بوابة الفجر:
2024-09-06@19:12:05 GMT

دعاء للزوج والأبناء في يوم عاشوراء 2024

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

يوم عاشوراء 2024.. بالتزامن مع اقتراب موعد يوم عاشوراء 2024، يبحث الكثير من المسلمين عن فضل صيام يوم عاشوراء، ويحل موعد يوم عاشوراء يوم الثلاثاء الموافق 16 يوليو 2024، والموافق 10 محرم 1446، وفي هذه الأثناء يبحث الجميع عن أفضل الأدعية المستجابة للزوج والأبناء.
فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم الناس على صيام يوم عاشوراء، وهو اليوم الذي نجى الله موسى عليه السلام وأغرق فرعون وجنوده، فهو ما رواه البخاري (1865) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ".

أفضل الدعاء للأهل في يوم عاشوراء

هناك بعض الأدعية التي يُنصح المسلمون بأدائها في يوم عاشوراء، خاصةً للأسرة والأبناء، منها:

1. دعاء للزوج:
اللهم إني أسألك بحق هذا اليوم وبحق الحسين وأهل بيته، أن تحفظ زوجي وترعاه وتوفقه وتيسر أموره وتجعله من الصالحين. اللهم اجعله قرة عين لي وأنس لقلبي وشفيعًا لي يوم القيامة.

2. دعاء للأبناء:
اللهم إني أسألك بحق هذا اليوم المبارك وبحق الحسين وأهل بيته، أن تحفظ أبنائي وبناتي وترعاهم وتوفقهم وتجعلهم من الصالحين. اللهم اجعلهم قرة أعيننا وذخرًا لنا في الدنيا والآخرة.

3. دعاء عام:
اللهم إنا نسألك في هذا اليوم المبارك أن تغفر لنا ذنوبنا وأن تبارك في أرزاقنا وأن تشفي مرضانا وأن تفرج عن المكروبين وأن تنصر المستضعفين. اللهم إنا نتوب إليك من كل ذنب وخطيئة.

يُنصح بتكرار هذه الأدعية والابتهال إلى الله تعالى في هذا اليوم المبارك لما لها من فضل وبركة.

أدعية للزوج والأبناء في يومي عاشوراء

نعم، هناك بعض الأدعية الأخرى المستحبة في يوم عاشوراء للأسرة والأبناء:

1. دعاء للأبناء:
اللهم اجعلهم من الذين يحبون آل البيت وينصرونهم ويتبعون سنة الحسين. اللهم اجعلهم من المهتدين الراشدين، واحفظهم من كل شر ومكروه.

2. دعاء للزوجة:
اللهم اجعل زوجتي من المؤمنات الصابرات، اللواتي يذكرنك في هذا اليوم المبارك. اللهم وفقها لطاعتك وطاعة رسولك والقيام بحق زوجها وحق أبنائها.

3. دعاء عام للأسرة:
اللهم اجمع شملنا على طاعتك وطاعة رسولك، وارزقنا التوفيق والسداد في أقوالنا وأعمالنا. اللهم اجعلنا من الذين ينصرون الحق ويذبون عن دين الإسلام.

4. دعاء للاستشفاع بالحسين:
اللهم بحق الحسين وأهل بيته الطاهرين، اشفِ مرضانا وافرج كربنا وارزقنا خير الدنيا والآخرة.

هذه بعض الأدعية المستحبة التي يُنصح المسلمون بأدائها في يوم عاشوراء لتعزيز الترابط الأسري والدعاء للأبناء والزوجة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صيام يوم عاشوراء 2024 موعد صيام يوم عاشوراء 2024 موعد يوم عاشوراء 2024 يوم عاشوراء 2024 هذا الیوم المبارک فی یوم عاشوراء

إقرأ أيضاً:

إمام مسجد الحسين: الغيرة من الطبيعة البشرية ولم يسلم منها الرجال والنساء

أكد الدكتور مصطفى عبد السلام، إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين، أن الغيرة من الطبيعة البشرية، ولم يسلم منها الرجال أو النساء فقط، بل تشمل كلا من الجنسين، موضحا أن الغيرة قد تكون أكثر شيوعاً بين النساء مهما بلغت المرأة من علم ودين وتقوى، متابعًا: «ولو سلمت من الغيرة أحد، كان أولى بهذا أمهات المؤمنين»

«عبدالسلام»: الغيرة ليست مشكلة في حد ذاتها

وأشار إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأربعاء، إلى أن الغيرة ليست في حد ذاتها مشكلة إذا كانت ضمن حدود المعقول، موكدا أن الغيرة المفرطة، التي تتجلى في مراقبة الزوجة لتفاصيل حياة زوجها بشكل مبالغ فيه، مثل تتبع تحركاته واتصالاته، يمكن أن تحول الحياة الزوجية إلى جحيم.

وأضاف، بأن الغيرة المحمودة يجب أن تبقى ضمن إطار الاحترام المتبادل، وألا تتجاوز حدها حتى لا تتحول إلى شك وقلق مفرط، لافتا إلى أن الشك لا يعتبر جزءاً من الغيرة الصحيحة، متابعًا: «الغيرة الطبيعية يجب أن تكون مبنية على الثقة والحب، بينما الشك يدخل في نطاق غير مرغوب فيه ويؤدي إلى مشاكل أكبر.. والغيرة الممدوحة هي التي تعزز العلاقة دون أن تتسبب في الإضرار بها».

 

وفيما يخص علامات غيرة الرجل، قال إنها تتضمن حرصه على أن تخرج زوجته بزي شرعي وتجنب تعرضها لنظرات غير لائقة، كما يجب أن يكون لديه دور في إدارة الأمور المتعلقة بالبيت، مؤكدا أن الإهمال في هذا الجانب قد يعكس نوعاً من «الديوثة»، الذي حرمه الإسلام، حيث يُفترض أن يظهر الزوج غيرته وحمايته لأسرته.

مقالات مشابهة

  • دعاء يوم الجمعة.. اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد
  • هبه الحسين تثير الجدل بتصريحاتها
  • أصبحنا وأصبح الملك لله.. خير دعاء تفتتح به يومك «ردده الآن»
  • إمام مسجد الحسين: الغيرة من الطبيعة البشرية ولم يسلم منها الرجال والنساء
  • «بسم الله توكلت على الله».. دعاء السفر كامل
  • أحلام تواصل نفي شائعات انفصالها عن زوجها: “اللهم احفظ عائلتي”
  • «أصبحنا وأصبح الملك لله».. أذكار الصباح اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024
  • «ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا».. دعاء التوبة مكتوب (ردده الآن)
  • السيطرة على حريق في محل حلويات بميدان الحسين
  • إخماد حريق داخل محل فى منطقة الحسين دون إصابات