يبدا غدًا..فضل صيام عاشوراء 2024.. لا تفوت الفرصة للتقرب إلى الله.. يوم عاشوراء، الذي يصادف اليوم العاشر من شهر محرم، هو من الأيام المباركة ذات الفضل العظيم عند المسلمين. يحتل هذا اليوم مكانة خاصة في قلوب المؤمنين لما له من أجر وثواب كبيرين. 

و أعادت دار الإفتاء المصرية التذكير بفضل صيام يوم عاشوراء لعام 2024، مشيرة إلى أنه من الصيام المستحب.

فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله»، كما رواه مسلم في صحيحه.

فضل صيام يوم عاشوراء

يعد صيام يوم عاشوراء إحدى السنن المستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويعود بالثواب الكبير على من يلتزم به. فصيام هذا اليوم يكفر ذنوب السنة الماضية، مما يجعله فرصة للتطهير والتوبة وتجديد الإيمان.

موعد صيام يوم عاشوراء لعام 2024

وفقًا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية، يأتي موعد تاسوعاء وعاشوراء لعام 2024 كما يلي:
- يوم تاسوعاء: يوافق يوم الإثنين 9 محرم 1446هـ الموافق 15 يوليو 2024.
- يوم عاشوراء: يوافق يوم الثلاثاء 10 محرم 1446هـ الموافق 16 يوليو 2024.

 

أهمية يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وسلم. يُكفِّر صيام هذا اليوم ذنوب السنة السابقة، استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله»، كما رواه مسلم.

وروى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما قدم المدينة رأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا؟»، قالوا: «هذا يوم صالح، نجا الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى». فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «فأنا أحق بموسى منكم»، فصامه وأمر بصيامه.

وعن السيدة عائشة رضي الله عنها، قالت: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم عاشوراء". أخرجه مسلم في صحيحه.

أدعية يوم عاشوراء

إضافة إلى الصيام، يُستحب الدعاء يوم عاشوراء، ومن الأدعية المأثورة:
- «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم».
- «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت».
- «اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس».
- «اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد».
- «اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار».
- «اللهمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسرَرْتُ وما أعلَنْتُ، وما أسرَفْتُ وما أنت أعلَمُ به منِّي، أنتَ المُقدِّمُ وأنتَ المُؤخِّرُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ».
- «اللهمَّ إني أعوذُ بك مِن الجُبْنِ، وأعوذُ بك مِن البُخلِ، وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وعذابِ القبر».
- «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».
- «اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار».

يحرص المسلمون على اغتنام ثواب هذا اليوم العظيم بالصيام والدعاء والتقرب إلى الله، سائلين المولى عز وجل أن يكفر عنهم ذنوب السنة الماضية ويمنحهم فرصة جديدة للطاعة والتوبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عاشوراء يوم عاشوراء فضل صيام عاشوراء صيام عاشوراء موعد يوم عاشوراء فضل يوم عاشوراء النبی صلى الله علیه وسلم صیام یوم عاشوراء لا إله إلا هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

المولد النبوي: تعرف على مقتنيات رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إنه كان لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، مقتنيات عديدة، وكان يُسميها بالأسماء الحسنة.

 

مقتنيات رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن خُيُوله ﷺ التي عُرفت بأسمائها: السَّكبُ، وهو أول فرس مَلَكَه، وغزا عليه يوم أُحُدٍ، وسُمِّي بالسَّكْب؛ لأنه كثير الجري.
ومنها: ملَاح، والمُرْتَجزُ، واللُّحَيْفُ، والظَّرِبُ، والْوَرْد، واللِّزَازُ.
 وكان له ﷺ بغلتان، هما: الدُّلْدُل، وفِضَّة، وحمار واحد يقال له: يَعْفُور، ولم تكن له من الإبل سوى: الْقَصْوَاء.وكان له ﷺ سبع مَنَائِح من الغنم؛ والمنيحة هي ذات اللبن من الأنعام، وأسماء منائحه ﷺ: عَجْوَةُ، وزَمْزَمُ، وسقيَا، وبَرَكَةُ، ووَرسَة، وأَطْلَال، وأَطْرَافُ.ومِن أشهَرِ سِلَاحِهﷺ: سَيفُه ذُو الفَقَّار، بالإضافة للقَلْعِيّ، والبَتَّارِ، والحَتْفُ، والمُخذَم، ورسُوب، والعَضْب، وكان له بمكة سيفان، قدم بهما المدينة، وحمل أحدهما معه إلى بدر، وهو القَضْب.وكان له ﷺثلاثة رماح، وثلاثة أقواس هي: الرَّوْحَاء، والبَيْضَاء، والصَّفْرَاء.وكان له دروع هي: الفِضَّة، والفضُول، والصّعدِيَّة، وذات الوشاح، وذات الفضول.
 موعد المولد النبوي الشريف 

 

كانت قد أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن الأربعاء الماضي الموافق الرابع من شهر سبتمبر لعام ألفين واربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ربيع الأول لعام ألف وأربعمائة وستة وأربعين هجريًّا، وبذلك يكون رسمياً المولد النبوي الشريف يوم 15 سبتمبر.

 

موعد أجازة المولد النبوي الشريف 


يوافق موعد المولد النبوي الشريف 2024، يوم الإثنين 15 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ، ولكن من المتوقع ترحيل الإجازة، ليتم ضمها مع الإجازات الأسبوعية، وبذلك يكون موعد إجازة المولد النبوي الشريف يوم الخميس 19 سبتمبر 2024.

 

الاحتفالُ بالمولد النبوي 

وضحت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بمولد النبي مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: «ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» رواه مسلم.

 

مقالات مشابهة

  • الصدق في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • المولد النبوي: تعرف على مقتنيات رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • لا تفوت الفرصة الفرصة.. كارفور السعودية تلعن عن عروض جبارة وخصومات علي جميع المنتجات حتي يوم 10 سبتمبر
  • المولد النبوي 2024.. الإفتاء تحسم الجدل حول احتفال الرسول صلى الله عليه وسلم بمولده
  • صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • التسامح في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • معاني الرحمة في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • أدعية مستحبة في يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: حدث غير مجرى البشرية
  • أذكار أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام