أكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، على أهمية البرامج التدريبية المتوجهة لأفراد المجتمع ودورها في تنمية المهارات، وصقل الخبرات، وإعداد كوادر مدربة قادرة على المنافسة في شتى المجالات والتخصصات لتحقيق التنمية المستدامة 2030.
وفي هذا الإطار- نظمت إدارة تدريب أفراد المجتمع بالجامعة التابعة لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة برنامجا تدريبيا حول دور الحيوانات البرية في التوازن البيئي 

حاضر به الدكتور أحمد محمد صلاح الدين أستاذ مساعد الحياة البرية وحدائق الحيوان بكلية الطب البيطري
و استهدف البرنامج بعض طلاب المدارس بالإسماعيلية “مدرسة صفية زغلول ،مدرسة الجلاء ،مدرسة محمد الاتربي، وعدد من طلاب المدارس المختلفة ،فضلا عن العاملين بقسم الموهبين بإدارة شمال الإسماعيلية، مديرية الزراعة، الإدارة الطبية بالجامعة ” بإجمالي 30 مستفيد.


وعلى مدار يومين متتالين -قام الدكتور أحمد صلاح الدين بتعريف الحياة البرية وأهميتها والتي تلعب دورا هاما في الحفاظ على التوازن البيئي للحفاظ على صحة الكوكب واستدامة الحياة عليه ؛ فالإنسان له تأثير كبير في التغيرات التي تطرأ على البيئة سواء كانت ايجابية أو سلبية ولذلك يجب أن يتحمل المسئولية في المحافظة على التوازن البيئي .
كما تناول التدريب التعرف على السلوكيات المختلفه بين الحيوانات المستأجرة والبرية، دور الحيوانات البرية في الحفاظ على التوازن الطبيعي، معرفة مهددات الحياة البرية، أثر الإنجاز الغير مشروع على الحيوانات البرية،التلوث بالبلاستيك وأثره على الحياة البرية ،تدمير بيئات الحيوانات وأثره على الإنسان.
وفي اليوم الثاني للبرنامج تم تعريف الطلاب على أمثلة من الطيور والحيوانات ودورها الهام في الحفاظ على البيئة كطائر الوروار ” آكل النحل”، طائر السنونو، حيوان الكسلان، فرس البحر “سيد قشطة “، وضرورة الحفاظ عليهم من الانقراض والتخلص من المهددات التي تهدد الحياة البرية كقطع الغابات والتلوث والصيد الجائر

أقيم البرنامج بإشراف المهندسة وفاء إمام مدير عام مشروعات البيئة، والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع بالجامعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة قناة السويس مدارس الاسماعيليه ندوات أنشطة لطلاب المدارس بوابة الوفد الإلكترونية الحیوانات البریة التوازن البیئی الحیاة البریة

إقرأ أيضاً:

«حمدان للعلوم» تنظّم لقاء لطلبة ماجستير «التربية الابتكارية»

دبي: «الخليج»

نظّمت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية اللقاء التعريفي لطلاب الدفعة السادسة من برنامج ماجستير التربية الابتكارية بالتعاون مع كلية التربية في جامعة الإمارات، وذلك في مقر المؤسسة.

وفي مستهل اللقاء، استقبل الدكتور خليفة السويدي، المدير التنفيذي للمؤسسة، الحضور بحفاوة وأكّد على دور البرنامج في تعزيز جودة التعليم والابتكار في النظام التعليمي. واستعرض الدكتور السويدي أهداف البرنامج وأهمية مخرجاته في دعم التطوير التعليمي.

وعلّق الدكتور السويدي عقب اللقاء قائلاً: «نحن سعداء بلقاء طلبة الدفعة السادسة من برنامج ماجستير التربية الابتكارية، وقد شهدنا نجاحات كبيرة مع الدفعات السابقة التي تمكنت من تحقيق أهدافها المهنية في المجال التربوي. ونحن ملتزمون بتمكين الطلاب من توسيع معارفهم وتعزيز ثقافة الابتكار لديهم، مما يسهم في تحسين البيئة التعليمية وتطويرها».

وأشاد الدكتور السويدي بالتعاون المثمر مع جامعة الإمارات العربية المتحدة ودورها الفعال في دعم المبادرات الأكاديمية وتطوير التعليم، متمنياً للطلاب التوفيق والنجاح في رحلتهم الدراسية والمهنية.

من جانبه، قدّم الدكتور أحمد الكعبي، الأستاذ المساعد في كلية التربية بجامعة الإمارات، لمحة عن البرنامج، مشيراً إلى أهدافه ومجالاته المختلفة وخطته الدراسية. وأوضح الدكتور الكعبي أن البرنامج يهدف إلى تعزيز الأداء التعليمي والتميز في هذا المجال. ويتضمن الماجستير مجالين رئيسيين: الابتكار في التدريس، والذي يرّكز على تطوير مهارات المعلمين والتربويين، والابتكار في القيادة المدرسية، المخصص لإعداد مديري المدارس المتميزين. وتستغرق الدراسة 18 شهراً، وتجرى خلال أيام العطلة الأسبوعية في مقر مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية. ويعتبر برنامج ماجستير التربية الابتكارية من البرامج الرائدة في تطوير المهارات التعليمية والقيادية .

مقالات مشابهة

  • رحلة حيوانات «الوالابي» من غابات أستراليا إلى حدائق بريطانيا.. هل هي مفترسة؟
  • بنوك أسئلة لطلبة المدارس لتجويد النظام التعليمي
  • أهمية الحفاظ على البيئة: مسؤولية مشتركة من أجل مستقبل أفضل
  • «حمدان للعلوم» تنظّم لقاء لطلبة ماجستير «التربية الابتكارية»
  • وزارة البيئة تطلق الحوار التفاعلي الأول لعرض فرص إستثمارية للاستفادة من المخلفات الزراعية
  • البيئة تطلق حوارًا تفاعليًا لعرض فرص الاستفادة من المخلفات الزراعية
  • توزيع شتلات برية عمانية في محافظة جنوب الباطنة
  • قناة الحياة ترد على اتهام علي الحجار
  • فؤاد: نسعى إلى دمج البعد البيئي في العمل المجتمعي
  • جامعة المنوفية تنظم قافلة طبية بقرية أبو كلس