زنقة20ا على التومي

تتواصل الأشغال على قدم وساق في توسعة مطار سلا_الرباط الذي سيضم محطة جديدة ومجموعة من التجهيزات الأساسية للملاحة الجوية، حيث من المقرر، ان ترتفع الطاقة الاستيعابية السنوية للمطار إلى 4 ملايين مسافرا بحلول عام 2040، بدلا من 1.5 مليون مسافرا حاليا.

كما تشمل الاشغال الجارية الآن توسيع محطة وقوف الطائرات ببناء 6 محطات إضافية، ووصلات متدرجة بالإضافة إلى موقف السيارات على طبقتين يكفي لوقوف 1300 سيارة.

وستنجز المحطة الجوية الجديدة على مساحة تناهز 69 ألف متر مربع، وتوسعة موقف الطائرات و6 مراكز إضافية، مع تهيئة مسالك طرقية للربط بالمدرج، وموقفا للسيارات على مستويين بطاقة استيعابية تقدر بـ1300 سيارة.

وستشمل المحطة الجوية الجديدة، على بهو عمومي يضم فضاء لعرض نماذج الطائرات، وقاعة لإجراءات التسجيل الخاص بالمسافرين والأمتعة، وفضاء لإجراءات مراقبة الولوج، وقاعة لتسليم الأمتعة، وفضاء مخصص لمراقبة الجوازات عند الوصول، ومسلكين أحمر وأخضر لإجراءات المراقبة الجمركية عند الوصول.

كما ستحتوي المحطة الجديدة على 6 ممرات تيليسكوبية للصعود والنزول من الطائرة، وايضا على فضاء تجاري منجز حسب التصميم الجديد “وولك ثرو”، وكذا سلسلة فضاءات لخدمات المطعمة والإستراحة.

ويشار إلى ان مشروع توسعة مطار الرباط – سلا الحالي الذي قد قدم أمام أنظار الملك سنة 2018 ويشمل بناء محطة جديدة بمساحة تقارب 69000 متر مربع ، وتوسيع ساحة الطائرات “6 محطات إضافية” ، وتطوير سلالم ربط و بناء موقف للسيارات على مستويين بمعدل 1300 موقف.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الصين تبني محطة لتخزين الطاقة الجديدة بقيمة 295 مليون دولار

بدأت مجموعة منغوليا الداخلية للطاقة، بناء محطة واسعة النطاق للطاقة الجديدة في صحراء أولان بوه، وهي ثامن أكبر محطة من نوعها في الصين، بهدف استغلال الطاقة الجديدة بشكل أفضل لربطها بشبكة الكهرباء.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، أن المشروع المصمم بسعة 605 آلاف كيلوواط، يعتبر أكبر محطة قيد الإنشاء لتخزين الطاقة في البلاد، ما سيُمكّنها من المساهمة في إرسال إمدادات مستقرة من الطاقة الكهربائية من منشآت الطاقة الكهروضوئية إلى شبكة الكهرباء.

ومن المتوقع أن يتم ربط المشروع، الذي تبلغ تكلفته أكثر من 2.1 مليار يوان “حوالي 295 مليون دولار أمريكي”، بشبكة الكهرباء بحلول نهاية العام الجاري.

وتغطي صحراء أولان بوه مساحة تبلغ مليون هكتار ويقع نحو ثلث مساحتها في محافظة دنغكو بمدينة بايانور الغنية بموارد شمسية تقدر بثلاثة آلاف ساعة في السنة.

وتملك محطة تخزين الطاقة الجديدة قيد البناء في دنغكو، مرافق للطاقة الكهروضوئية قادرة على توليد 3.16 مليار كيلوواط من الكهرباء سنويا، ما يساهم في تخفيض انبعاث ثاني أكسيد الكربون بـ 2.75 مليون طن سنويا، فضلا عن توفير معالجة إيكولوجية لحوالي 2973.3 هكتار من مناطق الرمال.وام


مقالات مشابهة

  • «الآثار» تشارك في المعرض السياحي الدولي بهولندا يناير 2025
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 20 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق 6 مناطق الليلة الماضية
  • استكمال تركيب محطة أرصاد جوية في مطار المخا الدولي
  • النفط تعلن إنجاز حفر بئر جديدة في حقل الزبير
  • طاقم مركبة “سويوز” المأهولة الروسية ينتقل إلى محطة الفضاء الدولية
  • “الاتحاد للطيران” تسير رحلتين بين أبوظبي وباريس منتصف يناير 2025
  • الصين تبني محطة لتخزين الطاقة الجديدة بقيمة 295 مليون دولار
  • المركبة "سويوز إم إس 26" الروسية تلتحم بمحطة الفضاء الدولية
  • استهداف محطة كهرباء إماراتية في عدن يثير جدلاً وسط خلافات حول قطاع الكهرباء
  • %5 من البنوك فقط جاهزة لقيادة تسريع المدفوعات الفورية