير أنفاق التهريب التابعة لحركة حماس ، الى جانب الممرات التي تم وضع القذائف الصاروخية فيها ومواقع للفصائل الفلسطينية.

وأوضحت القناة أن الجيش الإسرائيلي قام بتوسيع منطقة محور فيلادلفيا بالمتفجرات والآليات الهندسية ، مما سمح بالسيطرة بشكل أفضل على المكان ، الذي كان بمثابة طريق التهريب الرئيسي لحماس من مصر في السنوات الماضية.

إقرأ/ي أيضا: وزير التربية يعلن موعد إعلان نتائج توجيهي 2024 وهذا بشأن طلبة غـزة

 

ציר פילדלפי נהרס בעת כיבושו. מי יוודא שנתיב ההברחות העיקרי של חמאס ממצרים בשנים האחרונות לא ייפתח מחדש? הדיווח של @ItayBlumental ב-#חדשותהערב pic.twitter.com/6l1YV0meqQ

— כאן חדשות (@kann_news) July 15, 2024

وأضافت :" لذلك تصر إسرائيل على أن يضع الجانب المصري تدابير تكنولوجية من جانبهم في منطقة الحدود مع غزة، للتأكد من عدم إعادة فتح طريق التهريب، في حالة اتخاذ قرار بخروج الجيش الإسرائيلي من محور فيلادلفيا، لصالح صفقة الرهائن.

وأشارت الى أن إسرائيل تحركت في ملف معبر رفح البري ، وطلبت وضع قائمة بأسماء الفلسطينيين الذين سيديرون المعبر ، مع حق تل أبيب بفحصهم أمنيا ، إذ أنه في نهاية المطاف يمكن تفعيل المرحلة الانتقالية من خلال آلية إشراف أوروبية (..) مؤكدة أن المحادثات مع الجانب المصري ما زالت مستمرة.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: محور فیلادلفیا

إقرأ أيضاً:

التوتر يتصاعد بين إسرائيل ومصر بسبب تأجيل وصول سفير “تل أبيب” الجديد

سرايا - واصلت وسائل الإعلام الإسرائيلية هجومها على مصر بعد أن تم الكشف مؤخرا عن تعمد القاهرة تأجيل وصول السفير الإسرائيلي الجديد إلى أراضيها.

وقال موقع “kikar” الإخباري الإسرائيلي، إنه بسبب التوترات بين القاهرة وتل أبيب وتعثر المفاوضات بين تل أبيب وحركة حماس للوصول إلى تهدئة ووقف الحرب الجارية في القطاع، فإنهم في القاهرة يؤجلون تعيين سفير إسرائيلي جديد.

وأوضح الموقع العبري أن المفاوضات الجارية حاليا في القاهرة بين إسرائيل وحماس خلقت توترات سياسية بين مصر وإسرائيل بشكل رئيسي بسبب الجدل حول السيطرة على محور فيلادلفيا وأدت إلى عدم تعيين سفير إسرائيلي جديد في مصر حتى الآن.

وأضاف الموقع أن السبب الرئيسي لتوتر العلاقات هو إصرار تل أبيب على إبقاء قوات الجيش الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا، ونتيجة لذلك لم يكن لإسرائيل سفير في مصر.

وكانت قناة i24NEWS قد أفادت عبر بث مباشر منذ يومين، أن القاهرة تؤجل وصول السفير الإسرائيلي الجديد منذ الأسبوعين الماضيين، وأن هذا التأخير متعمد من جانب الحكومة المصرية.

وأنهت السفيرة الإسرائيلية السابقة أميرة أورون عملها وعادت إلى إسرائيل قبل نحو أسبوعين، فيما لم يحصل السفير الجديد أوري روثمان حتى الآن على موافقة مصر على تعيينه.

ووفقا للتقرير، فإن الرئيس المصري ليس مهتما على الإطلاق هذه الأيام بلقاء كبار الدبلوماسيين الإسرائيليين الذين يتولون مهامهم، وبالتالي على الرغم من اتفاق السلام بين البلدين، فإن التعيين حاليا مجمد حتى إشعار آخر.

وبحسب التقرير، فإن مسؤولين أمنيين ودبلوماسيين في مصر يجرون حاليا مناقشات حول عدة سيناريوهات لتصعيد العلاقات بين البلدين، من بينها عودة السفير المصري خالد عزمي من تل أبيب، ومناشدة مجلس الأمن للضغط على إسرائيل لوقف الحرب والانسحاب من محور فيلادلفيا.


مقالات مشابهة

  • مصر تجدد رفضها للوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • عاجل|وزير الخارجية: مصر ترفض الوجود العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية يؤكد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية يجدد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • الجيش الإسرائيلي يكشف عدد الأنفاق المدمرة على حدود مصر
  • الجيش الإسرائيلي يدرس تحويل شمال غزة لمنطقة عسكرية
  • كامالا هاريس: مقتل عائشة في الضفة غير مشروع حول سلوك أفراد الجيش الإسرائيلي
  • بالفيديو.. الجيش الإسرائيلي يفجر منزلا في مخيم طولكرم
  • الجيش الإسرائيلي يواصل هجماته على غزة لليوم الـ341: تصعيد بالضفة الغربية وتحطم طائرة في فيلادلفيا
  • التوتر يتصاعد بين إسرائيل ومصر بسبب تأجيل وصول سفير “تل أبيب” الجديد