الجديد برس:

قال الرئيس السابق لمجلس “الأمن القومي” لدى الاحتلال، مئير بن شبات، إن حرب 7 أكتوبر حطمت الردع الإسرائيلي، ويجب على “إسرائيل” استعادته، و”إحداث تغيير جوهري في واقعها الأمني”.

وأكد بن شبات أنه “بعد 7 أكتوبر، ممنوع على إسرائيل أن تكتفي بالوعود المطمئنة”.

وفي مقابلة مع “معاريف”، أكد بن شبات أن “القرب الجغرافي من حماس لا يسمح بمخاطرة غير ضرورية في الوقت الحالي، والظروف الحالية لا تشبه حروب أمريكا في العراق وأفغانستان التي كانت على بعد آلاف الأميال”.

وتابع بن شبات أن الولايات المتحدة تدفع “إسرائيل” إلى مخطط متفق عليه، وذلك لحصد الإعلانات بشأن دورها في الشرق الأوسط، وإطلاق الشعارات مثل “منعنا حرباً إقليمية”، أو “وضعنا حداً للصراع العربي – الإسرائيلي”.

واختتم بن شبات بالقول إن “سلوك الولايات المتحدة، يعزز القلق من أنه تُنسج خلف الكواليس تفاهمات هادئة، وهذا لن يحل المشاكل”، متسائلاً: “هل تسعى واشنطن مرة أخرى إلى اتفاقات ميؤوس منها؟”.

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال قبل أيام، إنه طرح خطة لوقف النار في الشرق الأوسط، معرباً عن “إصراره على التوصل إلى اتفاق”.

وأكد بايدن أنه “قد حان الوقت لإنهاء الحرب في غزة”، قائلاً إنه “تباحث مع قادة وزار إسرائيل لمعرفة كيف يمكن إدخال المزيد من المساعدات إلى غزة، لكن إسرائيل لم تكن متعاونة أحياناً”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بـ50 ألف طن أسلحة ومعدات عسكرية

كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي عن حجم المساعدات العسكرية الضخمة التي حصل عليها من الولايات المتحدة الأمريكية، منذ بدء حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

واشنطن تنقل 50 ألف طن أسلحة إلى إسرائيل

وبحسب موقع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» الناطقة باللغة الإنجليزية، فان واشنطن نقلت أكثر من 50 ألف طن من الأسلحة والمعدات العسكرية من الولايات المتحدة إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء الحرب، بواسطة 500 طائرة نقل و107 سفن، وشملت المعدات العسكرية مركبات مدرعة وذخائر ومعدات حماية شخصية ومعدات طبية.

وتواصل الولايات المتحدة تزويد إسرائيل بالأسلحة على الرغم من دعوات بعض منتقدي إسرائيل إلى وقف إمدادها بالأسلحة، في الوقت الذي تنظر فيه محكمة العدل الدولية قضية تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جريمة إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني.

بايدن يعلن دعمه لإسرائيل

كما أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن تقديم المساعدات الأمريكية لدولة الاحتلال الإسرائيلي، حيث قال في أبريل الماضي بعد توقيع قانون حزمة مساعدات بقيمة 17 مليار دولار لإسرائيل، إنه سيتأكد من حصول إسرائيل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها ضد إيران ووكلائها.  

مقالات مشابهة

  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: نتنياهو تلقى تحذيرات بشأن هجمات 7 أكتوبر
  • إعلام إسرائيلي: قناصة حماس والجهاد خطر على الجنود بغزة
  • إعلام إسرائيلي: نحن نجلس على برميل بارود بالضفة الغربية
  • لماذا فشلت استراتيجيات الردع في الشرق الأوسط؟
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يطلب تعزيز حراسة نجله في ميامي
  • الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بـ50 ألف طن أسلحة ومعدات عسكرية
  • سياسة أمريكا مع إيران فاشلة بشكل تام
  • مفاوضات غزة - وفد تقني إسرائيلي يتوجه إلى الدوحة غدًا
  • تسريب صوتي يكشف محادثة “متوترة” بين نتنياهو وعائلات الأسرى
  • تسريب صوتي يكشف محادثة متوترة بين نتنياهو وعائلات الأسرى